الميدان الرياضي : رغم صعوبة المهمة.. معنويات عالية قبل مونديال السلة
التاريخ : 2023-08-22

رغم صعوبة المهمة.. معنويات عالية قبل مونديال السلة

يترقب الأردنيون بشغف مشاركة منتخب بلادهم في النسخة 19 من كأس العالم لكرة السلة، التي تنطلق الجمعة في كل من إندونيسيا واليابان والفلبين، وتستمر حتى العاشر من أيلول/سبتمبر.


ورغم صعوبة المهمة، يمني الأردنيون النفس بمشاركة مميزة والتأهل عن مجموعة ثالثة تضم الولايات المتحدة، الباحثة عن استعادة اللقب الذي تنازلت عنه عام 2019 لصالح إسبانيا، اليونان من دون نجمها المطلق يانيس أنتيتوكونمبو، ونيوزيلندا.

ويشارك منتخب الأردن المصنف 33 عالمياً والخامس آسيوياً في النهائيات للمرة الثالثة، بعد أولى في تركيا عام 2010 وثانية في الصين عام 2019، مع الأمل بأن يكون أكثر توفيقاً هذا المرة، بعدما اكتفى بفوز يتيم في المباريات العشر التي خاضها في مشاركتيه السابقتين.


ويبدأ الأردنيون مشوارهم أمام اليونان السبت، قبل مواجهة نيوزيلندا بعدها بيومين ومن ثم الولايات المتحدة، الفائزة باللقب خمس مرات، في 30 الشهر الحالي.

ويقود "صقور الأردن" المدرب الوطني وسام الصوص الذي شارك لاعباً في مونديال 2010 وقاد المنتخب للتأهل الثالث من بوابة التصفيات الآسيوية، ليصبح أول أردني يحقق هذا الإنجاز المزدوج ويمثل البلاد في المحفل العالمي لاعباً ومدرباً.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، أفاد الصوص أنه يشعر بالفخر والمسؤولية لقيادته المنتخب الأردني في كأس العالم.

وقال "أول مرة كلاعب وثاني مرة كمدرب... سأبذل قصارى جهدي لتقديم منتخب الأردن في أبهى صوره، أشعر بالفخر أن أكون أول لاعب ومدرب أردني يلعب ويُدرب بكأس العالم، وسعيد لإثبات أن المدرب الأردني بالجهد والمثابرة قادر على الوصول لأعلى المستويات".

وأعرب الصوص عن رضاه تجاه مستوى الفريق خلال مراحل التحضير، بالقول "حاولنا خلال المعسكرات التدريبية مواجهة منتخبات تتشابه في أسلوب اللعب مع منتخبات مجموعتنا... وكان هناك تدرج في مستوى المنتخبات التي واجهنها ودياً، والخطة الموضوعة لكل لاعب وللفريق بشكل كامل بدأت تعطي ثمارها على الصعيد الفردي والجماعي".

وأثمر هذا بحسبه "عن تجهيز أكبر عدد من اللاعبين وساهم في زيادة التنافس الداخلي بين اللاعبين... الفريق بات الآن جاهزاً لعكس صوره مميزة عن كرة السلة الأردنية".

عامل الخبرة

وعن طبيعة المنافسة في المجموعة والمواجهة المرتقبة مع المنتخب الأمريكي، قال الصوص "المجموعة قوية جداً، وهي الأصعب في كأس العالم على اعتبار وجود منتخبين مرشحين للفوز باللقب. لكنها مجموعة تجعلنا متحمسين لإظهار إمكانيات المنتخب الأردني، واللاعبون لديهم الدافع لإظهار قدراتهم وعكس صورة مشرقة عن كرة السلة الأردنية".

ويعوّل الصوص على خبرة لاعبيه، وعلى رأسهم زيد عباس الذي يحتفل في تشرين الثاني/نوفمبر بميلاده الأربعين واللاعب الأردني الوحيد الذي يُسجل مشاركته الثالثة في نهائيات كأس العالم.

كما يعتمد على أحمد الدويري الذي خاض تجارب احترافية، أبرزها مع فنربخشه وبورصا سبور التركيين ولفترة قصيرة مع القادسية الكويتي.

ويبرز أيضاً المجنس الأمريكي رونديه هوليس-جيفرسون الذي حل بديلاً لدار تاكر بعدما اعتذر الأخير عن عدم تمثيل المنتخب.

ويملك جيفرسون تجربة في الدوري الأمريكي (أن بي أيه) حيث لعب لست سنوات مع كل من بروكلين نتس وتورونتو رابتورز وبورتلاند ترايل بلايزرز، كما خاص تجارب احترافية في تركيا والفلبين وكوريا الجنوبية وبورتوريكو.

واختار الصوص لكأس العالم تشكيلة ضمت 12 لاعبا، هم زيد عباس، احمد الدويري، احمد الحمارشة، محمد شاهر، فادي ابراهيم، أمين ابو حواس، سامي بزيع، مالك كنعان، زين النجداوي، هاشم عباس، احمد حموي والمجنس هوليس-جيفرسون.

واعتبر نجم الأردن السابق أشرف سمارة أن استعدادات الأردن لخوض كأس العالم كانت مثالية لأنه أكثر المنتخبات العربية جاهزية نتيجة سلسلة المباريات الودية القوية والمتنوعة التي خاضها.

وقال سمارة لفرانس برس "أتمنى ان يكون منتخبنا قد استفاد من المعسكرات التدريبية التي قدم فيها أداء مميزاً، وخصوصاً في بطولة كأس الملك عبدالله الدولية التي توج بها بعد الفوز على منتخبات كبيرة كالبرتغال وأنجولا والمكسيك".

رحلة إعداد طويلة

وعن حظوظ المنتخب، قال "صقور الأردن في مجموعة ليست سهلة. ومع ذلك، أتمنى الظهور بالدور الأول بشكل جيد وتحديداً أمام اليونان وأمريا.. هما منتخبان كبيران من الصعب الفوز عليهما. لذلك، اعتقد ان الهدف هو الفوز على نيوزيلندا.."، مع تركيزه على تحقيق "تصنيف يساهم في تعزيز فرصة التأهل عن قارة آسيا لدورة الألعاب الأولمبية".

وخلال رحلة الإعداد الطويلة للنهائيات، فاز الأردن حتى الآن في 8 مباريات ودية وخسر في 11.

وأحرز بطولة كأس الملك عبدالله الثاني الدولية بعدما حقق 3 انتصارات على البرتغال (69-61) وأنجولا (70-56) والمكسيك (86-72).

وينهي الأردن الاستعداد للبطولة بمعسكر التدريبي يقيمه حالياً في الصين قبل وصوله إلى مانيلا الأربعاء.
عدد المشاهدات : [ 1698 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .