الميدان الرياضي : 5 أرقام بارزة في تاريخ "الكان"... هل تنتهي بعضها في نسخة 2022؟
التاريخ : 2022-01-17

5 أرقام بارزة في تاريخ "الكان"... هل تنتهي بعضها في نسخة 2022؟

بدأت النسخة الـ33 من بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم، يوم 9 يناير/كانون الثاني الجاري، في الكاميرون، بمشاركة مجموعة من أبرز المنتخبات على مستوى القارة السمراء.

وخلال المواجهات التي أقيمت حتى الآن، كسرت بعض الأرقام القياسية، لكن ربما سيكون من الصعب للغاية التغلب على أرقام أخرى، سنستعرضها في الأسطر التالية، وحسب تقرير نشر السبت، على موقع "إنفو سبورت"...

 

9 أهداف لبيير مولامبا 

سجل مولامبا، الذي توفي في يناير/كانون الثاني 2019، تسعة أهداف بمفرده في كأس الأمم الأفريقية 1974، حيث أحرز المهاجم الدولي الكونغولي رقما لم يتمكن حتى صامويل إيتو، الهداف التاريخي بكأس الأمم الأفريقية (18 هدفًا) من تحقيقه. 
وفي هذه النسخة تبدو المنافسة واردة لكسر هذا الرقم، بعدما نجاح الكاميروني فنسنت أبو بكر في تسجيل 4 أهداف بأول مواجهتين، ويبدو نجم بورتو السابق قريبا من تحطيم هذا الرقم القياسي إذا استمر في هذا التألق، خصوصا أنه يملك ما لا يقل عن مباراتين، (الأخيرة بالمجموعة الثالثة، ولقاء الدور الثاني).

أسرع هدف مسجل 

سجل أسرع هدف في تاريخ كأس الأمم الأفريقية، في أقل من 23 ثانية، في رقم يبدو ليس بالأمر السهل، وفي الواقع، تم تسجيل أسرع هدف في البطولة، عام 1994 من قبل المصري أيمن منصور ضد الغابون، في انتظار رقم أفضل بنسخة الكاميرون 2022.

9 أهداف في مباراة واحدة

إذا كانت المواجهة في هذه النسخة بين نيجيريا ومصر قد انتهت بهدف وحيد فقط من كيليتشي إيهيناتشو، فإن مواجهة المنتخبين في نسخة 1963، شهدت غزارة تهديفية، بعد أن تم هز الشباك في 9 مناسبات، سجلت بفوز "الفراعنة" بنتيجة 6-3، وهي أكثر المباريات غزارة تهديفية في تاريخ المسابقة.

 

أكبر فارق انتصار 

كان أكبر فارق انتصار بكأس أمم أفريقيا، هو خمسة أهداف، ويحمل منتخب ساحل العاج هذا الرقم القياسي، وكان له شرف تحقيق هذا الإنجاز مرتين. الأول خلال دور المجموعات عام 1970 ضد إثيوبيا 6-1، والآخر بربع نهائي كأس أفريقيا للأمم 2008 ضد منتخب غينيا 5-0.

 

بوكو وأهدافه الـ5 في مباراة واحدة

كان بوكو، هو صاحب الرقم القياسي في عدد الأهداف بكأس أفريقيا للأمم، برصيد 14 هدفا، 6 في 1968 بإثيوبيا و8 في 1970 في السودان، قبل أن يحطم الكاميروني صامويل إيتو هذا الرقم القياسي. لكن التفاصيل الأخرى التي نذكرها عن النجم السابق، هي أنه اللاعب الوحيد الذي سجل خمسة أضعاف في مباراة واحدة في كأس الأمم الأفريقية (ضد إثيوبيا في 1970 انتهت 6-1). وكان بوكو أحد اللاعبين المؤثرين في هجوم أسيك أبيدجان ومنتخب ساحل العاج، للفترة من 1960-1970، كما تألق مع فريق نانسي موسم 1977-1978، رفقة ميشيل بلاتيني.

 

 

 
عدد المشاهدات : [ 2947 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .