الميدان الرياضي : حقائق حول رجيم دوكان
التاريخ : 2018-05-13

حقائق حول رجيم دوكان

يُزعم أن رجيم دوكان يُساعد متتبعه في خسارة الوزن سريعًا، من دون الشعور الجوع. وفي هذا الإطار، يطلع "سيدتي. نت" من اختصاصية التغذية والصحة العامَّة لانا الزيلع على تفاصيل رجيم دوكان الغذائي، وتأثيره على خسارة الوزن.

ما هو رجيم دوكان؟

هو رجيم غذائي غنيٌّ في البروتين ومنخفض في الكربوهيدرات، أسَّسه الطبيب العام الفرنسي المتخصِّص في التحكم بالوزن، بيير دوكان.
ابتكر الدكتور دوكان هذا الرجيم في السبعينيَّات، بعد أن استوحاه من مريض يعاني من السمنة قال إنَّه يستطيع التخلِّي عن تناول أي طعام، باستثناء اللحوم، من أجل خسارة الوزن.
بعد رؤية الطبيب دوكان العديد من مرضاه ينجحون في خسارة الوزن بشكل ملحوظ في إثر اتباعهم هذا الرجيم، هو نشر كتاب "ذا دوكان دايت" في سنة 2000 في 32 دولة، وأصبح الكتاب الأكثر مبيعًا. وأفادت تقارير أنَّ رجيم دوكان ساعد الأفراد في خسارة الوزن بسرعة وسهولة، من دون الشعور بالجوع.
يتشارك رجيم دوكان بعض الصفات من أنظمة رجيم أخرى، ولا سيَّما رجيم ستيمان عالي البروتين وقليل الكربوهيدرات ورجيم اتكنز.

حقائق حول رجيم دوكان


تفاصيل عن رجيم دوكان
ينقسم رجيم دوكان إلى 4 مراحل: مرحلتان لخفض الوزن ومرحلتان للحفاظ عليه وتثبيته. ويعتمد طول مدة البقاء في كلِّ مرحلة على مقدار الوزن الذي يجب أن يفقده متتبع الرجيم لبلوغ الوزن "الحقيقي".
في الآتي، المراحل الأربع من رجيم دوكان:
1. مرحلة الهجوم (من يوم إلى 7 أيَّام): يتم البدء باتباع هذا الرجيم بتناول البروتينات الخالية من الدهون، بالإضافة إلى ملعقة كبيرة ونصف الملعقة من نخالة الشوفان يوميًّا.
2. مرحلة الإبحار (من شهر إلى 12 شهرًا): يتمُّ التبديل بين البروتينات الخالية من الدهون في يوم والخضروات غير النشوية في يوم آخر، بالإضافة إلى ملعقتين كبيرتين من نخالة الشوفان يوميًّا.
3. مرحلة الدمج (متغيِّرة حسب كل فرد): تحتوي على البروتين وبعض الكربوهيدرات والدهون في يوم، والبروتينات الخالية من الدهون مرَّة في الأسبوع، فضلًا عن ملعقتين كبيرتين ونصف الملعقة من الشوفان يوميًّا. يجب القيام بذلك لخمسة أيَّام في مقابل خسارة كل "باوند" من الوزن في المرحلتين الأولى والثانية.
4. مرحلة التثبيت (غير محددة): تتبع إرشادات مرحلة الدمج، ولكن يمكن التخفيف من القواعد طالما ظل الوزن ثابتًا. تتم زيادة نخالة الشوفان إلى 3 ملاعق كبيرة، يوميًّا.

حقائق حول رجيم دوكان


هل يعتمد "رجيم"دوكان على الأدلَّة؟
ليس هناك الكثير من البحوث المتوافرة حول رجيم دوكان. ومع ذلك، كشفت إحدى الدراسات التي أجريت على النساء البولنديات اللاتي اتبعن هذا الرجيم أنهنَّ استهلكن حوالي 1000 سعرة حرارية و100 غرام من البروتين يوميًّا وخسرن 15 كيلوجرامًا خلال 8 و10 أسابيع.
بالإضافة إلى ذلك، تشير دراسات عدَّة إلى أن الوجبات الأخرى الغنيَّة بالبروتين ومنخفضة في الكربوهيدرات ذات فوائد كبيرة في عملية فقدان الوزن.

حقائق حول رجيم دوكان



هل "رجيم" دوكان آمن ومستدام؟
لم تتم دراسة مدى سلامة وأمن الرجيم. ومع ذلك، فقد أثيرت مخاوف حول تناول البروتين بكميَّات عالية، ولا سيَّما تأثيره على الكلى وصحَّة العظام. وفي الماضي، كان يُعتقد أنَّ تناول كميات كبيرة من البروتين يمكن أن يؤدي إلى تلف الكلى. بيد أنَّ البحوث الأحدث أظهرت أن الحميات الغذائية عالية البروتينات ليست ضارَّة للأشخاص الذين يملكون كلى سليمة. ومع ذلك، يمكن للأشخاص الذين لديهم قابلية تشكل حصوات في الكلى أن يشهدوا تدهورًا في صحَّتهم، مع تناول كميَّات كبيرة جدًّا من البروتينات.
لن تسوء صحَّة العظام من النظام الغذائي الغني بالبروتين، طالما أن الخضراوات والفواكه عالية البوتاسيوم مدرجة فيه. وفي الواقع ، تشير بحوث إلى أنَّ الوجبات الغذائية الغنيَّة بالبروتين لها تأثير مفيد على صحة العظام.
عمومًا، يجدر بالأفراد الذين يشكون من مشكلات في الكلى أو النقرس أو أمراض الكبد أو أمراض خطيرة أخرى استشارة الطبيب قبل البدء باتباع رجيم عالي البروتين.
تشمل مراحل التثبيت في رجيم دوكان الأطعمة عالية الكربوهيدرات، مثل: الخبز والنشويات. ولكن، مع تثبيط العديد من الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون في رجيم دوكان، الأمر الذي قد لا يكون صحيًّا، فإنَّ النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات يبدو أكثر صحَّة وأسهل في التمسك به والالتزام بقواعده على المدى الطويل.

عدد المشاهدات : [ 122 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .