الميدان الرياضي : حصاد الكرة التونسية.. الامتياز للمنتخب وفشل كبير على مستوى الأندية
التاريخ : 2021-12-30

حصاد الكرة التونسية.. الامتياز للمنتخب وفشل كبير على مستوى الأندية

حققت الكرة التونسية إنجازات مهمة خلال سنة 2021  على مستوى المنتخب الأول، لكنها عرفت خيبة كبيرة على مستوى الأندية.
 

التأهل للكان بامتياز 

أنهى نسور  قرطاج تصفيات كأس أمم أفريقيا في أذار /مارس الماضي بفوز على حساب منتخب غينيا الاستوائية بهدفين لهدف، ليرفعوا رصيدهم في صدارة المجموعة العاشرة إلى 16 نقطة حصدها الفريق من 5 انتصارات وتعادل وحيد. 

 ويعد المدرب منذر الكبير أول مدرب تونسي ينهي التصفيات الأفريقية دون أي هزيمة ليعيد إنجاز المدرب البلجيكي جورج ليكانز، الذي قاد نسور قرطاج للتأهل لنهائيات كأس أمم أفريقيا 2015. 

وكان منتخب تونس تحت إشراف المدرب منذر الكبير، استهل هذه التصفيات بالفوز في رادس على منتخب ليبيا 4-1 ثم فاز في الجولة الثانية على غينيا الاستوائية في عقر دارها بهدف دون رد، قبل أن يتغلب في الجولة الثالثة في رادس على منتخب تنزانيا بهدف دون رد، وتعادلا بعد ذلك في دار السلام 1-1 في الجولة الرابعة.

وفي الجولة الخامسة فاز منتخب تونس على مضيفه الليبي بخماسية ( 5_1)، وفي الجولة السادسة والأخيرة فاز بهدفين لهدف على منتخب غينيا الاستوائية.

الاقتراب من المونديال 

 وتأهل منتخب تونس للدور الأخير من تصفيات كأس العالم بقطر 2022، بعد أن فاز في تشرين الثاني /نوفمبر الماضي على منتخب زامبيا بثلاثية لهدف في إطار الجولة السادسة والأخيرة من المرحلة الثانية للتصفيات، التي أنهاها نسور قرطاج في صدارة المجموعة الثانية ب13نقطة، متقدمين على منتخب غينيا الاستوائية الذي احتل المركز الثاني ب11نقطة.

وكان منتخب تونس افتتح المرحلة الثانية من التصفيات بفوز عريض على منتخب غينيا الاستوائية بثلاثية نظيفة، وفي الجولة الثانية حقق النسور فوزا خارج تونس على منتخب زامبيا بثنائية نظيفة، وبالجولة الثالثة انتصرت تونس على موريتانيا بثلاثة أهداف دون رد قبل أن يحسم التعادل السلبي مباراتهما في نواكشوط لحساب الجولة الرابعة.

وفي الجولة الخامسة تكبد نسور قرطاج هزيمة بهدف دون رد بملعب غينيا الاستوائية، قبل الفوز في الجولة السادسة والأخيرة من التصفيات على زامبيا.

وصافة كأس العرب 

كما حقق منتخب تونس إنجازا هاما في كأس العرب فيفا قطر 2021 حيث أدرك النهائي بعد مسيرة متميزة، وأنهى الدور الأول في صدارة المجموعة الثانية ب6 نقاط رغم الهزيمة المفاجئة في الجولة الثانية أمام منتخب سوريا بثنائية نظيفة. 

وفي الدور ربع النهائي أزاح منتخب عمان بهدفين لهدف، قبل أن يخرج منتخب مصر من المسابقة العربية بعد أن فاز عليه في نصف النهائي بهدف دون رد. 

وفي المباراة النهائية انهزموا في الشوطين الإضافيين، أمام الجزائر بثنائية نظيفة.

خيبة على مستوى الأندية 

سجلت الكرة التونسية في 2021 خيبة على مستوى مشاركة الأندية في المسابقات الأفريقية، حيث غادر الترجي الرياضي في يونيو/ حزيران الماضي دوري أبطال أفريقيا في الدور نصف النهائي بعد الهزيمة أمام الاهلي المصري ذهابا في تونس بهدف دون رد وفي مصر  بثلاثية نظيفة. 

وكان النادي الصفاقسي غادر مسابقة دوري أبطال أفريقيا في يناير/ كانون الثاني الماضي، وعجز عن دخول دور المجموعات أمام مولودية الجزائر بعد الهزيمة في الذهاب بثنائية نظيفة وفوز في الإياب بهدف دون رد. 

 وبعد مغادرته دوري الأبطال شارك الصفاقسي في كأس الكونفيدرالية ولكنه غادرها من ربع النهائي في مايو/ أيار الماضي أمام شبيبة القبائل الجزائري، الذي فاز في الذهاب بهدف دون رد وتعادلا بهدف لمثله في الإياب.

وفي نفس المسابقة لم يتمكن النجم الساحلي في أبريل/ نيسان الماضي من تخطى دور المجموعات، وكان من قبله الاتحاد المنستيري الذي غادر المسابقة بعد أن فشل في دخول دور المجموعات في فبراير/ شباط الماضي، بعد هزيمته ضد الرجاء البيضاوي بركلات الجزاء. 

وفي النسخة الجديدة من المسابقتين الأفريقيتين تمكن الترجي الرياضي والنجم الساحلي من دخول دور المجموعات لدوري الأبطال، كما تأهل الصفاقسي لدور المجموعات بالكونفيدرالية، فيما فشل اتحاد بن قردان في التأهل للدور ذاته حيث خسر أمام نهضة بركان بأربعة أهداف دون رد بعد أن خسر في تونس أيضا بهدف نظيف.
عدد المشاهدات : [ 2625 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .