الميدان الرياضي : الوحدات الأميز فنيا.. وعبيد ينتظر دعم زملائه في الأرثوذكسي
التاريخ : 2018-08-11

الوحدات الأميز فنيا.. وعبيد ينتظر دعم زملائه في الأرثوذكسي

أيمن أبو حجلة


عمّان- ثلاث جولات انقضت من عمر مرحلة الذهاب بالدوري الممتاز لكرة السلة، وتبدو المنافسة على أشدّها بين الفرق الستة المشاركة في البطولة.
وأسفرت مباريات الجولة الثالثة، عن تحقيق كفريوبا فوزه الأوّل على حساب الأرثوذكسي بنتيجة 74-73، فيما تلقّى الرياضي خسارته الأولى في المسابقة على يد الوحدات (99-81)، وحقّق الجزيرة فوزا صاخبا على الأهلي الذي يفتقد نجمه محمد شاهر للإصابة بنتيجة 97-69.
وحتّى الآن، حقّقت 3 فرق انتصارين مقابل خسارة واحدة هي الوحدات والجزيرة والرياضي، فيما تلقّت 3 فرق خسارتين مقابل فوز وحيد هي الأرثوذكسي والأهلي وكفريوبا.
الوحدات الأفضل
على الصعيد الفنّي، يبدو الوحدات في وضع أفضل من كافة منافسيه، نظرا لاكتمال أسلحته الخمسة على أرض الملعب، حيث يبرع سنان عيد في صناعة الألعاب، ويتميّز فخري السيوري يالاختراق نحو السلة، ويتألّق مجدي الغزاوي بالتصويب من خارج القوس، أمّا نجم الفريق الأوّل فهو أحمد حمارشة الذي يقوم بأدوار مزدوجة دفاعا وهجوما، فيما يؤدّي يوسف العواملة بشكل مميّز تحت السلّتين.
اللافت في فوز الوحدات على الرياضي، كان كثرة التبديلات التي أجراها مدرّبه هيثم طليب خلال المباراة، رغم أن الأساسيّين لم يكونوا مهدّدين بالأخطاء الشخصية، فبرز أحمد السكري في الدقائق التي خاضها على أرض الملعب، كما سجّل محمد باكير 6 نقاط في 3 دقائق و10 ثوان فقط.
تحسّن واضح
على الصعيد الفردي، تحسّن أداء العديد من اللاعبين في هذه الجولة، ونذكر على صعيد المثال لاعب الرياضي نادرأحمد الذي أحرز 22 نقطة في سلّة الوحدات، ولاعب الأهلي ابراهيم حماتي الذي بدا وكأنّه مقاتل وحيد أمام الجزيرة بتسجيله 14 نقطة مع 7 متابعات و4 تمريرات حاسمة.
لكن أبرز من تطوّر مستواه بشكل ملحوظ، كان لاعب المنتخب الوطني السابق خلدون أبو رقية الذي أحرز 15 نقطة لكفريوبا أمام الأرثوذكسي مع 6 متابعات و3 تمريرات حاسمة، وإن أخفق في تصويباته من خارج القوس (1 من 10).
الدسوقي يكتسب الثقة
من ناحية ثانية، برز لاعب المنتخب الوطني جوردان الدسوقي بشكل لافت مع الجزيرة أمام الاهلي، فسجّل 31 نقطة تقاسم من خلالها صدارة مسجّلي المباراة مع زميله محمود عابدين.
وكانت بداية الدسوقي بطيئة في أوّل مباراتين بعد توقيعه مع الجزيرة في خانة اللاعب (X)، لكنّه بدأ يعتاد على زملائه، فنجح في 10 محاولات للتسجيل من 14.    
اكتشافات جديدة
أرغمت إصابة لاعب الارتكاز محمد شاهر، مدرّب الأهلي زيد زيد الخص على تجربة عيداللطيف القدّومي في ظهوره الأوّل بالدوري، فقدّم الشقيق الأصغر للاعب الرياضي السابق إيهاب القدّومي، أداء قتاليا تحت السلّة (13 متابعة)، وسجّل 7 نقاط.
ويحسب للخص أيضا إشراكه صانع اللعب الشاب القصير القامة محمد ادكيدك، الذي أحرز 7 نقاط أيضا مع تمريرتين حاسمتين، وبرز بشكل خاص من خلال جرأته في الاختراق بين العمالقة نحو السلة. 
كما برز أيضا محمد باكير في صفوف الوحدات، إضافة إلى محمّد شديفات الذي سجّل للجزيرة 7 نقاط بسلّة الأهلي في أقل من 13 ثانية.
عبيد يحتاج للمساندة
إلى ذلك، تألّق لاعب المنتخب الوطني أحمد عبيد في المباراة أمام كفريوبا، لكنّه لم يتلق المساندة المطلوبة من زملائه خصوصا تحت السلة، علما بأن عبيد سجّل 22 نقطة إضافة إلى 18 متابعة و3 تمريرات حاسمة.
يحتاج عبيد لمساعدة أكبر من زملائه في الفترة المقبلة، خصوصا من قبل لاعب الجناح أشرف الهندي الذي غاب عن مجريات المباراة الأخيرة، وابراهيم بسام الذي لم يحصل على الوقت الكافي في المباراة الماضية، فسجل نقطتين في 8 دقائق و15 ثانية.
وسيكون مدرب الفريق معتصم سلامة مسرورا في حال حافظ لاعبوه على هدوئهم في الوقت الحاسم، خصوصا وأن صانع الألعاب متري بوشة، كان يمكنه قتل المباراة أمام كفريوبا أو تحقيق التعادل على أقل تقدير لو نجح في رميتين حرّتين قبل أقل من 10 ثوان على النهاية.
الفرج.. نجم سوبر
لم يكن باستطاعة كفريوبا تحقيق الفوز الأوّل على الأرثوذكسي، لولا جهود نجمه هاني الفرج الذي يقدّم أداء متطورا هذا الموسم.
ويبلغ معدّل تسجيل الفرج في المباراة الواحدة 18.6 نقطة، وهو يقوم بأداء متنوّع حول القوس، ما يجعله ورقة رابحة في صفوف فريق المدرب د. ابراهيم العصعوص الذي يتأثّر بشدّة من غياب موسى العوضي للإصابة طوال مرحلة الذهاب.  
جماهير غائبة
باستثناء مباريات الوحدات الذي يحضر أنصاره بانتظام وبأعداد جيدة إلى صالة الأمير حمزة، مايزال الحضور الجماهيري ضعيفا رغم الجهود الترويجيّة للجنة المؤقتة لاتحاد كرة السلة في الفترة الماضية.
ويتضرّر كفريوبا كثيرا من عدم خوض مبارياته في إربد، لكن لا يوجد أي مبرر لغياب جماهير الأرثوذكسي والأهلي اللذين يحظيان بقاعدة شعبية ضخمة في كرة السلة المحلّية.
ولا يوجد شك في أن الخسارتين الأخيرتين لكل من الأهلي الأرثوذكسي، تحتم على جمهور الفريقين العودة إلى المدرجات وتقديم الدعم اللازم، والتذكير بوزنهما التاريخي في البطولات المحلّية.   
ترتيب المسجّلين
محمود عابدين (الجزيرة): 30 نقطة في المباراة الواحدة
يوسف أبو وزنة (الرياضي): 28.3 نقطة في المبارة الواحدة
أمين أبو حواس (الأرثوذكسي): 22 نقطة في المباراة الواحدة
أحمد عبيد (الأرثوذكسي): 21.3 نقطة في المباراة الواحدة
أحمد حمارشة (الوحدات): 20 نقطة في المباراة الواحدة
ترتيب المتابعين (ريباوند)
أحمد عبيد (الأرثوذكسي): 16.3 متابعة في المباراة الواحدة
أحمد حمارشة (الوحدات): 15 متابعة في المباراة الواحدة
محمد شاهر (الأهلي): 13.5 متابعة في المباراة الواحدة (مباراتان فقط)
يوسف العواملة (الوحدات): 12 متابعة في المباراة الواحدة
موسى مطلق (الجزيرة): 11 متابعة في المباراة الواحدة 
ترتيب الممرّرين المساعدين (أسيست)
محمود عابدين (الجزيرة): 7 أسيست في المباراة الواحدة
أمين أبو حواس (الأرثوذكسي): 5.6 أسيست في المباراة الواحدة
فضل النجار (الرياضي): 5 أسيست في المباراة الواحدة
تامر قطامي (كفريوبا): 4.6 أسيست في المباراة الواحدة
سنان عيد (الوحدات): 4.3 أسيست في المباراة الواحدة
ترتيب السارقين (ستيل):
يوسف أبو وزنة (الرياضي): 3.3 ستيل في المبارة الواحدة
هاني الفرج (كفريوبا): 2.3 ستيل في المباراة الواحدة
أمين أبو حواس (الأرثوذكسي): 3 ستيل في المباراة الواحدة
تامر قطامي (كفريوبا): 3 ستيل في المباراة الواحدة
ابراهيم حماتي (الأهلي): 3 ستيل في المباراة الواحدة
ترتيب الصدّات (بلوك شوت)
أحمد حمارشة (الوحدات): 2.6 بلوك في المباراة الواحدة
خالد أبو عبّود (كفريوبا): 1.3 بلوك في المباراة الواحدة
موسى مطلق (الجزيرة): 1 بلوك في المباراة الواحدة


عدد المشاهدات : [ 575 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .