الميدان الرياضي : ماندزوكيتش.. سلاح كرواتيا الحاسم في المونديال
التاريخ : 2018-05-23

ماندزوكيتش.. سلاح كرواتيا الحاسم في المونديال

ستكون تشكيلة كرواتيا في كأس العالم لكرة القدم، عامرة باللاعبين الموهوبين، لكن المهاجم فارع الطول ماريو ماندزوكيتش، يمثل العنصر الأساسي في مساعي الفريق في تجاوز دور المجموعات عقب عقدين من الفشل.

وبعد أن تسببت في صدمة لعالم كرة القدم بتأهلها للدور قبل النهائي في كأس العالم 1998، فشلت كرواتيا في تجاوز دور المجموعات منذ ذلك الوقت، وهو ما يعود في جانب كبير لافتقاره اللمسة الحاسمة لمهاجم قوي.

ويعتبر ماندزوكيتش (32 عامًا)، كبير هدافي كرواتيا في التصفيات برصيد عشرة أهداف.
 

وبعد تألقه في مركزه المفضل كمهاجم تقليدي، بات ماندزوكيتش أحد أكثر المهاجمين في العصر الحديث الذين لا يتسمون بالأنانية، كما لا تقدر تحركاته بدون كرة وتمريراته الحاسمة بثمن بالنسبة للفريق الذي يلعب له سواء على مستوى النادي أو المنتخب الوطني.

وكانت أكثر سنوات ماندزوكيتش عطاء بين 2012 و2014 مع بايرن ميونيخ، حيث فاز بلقبين في دوري الدرجة الأولى الألماني، إضافة للقبين في كأس ألمانيا، ولقب دوري أبطال أوروبا 2013، قبل أن ينتقل لأتلتيكو مدريد لمدة موسم واحد.

واعتقد الكثير من المحللين أن ماندزوكيتش وصل إلى مرحلة تراجع في مسيرته عندما انضم إلى يوفنتوس في 2015، لكنه بات إضافة قيمة للفريق القادم من تورينو مع استمرار هيمنته المحلية، وكذلك خلال فترة تألقه القاري.

وبعد أن ساعد يوفنتوس على انتزاع لقبين في دوري الدرجة الأولى الإيطالي وكأس إيطاليا في أول موسمين له، ساعده ماندزوكيتش أيضا على بلوغ نهائي دوري أبطال أوروبا 2017، حيث سجل أحد أروع أهداف البطولة.

وسجل المهاجم الكرواتي في الهزيمة 4-1 أمام ريال مدريد بركلة خلفية رائعة، ورغم أن الهدف لم يمثل سوى القليل من العزاء عقب الهزيمة المذلة ليوفنتوس، فإنه أكد على تنوع مهاراته، حيث وصلت موهبته لمستوى الجهد الذي يبذله في الملعب.

وربما لا يزال ثنائي الوسط المؤلف من لوكا مودريتش وإيفان راكيتيتش، يضبطان إيقاع خط الوسط، لكن اللمسة الأخيرة لماندزوكيتش ستكون حاسمة لكرواتيا من أجل ترك بصمة في روسيا.ش
عدد المشاهدات : [ 5902 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .