الميدان الرياضي : ما لا تعرفه عن مدرب الوحدات الجديد "جورفان فييرا" !!
التاريخ : 2022-01-22

ما لا تعرفه عن مدرب الوحدات الجديد "جورفان فييرا" !!

تسائل الكثيرون عن المدير الفني الجديد لنادي الوحدات، البرازيلي جورفان فييرا، واليكم بعض التفاصيل عنه:

ولد فييرا في ٢٩ سبتمبر عام ١٩٥٣ أي أنه يبلغ من العمر ٦٨ عاماً و٣ أشهر و٢٢ يوماً

بدأ مسيرته الإحترافية كلاعب كرة قدم بعد أن درس الطب الرياضي لمدة أربع سنوات، كمدافع لأندية فاسكو دا جاما وبوتافوجو وبورتوغيزا البرازيلية خلال فترة السبعينات.

أولى تجاربه في عالم التدريب كانت في العام ١٩٧٧ مع نادي بورتوجيسا آر جي البرازيلي قبل أن يتوجه إلى قطر ويتولى منصب مساعد المدرب في نادي قطر القطري في العام ١٩٨٠.

وفي العام ١٩٨٢ ولمدة عامٍ واحد تولى تدريب المنتخب العُماني الأولمبي وبعدها درب المنتخب المغربي الأولمبي خلال الفترة من ١٩٨٥ إلى ١٩٨٩ وفي ذات الوقت كان في منصب مساعد المدير الفني للمنتخب المغربي الأول آنذاك (خوسيه فاريا) وشارك معه في مونديال المكسيك عام ١٩٨٦ والذي شهد تصدر منتخب المغرب مجموعته والتأهل إلى دور الـ ١٦.

وبعد ذلك درب "فييرا" عدة أندية مغربية من بينها نادي الجيش الملكي ونادي الاتحاد البيضاوي ونادي اتحاد طنجة وكان ضمن الجهاز الفني في نادي الوداد البيضاوي المغربي.

ودرب "فييرا" نادي القادسية الكويتي في موسم ١٩٩٨-١٩٩٩ وفي العام التالي كان مع الإسماعيلي المصري ومن ثم عاد ليدرب المنتخب الأولمبي العُماني من ٢٠٠٠ إلى ٢٠٠١.

وفي عام ٢٠٠١ درب "فييرا" المنتخب الماليزي لمدة ٣ سنوات ومن ثم درب النصر العُماني في موسم ٢٠٠٥-٢٠٠٦ وفي الموسم التالي درب فريق الطائي السعودي قبل أن ينضم في عام ٢٠٠٧ إلى المنتخب العراقي كمدير فني ويقوده لإحراز كأس آسيا بعد شهرين فقط من توليه تدريب أسود الرافدين.

وعقب فوزه بلقب كأس آسيا انتقل "فييرا" لتدريب نادي سباهان أصفهان الإيراني لمدة موسم واحد ومن ثم عاد ليدرب المنتخب العراقي في عام ٢٠٠٩ وبعدها درب أندية اتحاد كلباء وبني ياس الإماراتيين ومن ثم تولى تدريب الزمالك المصري في موسم ٢٠١٢-٢٠١٣ قبل أن يتولى تدريب المنتخب الكويتي خلال الفترة من ٢٠١٣ إلى ٢٠١٥.

وفي موسم ٢٠١٦-٢٠١٧ درب سموحة المصري والموسم التالي عاد مدرباً لاتحاد كلباء الإماراتي وخلال الفترة من ٢٠١٨ إلى ٢٠١٩ أصبح مدرباً للإسماعيلي المصري وفي اخر تجاربه كان مدرباً مع نادي النجم الرياضي الساحلي التونسي.

ستكون الأردن، الدولة رقم ١٣ الذي يُدرب فيها "فييرا"

"فييرا" درب ٢٢ فريق ومنتخب كمدير فني وكان مساعداً في ٦ فرق ومنتخبات، كما يُجيد التحدث بـ ٦ لغات وهي، البرتغالية والإنجليزية والإسبانية والفرنسية والإيطالية والعربية، كذلك حاصل على شهادة الدكتوراة في العلوم الرياضية من فرنسا.

اعتنق "فييرا" الإسلام أثناء فترة تدريبه بالمغرب وهو متزوج من امرأة مغربية.


 



عدد المشاهدات : [ 4246 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .