رغم احتفاظه بالنجم الأرجنتيني الكبير ليونيل ميسي، لم يشهد هذا الصيف الاستعداد المثالي لبرشلونة قبل بداية الموسم الجديد للدوري الإسباني بعد غد الجمعة.

ومع بدء العد التنازلي للساعات الـ48 الأخيرة على انطلاق فعاليات الموسم الجديد للدوري الإسباني، أصبح السؤال حاليا هو: هل يستطيع برشلونة تجريد ريال مدريد من لقبه المحلي في الموسم الجديد أم أنه سيترك مكانه في المركز الثاني لفريق طموح مثل إشبيلية؟

وتنفس برشلونة الصعداء باستمرار ميسي ضمن صفوف الفريق بعدما استحوذ النجم الأرجنتيني على معظم الاهتمام خلال الأسابيع القليلة الماضية بسبب رغبته في الرحيل عن صفوف النادي الكتالوني.

ولكن ميسي سيغيب عن أول جولتين من الموسم، كما يدور الجدل حاليا بشأن المظهر الذي سيكون عليه من حيث الأداء مع برشلونة في هذا الموسم.

وتبدأ فرق برشلونة وريال مدريد وأتلتيكو مدريد وإشبيلية موسمها في نهاية سبتمبر/ أيلول الحالي للحصول على قسط من الراحة بعد انتهاء موسمها الأوروبي في النصف الثاني من أغسطس/ أب الماضي.

وقال خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الإسباني، في تصريحات إلى صحيفة "كورييري ديلا سيرا" الإيطالية: "من الواضح أن أي شخص يفضل أن يكون ميسي في الدوري الخاص به".

وساند تيباس نادي برشلونة في نزاعه التعاقدي مع ميسي خلال الفترة الماضية حيث أصدر بيانا أكد فيه أن "البرغوث" مقيد بالفعل ببند الشرط الجزائي في عقده والذي يقضي بعدم رحيله قبل نهاية الموسم المرتقب إلا في حالة سداد 700 مليون يورو (827 مليون دولار) للنادي.

وقال تيباس: "لا أعتقد أنننا نخوض حربا ضد ميسي والمحيطين به.. أحب ليونيل. إنه يمثل رواية الكرة الإسبانية في آخر 20 عاما".

هيمنة الريال 

ومن المنتظر أن يسعى ريال مدريد لاستغلال المشاكل التي يعانيها برشلونة والتأكد من أن ميسي لن يكون هو قصة هذا الموسم المرتقب.

ويبدأ الموسم الجديد مثلما انتهى الموسم الماضي في غياب الجماهير عن المدرجات.

واستدعى الفرنسي زين الدين زيدان المدير الفني للريال لاعب الوسط النرويجي مارتن أوديجارد بعد فترة الإعارة في ريال سوسييداد.

كما يأمل زيدان في أداء أفضل من اللاعبين إيدن هازارد ولوكا يوفيتش في الموسم الثاني لكليهما مع الريال.

وكشف البرازيلي الشاب فينيسيوس جونيور (20 عاما) لاعب الريال عن هدف الفريق في الموسم الحالي، قائلا في القناة التلفزيونية للنادي الملكي: "نريد أن نكون الأول في كل شيء. نسعى للفوز بكل من الدوري الإسباني وكأس ملك إسبانيا ودوري أبطال أوروبا".

ريال مدريد

 
ومع تولي الهولندي رونالد كومان الإدارة الفنية لبرشلونة، سيجد زيدان مدربا جديدا ليتحداه.

وقال كومان لدى تقديمه إلى وسائل الإعلام بعد تعاقده مع برشلونة: "أول شيء سأقوله للاعبين هو أن كرة القدم شيء للاستمتاع".

ومثلما هو الحال لدى زيدان، لم يحظ كومان بأي صفقات كبيرة لتدعيم صفوف الفريق.

ولكن برشلونة لجأ لفتح أبوابه أمام رحيل عدد من اللاعبين بعد ضمان عدم رحيل ميسي مجانا.

وأبلغ برشلونة اللاعب لويس سواريز مهاجم منتخب أوروجواي بإمكانية رحيله عن صفوف الفريق مجانا. ويبدو أن الشيء نفسه ينطبق على أرتورو فيدال نجم منتخب تشيلي.

المربع الذهبي 

وأنهى أتلتيكو مدريد وإشبيلية الموسم الماضي في المركزين الثالث والرابع بالدوري الإسباني كما أنهى الثاني موسمه الأوروبي بإحراز لقب الدوري الأوروبي.

واستفاد إشبيلية من تخلي برشلونة عن بعض لاعبيه واستعاد لاعب الوسط الكرواتي الدولي إيفان راكيتيتش الذي لعب للفريق من قبل.

وتعاقد فياريال، الذي أنهى الموسم الماضي في المركز الخامس بالدوري الإسباني، مع المدرب أوناي إيمري في محاولة لدفع الفريق إلى المراكز الأربعة الأولى خلال الموسم الجديد.

وضم إيمري، الياباني الدولي تاكيشي كوبو من ريال مدريد على سبيل الإعارة لموسم واحد.

كما تعاقد ريال سوسييداد صاحب المركز السادس في الموسم الماضي مع النجم المخضرم ديفيد سيلفا في صفقة انتقال حر من مانشستر سيتي الإنجليزي.

ويرتدي الإسباني الدولي السابق القميص رقم 21 الذي ارتداه أوديجارد في الموسم الماضي.

ويستعد غرناطة مفاجأة الدوري الإسباني في الموسم الماضي لمشاركته المرتقبة في مسابقة الدوري الأوروبي ودعم الفريق صفوفه بالمهاجم المخضرم خورخي مولينا.

ويأمل ريال بيتيس في أن يكون مفاجأة الموسم الجديد حيث يخوضه تحت قيادة المدرب مانويل بيليجريني المدير الفني السابق لفياريال ومالاجا.

كما يأمل الثلاثي الصاعد لدوري الدرجة الأولى هذا الموسم، هويسكا وإلتشي وقادش ، في تجنب المصير الذي لقيه ريال مايوركا في الموسم الماضي وأن يتجنبوا الهبوط بعد موسم واحد من صعودهم للدرجة الأولى.