الميدان الرياضي : ‘‘حامل اللقب‘‘ يسقط في اختبار ‘‘الوافد الجديد‘‘ و5 فرق تبدأ المشوار بالانتصار
التاريخ : 2018-08-28

‘‘حامل اللقب‘‘ يسقط في اختبار ‘‘الوافد الجديد‘‘ و5 فرق تبدأ المشوار بالانتصار

15 هدفا وركلة جزاء وحالة طرد في الجولة الأولى من دوري المحترفين

تيسير محمود العميري

عمان - سقط فرق الوحدات "حامل اللقب" في اختبار السلط "الوافد الجديد" في أولى جولات دوري المناصير للمحترفين لكرة القدم، التي انطلقت يوم الجمعة الماضي ويفترض أن تستمر منافسات البطولة حتى 11 أيار (مايو) المقبل.
خسارة الوحدات بهدف وإن كانت بمثابة مفاجأة غير سارة لأنصاره، الا أنها كانت مستحقة، بل أن لسان حال جماهير الفريق كانت تقول في بعض مراحل المباراة "كفاية.. حرام" أو "صفر يا حكم"، دلالة على ضعف المستوى الذي قدمه الفريق على ملعب الأمير الحسين في السلط، فيما أضاع السلط فوزا تاريخيا بعدد أكبر من الأهداف.
لكن جولة واحدة مضت من البطولة وبقيت 21 جولة.. قد يقول البعض "يضحك كثيرا من يضحك أخيرا"، فيما يقول آخرون "الجواب يظهر من عنوانه"، ومن المؤكد أن جولة واحدة لا يمكن أن تعطي دلالات وحقائق حول طبيعة المنافسة "فوق وتحت"، فلا يمكن الجزم بهوية البطل أو الفريقين اللذين سيهبطان إلى الدرجة الأولى، إلا بعد أن تمضي معظم المراحل، ما لم يحتج الأمر إلى جولة أخيرة وربما فاصلة أيضا، لكنها تعطي أيضا مؤشرات بأن الصراع سيكون ساخنا.
من المؤكد أن جدول ترتيب الفرق في الجولة الأولى، سيكون مختلفا بدرجة كبيرة عما سيكون عليه الحال في الجولة الأخيرة، نظرا لفارق القدرات والخبرات والطموحات.
كيف ستكون المنافسة؟
من البديهي أن التصورات المسبقة تمنح فرق الفيصلي والوحدات والجزيرة فرصا وحظوظا أكبر من غيرها للمنافسة على اللقب.. الفيصلي يرغب في استرداد الزعامة والتتويج للمرة 34 والوحدات يتطلع للمحافظة عليه والظفر به للمرة 17، وبين "القطبين" يسعى الجزيرة لانهاء حالة الخصام مع كأس الدوري والتي دامت نحو 6 عقود.
وإذا كان الوحدات تعثر لعبا ونتيجة، فإن منافسيه في المقام الأول "الفيصلي والجزيرة"، حققا فوزين مستحقين.. الجزيرة أطبق على الأهلي وأنجز المهمة بهدفين نظيفين، والفيصلي رد على هدف السبق للعقبة بثلاثة اهداف في غضون 6 دقائق، شهدت انهيارا للمضيف.
لكن ذلك لا يعني حصر المنافسة بين الفرق الثلاثة، طالما أن هناك بعض الفرق تطمح في اقتحامها وتمتلك امكانياتها.. شباب الأردن أحد تلك الفرق المرشحة لذلك، وفوزه على ذات راس بهدفين نظيفين، منحاه بداية قوية قبل خوض الجولة الثانية.
"الحصان الاسود"
من البديهي أن شكل الصراع بين فرق الدوري سيؤدي الى توزيعها "نظريا" بين 3 طوابق ومستويات.. في الوسط او ما يعرف بـ"المنطقة الرمادية"، ثمة فرق قد تتقدم أو تتأخر ولكنها عرضة للعب دور "الحصان الاسود".. التغييرات الكثيرة التي طرأت على تشكيلة الرمثا جعلته من الفرق غير القادرة على المنافسة في المقدمة.. التعادل مع الصريح كلفه خسارة نقطتين أمام جاره الصريح، وفي المقابل برز البقعة والسلط كفريقين يملكان طموحات تعززت بالقدرات.. ربما يكون "الثبات" مطمحا لبعضها، لكن أيضا ثمة رغبات جامحة ونوايا مخفية يسبقها سقف منخفض من التوقعات، بالنسبة للفرق في منطقة الوسط، يوقع بعض الفرق الكبيرة في المصيدة على حين غفلة منها.
وعلى مقربة من هذه الفرق يبدو الأهلي والحسين إربد والصريح والعقبة وذات راس في موضع "الخطر".. التجارب السابقة دلت على أن نصف فرق الدوري تبقى مهددة بالهبوط حتى الزفير الأخير من عمر البطولة.
بين التعزيز والتعويض
وعليه تبدو الجولة المقبلة التي ستقام على مدار أيام الخميس والجمعة والسبت المقبلة، بمثابة فرصة للفرق التي وضعت أول 3 نقاط في رصيدها، أن تعزز ذلك بمزيد من النقاط، قبل أن تتوقف بطولة الدوري لنحو 12 يوما، ستمنح المنتخب الوطني فرصة الاستعداد وخوض مباراتين وديتين أمام لبنان وعمان يومي 6 و11 أيلول (سبتمبر) المقبل، ضمن برنامج التحضير لنهائيات كأس آسيا "الامارات 2019".
كما تبدو الفرصة سانحة أمام الفرق التي تجرعت مرارة الخسارة، أن تتعلم من الخطأ وتصوب المسار في الوقت المناسب، لأن الافراط في هدر النقاط قد يكلفها جهدا كبيرا للتعويض فيما بعد، إن تمكنت من التعويض أصلا.
مواجهات ساخنة
أولى المواجهات ستكون بين الفائزين البقعة والجزيرة.. كل منهما يرغب في إضافة فوز آخر، وفي ذات اليوم يلتقي شباب الأردن مع الرمثا.. الشباب يطمح بالفوز حاله حال الرمثا الذي اعتبر تعادله أمام الصريح بمثابة الخسارة وقدم احتجاجا لاتحاد الكرة على أداء الحكم.
في اليوم التالي يلتقي خاسران.. للجولة الثانية يلعب الوحدات بعيدا عن قواعده وسيحل ضيفا على الحسين اربد.. لا مجال للتفريط بالنقاط.. مدرب الوحدات جمال محمود يدرك حجم المطالب والغضب على أداء الفريق، وبلال اللحام يريد أن تكون البداية مع فريق الحسين موفقة، وبعد هذه المباراة سيكون الفيصلي جاهزا لاستقبال ذات راس، طامعا بنقاط ثلاث جديد، في ظل رؤية واضحة عما قدمه منافسوه في الجولة الثانية، التي تختتم بلقائين، يحل السلط في الأول منهما ضيفا على الصريح، ساعيا لتأكيد حظورة القوي الذي ظهر عليه أمام الوحدات، فيما سيكون الخاسران الأهلي وشباب العقبة على موعد مع وضع أول النقاط في الرصيد.
أرقام وكلام
- المحترف المغربي في فريق البقعة بلال الدنكير، سجل أول اهداف الدوري في مرمى الحسين أربد بعد مرور دقيقتين على بدء المباراة.
- الحكم أدهم مخادمة أطلق اول صافرة معلنا انطلاق منافسات الدوري.. بالمناسبة مخادمة كان قد أطلق صافرة البداية لمباراة كأس الكؤوي بين فريقي الوحدات والجزيرة يوم 17 الحالي، معلنا انطلاق الموسم الكروي 2018-2019.
- نال لاعب الحسين إربد باتريك نجولا أول بطاقة صفراء في الدوري بعد مرور 19 دقيقة.
- لاعب الحسين اربد عمار ابو عليقة، يعد اول لاعب يحصل على البطاقة الحمراء.. طرد ابو عليقة جاء نتيجة حصوله على انذارين.
- تمكن لاعب البقعة احمد أبو كبير من تسجيل هدف من أول ركلة جزاء محتسبة في الدوري وكانت على حساب فريقه السابق الحسين إربد.
- حارس مرمى البقعة أنس طريف يعتبر أول لاعب في الدوري يسجل هدفا بالخطأ في مرماه، بعد ان اصطدمت الكرة في العارضة ومن ثم ضربت بظهره ودخلت مرماه.
- أول فوز في الدوري كان من نصيب فريق البقعة على حساب الحسين بثلاثة أهداف حصد من خلالها أول ثلاث نقاط.
- شهدت مباراة الرمثا والصريح أول حالة تعادل.
المحترف الكونغولي في شباب الأردن كبالينجو، كان أول لاعب يسجل هدفين في مباراة واحدة في مرمى ذات راس.
- الهدف الذي سجله لاعب السلط أشرف المساعيد في مرمى الوحدات كان تاريخيا، لأنه أول هدف للفريق على صعيد دوري المحترفين، لن الفريق يظهر للمرة الأولى في هذه البطولة.
- مباراة السلط والوحدات شهدت العدد الأكبر من الحضور الجماهيري في الملعب وخارجه.. طبيعة الملعب الموجود في منطقة منخفظة تساعد المتفرجين على مشاهدة المباراة من خارج اسواره، وللأسف تساعد أيضا بعض المتفرجين على ارتكاب الأخطاء، حيث قام البعض بالقاء الحجارة، فتأخر خروج فريق الوحدات وجماهيره من الملعب لأكثر من ساعة.
- المدرب علاء العمرات كان أول ضحايا النتائج، حيث ترك المهمة التدريبية في فريق الحسين اربد للمدرب بلال اللحام.
- أول وآخر مباريات الجولة الأولى انتهت بذات النتيجة، حيث فاز كل من البقعة والفيصلي على الحسين والعقبة 3-1.
- تم تسجيل 15 هدفا في مباريات الجولة الأولى بمعدل 2.50 هدف في المباراة.
- يتصدر مهاجم شباب الأردن كبالينجو الهدافين برصيد هدفين، في حل في المركز الثاني 13 لاعبا برصيد هدف لكل منهم وهم: بلال الدنكير واحمد ياسر واحمد ابو كبير "البقعة"، حارس مرمى البقعة أنس طريف بالخطأ "الحسين"، محمد شرارة "الرمثا"، نهار شديفات "الصريح"، عمر مناصرة واحمد العيساوي "الجزيرة"، أشرف المساعيد "السلط"، يوسف الرواشدة ولاما وبهاء عبدالرحمن "الفيصلي"، مايكل "العقبة"
- تم تحقيق الفوز في 5 مباريات مقابل حالة تعادل.. جميع المباريات شهدت أهدافا.
- حالة طرد وحيدة شهدتها المباريات الست، وكانت من نصيب لاعب الحسين عمار أبو عليقة.
- ركلة جزاء وحيدة احتسبت ترجمها بنجاح لاعب البقعة احمد أبو كبير.
- 5 فرق حققت الفوز حسب ترتيبها الزمني هي: البقعة وشباب الأردن والجزيرة والسلط والفيصلي.. مقابل 5 فرق تذوقت مرارة الخسارة وهي: الحسين اربد وذات راس والأهلي والوحدات والعقبة.
- فريقان فقط حققا التعادل هما الرمثا والصريح.
- فريقا البقعة والفيصلي الاقوى هجوما وسجل كل منهما 3 أهداف.
- فرق الوحدات وذات راس والأهلي لم تسجل أي هدف.
- فرق شباب الأردن والجزيرة والسلط حافظت على نظافة شباكها، في حين يعد فريقا الحسين والعقبة الاضعف دفاعا ودخل مرمى كل منهما 3 أهداف.
نتائج مباريات الجولة الاولى
- البقعة * الحسين 3-1، سجل للبقعة بلال الدنكير واحمد ياسر واحمد أبو كبير وللحسين حارس مرمى البقعة أنس أبو كبير بالخطأ.
- الرمثا * الصريح 1-1، سجل للرمثا محمد شرارة وللصريح نهار شديفات.
- شباب الأردن * ذات راس 2-0، سجلهما كبالينجو.
- الجزيرة * الأهلي 2-0، سجلهما عمر مناصرة واحمد العيساوي.
- السلط * الوحدات 1-0، سجله أشرف المساعيد.
- الفيصلي * العقبة 3-1، سجل للفيصلي يوسف الرواشدة ولاما وبهاء عبدالرحمن وللعقبة مايكل.
مواعيد مباريات الجولة الثانية
- البقعة * الجزيرة، الخميس 30-8، الساعة 5، ستاد عمان.
- شباب الأردن * الرمثا، الخميس 30-8، الساعة 7.30، ستاد الملك عبدالله الثاني.
- الحسين * الوحدات، الجمعة 31-8، الساعة 5، ستاد الحسن.
- الفيصلي * ذات راس، الجمعة 31-8، الساعة 7.30، ستاد عمان.
- الصريح * السلط، السبت 1-9، الساعة 5، ستاد الحسن.
- الأهلي * العقبة، السبت 1-9، الساعة 7.30، ستاد عمان.

 
عدد المشاهدات : [ 6719 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .