الميدان الرياضي : تشكيل لجنة وطنية للحد من الشغب في الملاعب الأردنية
التاريخ : 2023-05-18

تشكيل لجنة وطنية للحد من الشغب في الملاعب الأردنية

عُقد اليوم الأربعاء، في قاعة السلام بمدينة الحسين للشباب، الاجتماع الأول للجنة الوطنية العليا للحد من الشغب في الملاعب الأردنية، والتي تم تشكيلها تحت مظلة مبادرة "رزانة " التي أطلقتها جمعية شقيلة الخيرية بعد توطينها بوزارة الشباب.
 

وتم تشكيل اللجنة من الجهات المعنية بشغب الملاعب والتي تضم كلا من: "رئيسة جمعية شقيلة، مدير عام مدينة الحسين للشباب، مدير مديرية شباب العاصمة، نائب أمين عام الاتحاد الأردني لكرة القدم، مدير هيئة أجيال السلام، مندوب عن دائرة الإعلام في اللجنة الأولمبية، مديرية الأمن العام، مندوب عن وزارة الداخلية، أمين سر الاتحاد الاردني للرياضة المدرسية، متخصص في علم اجتماع، مندوبين عن الإعلام الرياضي الرسمي".

وجرى في الاجتماع مناقشة توصيات مبادرة "رزانة" والاتفاق على وضع خطة إستراتيجية من كافة الجهات المعنية للعمل بروح الفريق الواحد، من أجل المساهمة في الحد من الشغب بالملاعب الأردنية.

وكانت أبرز هذه التوصيات:

- استحداث لجنة وطنية لمكافحة الشغب في الملاعب مؤلفة من (مندوبين عن وزارة الشباب، اللجنة الأولمبية، هيئة أجيال السلام، وزارة الداخلية، مديرية الأمن العام، الإعلام الرياضي الرسمي، علماء اجتماع ورياضة وجهات أخرى إلى جانب جمعية شقيلة الخيرية).

- دراسة تنفيذ عقوبات مجتمعية على السلوكيات السلبية داخل الملاعب التي تؤدي إلى الشغب داخل وخارج مختلف الملاعب الرياضية.

- التعاون مع رؤساء المبادرات الشبابية لنشر الوعي في المجتمع المحلي كونهم "أذرع رزانة".

- عقد دورات توعوية حول ظاهرة الشغب في الملاعب الأردنية لإداريي الأندية والاتحادات لما لهم تأثير كبير على اللاعبين والجماهير وروابط المشجعين.

- دورات توعوية للاعبين والاستفادة من النجوم المؤثرين عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل من خلال فيديوهات حول أضرار الشغب الاجتماعي لامتصاص حالات الشغب في الملاعب الرياضية.

- العمل على تعزيز المواطنة والانتماء في المدارس والجامعات لدى الطالبات والطلاب من خلال التوعية بالأخلاق الرياضية وتقبل النتائج بروح رياضية.

- مخاطبة إدارات الإعلام المسموع والمرئي لوضع آلية موحدة للتعامل مع المباريات بحيادية والوقوف على مسافة واحدة من جميع الفرق الرياضية.
عدد المشاهدات : [ 1845 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .