الميدان الرياضي : نادال يبحث عن اللقب وفيدرر يريد استعادته
التاريخ : 2010-08-30

نادال يبحث عن اللقب وفيدرر يريد استعادته

الميدان - عالمي


يبحث الاسباني رافايل نادال المصنف اول في العالم عن اللقب الكبير الوحيد الذي ينقص سجله في حين يحين اليه السويسري روجيه فيدرر الثاني عندما يخوضان بدءا من اليوم الاثنين غمار بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكرة المضرب على ملاعب فلاشينغ ميدوز في نيويورك.

بطولة الولايات المتحدة هي آخر البطولات الاربع الكبرى لهذا الموسم (غراند سلام) ، وقد احتكر النجمان الاسباني والسويسري الالقاب الثلاثة الاولى ، فتوج فيدرر في ملبورن الاسترالية ، ونادال في رولان غاروس الفرنسية وويمبلدون الانكليزية.

كانت الاشهر الاربعة الماضية مثالية لنادال الذي استعاد صدارة التصنيف العالمي للاعبين المحترفين من فيدرر وتحديدا في بطولة رولان غاروس ، المكان الذي خسر فيه الصدارة عام 2009 لمصلحة السويسري بالذات عقب تتويج الاخير فيه باللقب الفرنسي للمرة الاولى في مسيرته.

لكن نادال صاحب الالقاب الثمانية في الغراند سلام لم يحقق النجاح المطلوب حتى الان في البطولة الاميركية التي اوقفت طموحاته عند الدور نصف النهائي ، الا انه هذه المرة يسعى الى قلب المعادلة والانضمام الى ثلاثة من اساطير اللعبة الذين حققوا البطولات الاربع وهم رود ليفر واندريه اغاسي وروجيه فيدرر.

لكن ابن مدينة مايوركا الاسبانية لا يعبر عن قلقه ابدا من عدم احراز اللقب في فلاشينغ ميدوز بقوله "لم احرز اللقب حتى الان لانني لم اكن جاهزا في السابق" ، مضيفا "لست ادري ماذا سيحصل هذا العام لكنني اشارك بأفضل جهوزية ممكنة".

وعن خسارته مرتين في نصف النهائي يقول النجم الاسباني "في عام 2008 لم يكن لدي الدافع بعد فوزي في رولان غاروس وويمبلدون ثم في دورة تورونتو وبذهبية الالعاب الاولمبين ، وفي 2009 ، تأثرت بدنيا بتمزق في عضلات البطن كان يزداد في كل مباراة".

لكن نادال خرج من نصف نهائي دورة تورونتو الكندية ثم من ربع نهائي سينسيناتي الاميركية مباشرة قبل انطلاق فلاشينغ ميدوز ، ما يشير الى صعوبات قد تواجهه في البطولة الاميركية.

وعلق الاسباني على الامر بقوله "يجب ان احسن ارسالي وردي للارسال ايضا اذا اردت الفوز باللقب".

لكن السوسري فيدرر قال مع لم يقر به نادال قائلا "ارض ملاعب بطولة الولايات المتحدة المفتوحة هي الاسرع بين بطولات الغراند سلام الاخرى وقد يكون ذلك سبب مشكلة لنادال في الماضي ، لكنه بات تفصيلا اذ انه فاز في بطولة استراليا ووصل ثلاث مرات الى نصف النهائي هنا".

فيدرر صاحب الرقم القياسي بعدد الالقاب الكبيرة برصيد 16 لقبا سيكون المرشح الابرز في فلاشينغ ميدوز التي يجيد اللعب على ملاعبها ويحن الى استعادة اللقب الذي حرمه منه الارجنتين خوان مارتن دل بوترو في العام الماضي.

ولفيدرر علاقة عشق قوية مع البطولة الاميركية التي توج بطلا لها خمس مرات متتالية بين 2004 و,2008

وما يزال نهائي العام الماضي بين دل بوترو وفيدرر عالقا في الاذهان حيث حسمه دل بوترو 3 - 6 و7 - 6 (7 - 5) و4 - 6 و7 - 6 (7 - 4) و6 - 2 في مباراة ماراتونية استمرت اربع ساعات و6 دقائق ، ليصبح ثاني لاعب من اميركا الجنوبية يحرز لقب هذه البطولة بعد مواطنه الشهير غييرمو فياس عام ,1977

ويغيب دل بوترو منذ اشهر بسبب الاصابة.

استعاد فيدرر توازنه بعد بطولتي رولان غاروس وويمبلدون فاحرز لقبه الثاني هذا الموسم في سينسيناتي الاسبوع الماضي بفوزه على الاميركي ماردي فيش ، بعد ان كان خسر في نصف نهائي دورة تورونتو امام البريطاني اندي موراي.

وسيواجه السويسري في طريقه الى النهائي السابع على التوالي السويدي روبن سودرلينغ في مهمة ثأرية بعد ان اوقف الاخير الرقم القياسي لفيدرر في الوصول الى نصف نهائي بطولات الغراند سلام بواقع 23 مرة ، حين تغلب عليه في ربع نهائي بطولة رولان غاروس الفرنسية في حزيران ـ يونيو الماضي.

الصربي نوفاك ديوكوفيتش الثالث ليس في افضل حالاته حاليا بعد التراجع الذي طرأ على ادائه في الفترة الماضية ، كما انه يعاني من مشكلات في التنفس نتيجة ارتفاع درجات الحرارة التي ستكون مرتفعة ايضا مع نسبة رطوبة عالية في نيويورك اثناء البطولة.

البريطاني اندي موراي يقدم افضل ما عنده حاليا خصوصا بعد تتويجه في دورة تورونتو ، سادس دورات الالف نقطة في الموسم ، بفوزه على فيدرر في النهائي بعد ان كان تغلب على نادال ايضا في دور الاربعة.

موراي يشارك من دون مدرب ثابت وما يزال يتعاون مع النجم الاسباني السابق اليكس كوريتخا.

وقال موراي "العب جيدا من دون مدرب في هذه الفترة ، وساتعاون مع اليكس كوريتخا في البطولة على ان اتخذ قراري بشأن المدرب عقب ذلك".

ويبرز ايضا عدد من اللاعبين كالروسي نيكولا دافيدنكو السادس والاميركي اندي روديك التاسع وسودرلينغ الخامس والتشيكي توماس برديتش السابع.

فوزنياكي مرشحة اولى

لدى السيدات ، ستكون الدنماركية كارولين فوزنياكي مصنفة اولى بعد انسحاب الاميركية سيرينا وليامس بسبب الاصابة ، وهي تشارك في البطولة بمعنويات مرتفعة جدا بعد ان احرزت امس لقب دورة نيو هايفن الاميركية للمرة الثالثة على التوالي.

ليس هذا فقط ، بل ان فوزنياكي هي اكثر اللاعبات فوزا بالالقاب هذا الموسم اذ رفعت رصيدها الى اربعة القاب بعد ان كانت توجت في دورات بونتي فيدرا بيتش الاميركية وكوبنهاغن الدنماركية ومونتريال الكندية.

وستواجه الدنماركية منافسة شرسة من البلجيكية كيم كلاييسترز حاملة اللقب والمصنفة ثانية والاميركية فينوس وليامس بطلة عامي 2000 2001و والمصنفة ثالثة.

كلاييسترز حققت انجازا لافتا في العام الماضي حين توجت باللقب بفوزها في النهائي على فوزنياكي بالذات (كانت مصنفة تاسعة) 7 - 5 و6 - 3.

جاء لقب كلايسترز 27( عاما) بعد عودتها من اعتزالها عام 2007 ، حيث شاركت ببطاقة دعوة من اللجنة المنظمة.

اما فينوس وليامس فلم تشارك بأي دورة منذ بطولة ويمبلدون الانكليزية بسبب اصابة في ركبتها.

ابرز المشاركات في البطولة ايضا الروسية ماريا شارابوفا الرابعة عشرة والصربية يلينا يانكوفيتش الرابعة والروسية الاخرى فيرا زفوناريفا السابعة ، اما الغائبة الابرز فهي البلجيكية جوستين هينان بسبب الاصابة التي تبعدها حتى نهاية العام

عدد المشاهدات : [ 1545 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .