يرى بلال اللحام، المدير الفني للحسين إربد، أن الواقع الذي تعيشه كرة القدم الأردنية حاليًا، يعد الأسوأ في تاريخها.
  
وجاء نص الحوار كالتالي:

* هل الكرة الأردنية بخير؟

للأسف ليست بخير، وهي الحقيقة المُرة التي يجب أن نعترف بها، إنها تعيش أسوأ أحوالها، هذه حقيقة يلمسها الجميع.

* أين يكمن الخلل برأيك؟

نحن وصلنا لنقطة الصفر، الخلل بصراحة يتمثل في عدم معرفة المدير الفني للاتحاد الأردني، بلحسن مالوش، للمشكلات الحقيقية، فهو لم يقدم أي حلول تذكر حتى الآن.

الأندية متورطة في الديون بسبب القرارات الخاطئة للإدارات، التي لا تجد حسيبًا ولا رقيبًا على عملها، وفي الأردن هناك 40 لاعبًا مميزًا، تقاتل الأندية في كل موسم للتعاقد معهم.

ولكم أن تتخيلوا أن 85% من الأندية المشاركة في الدوري، هدفها البقاء، وبالتالي لن تحرص على تخريج أجيال جديدة، فالنظرة المستقبلية شبه غائبة، وكل مخاوف الفرق محصورة بالهبوط، وهذه مشكلة كبيرة.

نحن اليوم نعاني من عدم وجود الهداف، وبعد سنتين سنعاني من عدم وجود صانع الألعاب، ومن ثم عدم وجود حراس مرمى، والسبب أن الأندية الأردنية أصبحت بلا أهداف مستقبلية في عصر الاحتراف.



* وما هو المطلوب من مالوش برأيك؟

مللنا الكلام وكثرة التنظير، يجب أن تكون هناك حلول فعلية وواقعية، أنا أتحدث هنا لمصلحة الكرة الأردنية ومن باب الغيرة، حيث أمتلك اقتراحات، وأجد من المناسب طرحها في الوقت الحالي.

مالوش أصبح مطالبا بالاقتراب أكثر من الواقع، وعليه الاجتماع باستمرار مع المدربين، لنتشاور ونتحاور بهدف عرض المشكلات واقتراح الحلول، والبدء في التطبيق.

* لماذا لا تلتقي بالمدير الفني للاتحاد وتطرح اقتراحاتك عليه؟

 

أكثر من مرة زرت الاتحاد لهذا الهدف، لكن للأسف المدير الفني في أغلب الأوقات خارج البلاد.

* يرد البعض بأنه يتواجد خارج البلاد لمتابعة المنتخبات الوطنية؟

مهمة المدير الفني التطوير ووضع الخطط وتطبيقها، وليس السفر، ولنا بالكابتن المرحوم محمود الجوهري أسوة حسنة.

أما إذا كان مالوش هو المدير الفني للمنتخبات الوطنية، فأنا مع سفره، علما بأن الأجهزة الفنية بحاجة لاستقلالية خلال عملها.



* وما هي اقتراحاتك ؟

أمتلك اقتراحين، الأول أن يقوم الاتحاد الأردني بشطب جميع الديون المستحقة على الأندية، على أن يضع قوانين وتشريعات جديدة، تحد من ديونها، كأن يحدد سقفا للتعاقدات، بحيث لا يمكن تجاوزه بأي حال من الأحوال.

وقد يكون هذا الاقتراح صعب التطبيق، لعلمي أن الاتحاد هو الآخر يعاني من ضائقة مالية.

أما اقتراحي الثاني فهو إصدار قرار بإلغاء الهبوط، لمدة موسمين، على أن يتم تخصيص مكافآت مالية، لأصحاب المراكز الستة الأولى بالدوري، حتى لا يكون هناك تلاعب بخصوص تحديد هوية البطل.

 إلغاء الهبوط سيقود الكثير من الأندية، إلى خلق أجيال جديدة لكرة القدم الأردنية.

* وهل تؤثر هذه المشكلات على عمل المدربين؟

نعم، حيث أن عملنا مع الفرق أصبح "20%" منه فني، والباقي نسعى خلاله إلى حل خلافات ومشكلات اللاعبين، المتعلقة بالحصول على مستحقاتهم.

* وماذا بشأن استعدادات الحسين إربد للمرحلة المقبلة؟

الحمد لله الأمور جيدة ومتفائل، نجتهد فوق طاقتنا في سبيل تحقيق طموحاتنا وأهدافنا، استثمرنا فترة التوقف في التدريبات المكثفة، لكن هناك بعض المشكلات، حالنا حال بقية الأندية.