الميدان الرياضي : الكوكي :أتشرف بتدريب الوحدات
التاريخ : 2018-09-24

الكوكي :أتشرف بتدريب الوحدات

  

الميدان ـ رامي الرفاتي تصوير : أنس العمري





كشف المدير الفني السابق لفريق النادي الفيصلي التونسي "نبيل الكوكي" الأسرار التي رافقت اقالته من تدريب الفريق الأول للزعيم في أول لقاء صحفي يجريه الكوكي عقب رحيله عن تدريبات الفيصلي.

وتطرق الكوكي للأسباب التي أدت إلى رحيله عن الفيصلي عقب ثلاث جولات فقط من انطلاق منافسات بطولة دوري المحترفين ، بعد أن جنى خمسة نقاط من فوز على العقبة وتعادلين أمام ذات راس وأداء غير مقنع للزعيم أمام الرمثا.

وبينت تصريحات الكوكي أن هناك تدخلات إدارية في عمل الادارة الفنية وهو ما كانت "الملاعب" تطرقت اليه سابقاً

ونترككم لمشاهدة اللقاء الحصري الذي أجراه فريق صحيفة الملاعب.

 

كيف استقبل الجهاز الفني خبر الإقالة ؟


المدير الفني عند توقيع العقد الذي يخوله الاشراف على تدريبات أي فريق يكون على دراية انه في أي وقت سوف يغادر الفريق ولكن لا أحد يتوقع أن الإقالة ستكون بعد ثلاث لقاءات فقط، خاصة في فريق كالفيصلي لعب مبارتين خارج الميدان حيث كان قرار الاقالة نوعاً ما مفاجئ.


هل كان هناك مؤامرة لاسقاط الكوكي ؟


لا اريد الدخول في عالم ونظرية المؤامرة، لكن كانت هناك بوادر تدل أن الأمور لا تسيير كما مخطط لها وكان هناك توتر في علاقة الجهاز الفني ومجلس الإدارة، وأصحاب القرار في النادي الفيصلي، وهنا أقصد الرئيس الشيخ سلطان العدوان والمؤثرين في مجلس الإدارة اللذين حاولوا التدخل في الأمور الفنية للفريق بطرق مباشرة وخاصة في الاستقطابات والأسماء المغادرة من الفريق وكشف اللاعبين قبيل مبارايات الدوري، لكن أحد أهم مبادئ الإدارة الفنية هو عدم تدخل أي شخص في أمور الفريق.


هل هناك أسماء تخاذلت في الفيصلي من أجل إقالة الكوكي ؟


أكرر لا أحب أن أدخل في نظرية المؤامرة لكن قرار الاقالة ليس منطقي ولم يكن لأسباب رياضية، هناك أسباب أخرى للقرار، في عالم التدريب لا يمكن إقالة مدرب بعد ثلاث جولات من بداية بطولة الدوري، خاصة وأن الفرق التي لعب معها الفيصلي تغلبت عليه في الموسم المنصرم كالرمثا والعقبة حتى أن الفيصلي قدم أداء فني عالي وخلق الفرص لكن الفريق لم يكن موفقاً باللمسة الأخيرة.


إقالة الجهاز الفني على حد تعبيرك لم تكن رياضية إذاً ما هي الأسباب ؟


ثلاث أسباب كانت سبب إقالة الجهاز الفني، الأول هو حب التدخل وفرض بعض الأمور على الجهاز الفني من قبل الرئيس والمؤثرين في مجلس الإدارة بالتعاون مع شخص داخل الجهاز الفني، كما أن هناك لاعبين لديهم حصانة في الفريق فُرضوا على الجهاز الفني الذي قرر الاستغناء عنهم قبل انطلاق الموسم.


السبب الثاني كان شعور اللاعبين أصحاب الحصانة بالخطر بعد الزج بأسماء شابة تمتلك مهارات وروح أفضل مما عجل تدخل الإدارة، الفيصلي يمتلك أسماء شابة تستطيع تقديم الفارق وجلوسهم على مقاعد البدلاء قتل لطموحهم ومواهبهم.


السبب الثالث كان بسبب رصد تحركات اللاعبين وضبط الأوقات خارج التمارين، هذا أزعج اللاعبين اللذين يقضون الليل داخل المقاهي مما تسبب بعدم الإلتزام بمواعيد التمارين الصباحية التي تعتبر الأهم والأفضل بين أوقات التمرينات، كما أن الإصرار على تخفيف أوزان اللاعبين لم يروق لبعضهم، حيث أجمع الجهاز الفني أن هناك 7 لاعبين يعانون من زيادة مفرطة في الوزن وهذا مؤشر خطير في كرة القدم، وللعلم الأردن يمتلك خامة جيدة من اللاعبين لكن البعض ينظرون للاحتراف على انه فقط وسيلة لجمع المال إلا أن عقليتهم لا تتجاوز عقلية اللاعب الهاوي.


هل كان هناك تدخلات إدارية في عمل الجهاز الفني ؟


نعم الى حد ما وأنا لا أقصد سامر الحوراني، بل الشيخ سلطان العدوان الذي حاول التدخل في زج بعض الأسماء دون العمل ضمن استراتيجية واضحة وبعشوائية مطلقة، من خلال التدخل بوضع كشف اللاعبين قبل انطلاق المباريات، حيث لم يروق لرئيس النادي استبعاد بعض اللاعبين من كشف الفريق حيث لاحظ الجهاز الفني أن اللاعبين الشباب قادرين على تقديم مستوى أفضل من أصحاب الحصانة، على الفيصلي ضخ الدماء الشابة في الفريق لما تملكه من موهبة مميزة، حيث سيكون ذلك طريق للاستغناء عن جلب بعض الصفقات التي قد لا تسمن.


من هي الاسماء الأخرى التي كانت تحاول التدخل في قرارات الجهاز الفني ؟


لا أفضل ذكر الأسماء من أجل الفيصلي الذي أريد أن أشاهده وهو في أفضل حالاته.


لماذا رفض الجهاز الفني تدخل رئيس النادي في شؤون الفريق ؟


رئيس النادي له حق التدخل والجهاز الفني يجب أن يستمع لكل شاردة وواردة تصب في مصلحة الفريق لكن بالنهاية الخيارات الفنية تعود للإدارة الفنية التي تستطيع معرفة احتياجات الفريق ، وتدخل الرئيس في شؤون الفريق نتج عنه اقالة الجهاز الفني.


هل ظلم نبيل الكوكي ؟


بالتأكيد، إقالة المدرب بعد ثلاث جولات أمر، لم يحدث في العالم وخاصة أن الفيصلي قدم أمام العقبة شوط ثاني من الطراز العالي وخلق فرص كثيرة أمام ذات راس والدليل على هذا خروج حارس مرمى ذات راس رجل المباراة بحسب المختصين في الشأن الرياضي وأمام الرمثا سوء الطالع حرم المهاجمين من احراز الاهداف.


من اختار المحترفين الجهاز الفني أم أحد مجلس الإدارة ؟


بكل تأكيد الجهاز الفني من اختار المحترفين بعد اجتياز الفحوصات الطبية، ورغم الإقالة كنت وما زلت راضي عن اداء الفريق الذي يستطيع من خلال الاسماء الموجودة حالياً من حصد بطولة الدوري.


الفريق قدم أداء لا يليق بالفيصلي منذ بداية الموسم ما الأسباب ؟


الفيصلي لم يقدم أداء كارثي ولا ايضاً ايجابي لكن مقبولاً لحد ما بعد لعب ثلاث لقاءات، النتائج مقبولة نظراً لأن الموسم في البدتية ولو كانت هذه النتائج في نهاية الدوري لكانت كارثية على الفريق، وكانت الحسابات مختلفة.


لو عرض عليك تدريب الوحدات هل ستوافق ؟


الوحدات فريق كبير وصاحب قاعدة جماهيرية لكني أحترم المدير الفني جمال محمود ولا داعي للدخول في حوار عن تدريب نادي الوحدات لكن أتشرف بتدريب الوحدات وأي فريق أردني أخر .


ما رأيك بالمدرب الجديد الذي استلم تدريبات الفيصلي ؟


اتمنى له التوفيق الفيصلي يمتلك امكانيات على الصعيد البشري تنجح أي مدير فني يشرف على تدريبات الفريق .

 

من سوف يحصد بطولة الدوري هذا الموسم ؟


المنافسة سوف تنحصر بكل تأكيد بين الجزيرة والوحدات والفيصلي وشباب الاردن والحكم ما زال مبكراً من سوف يستطيع الفوز في بطولة الدوري.

 

 


 

عدد المشاهدات : [ 2539 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .