الميدان الرياضي : نجوم لم يشاركوا في المونديال (4): مالي تعجز عن مساعدة كانوتيه
التاريخ : 2018-05-08

نجوم لم يشاركوا في المونديال (4): مالي تعجز عن مساعدة كانوتيه

تظل المشاركة في كأس العالم هي الحلم الأكبر لدى جميع لاعبي كرة القدم، وكما ابتسم الحظ لعدد من نجوم الساحرة المستديرة في خوض منافسات تلك المسابقة، عجز نجوم آخرين عن تحقيق ذلك الحلم.


ويعد كانوتيه أحد أهم المهاجمين في القارة السمراء، وخاض مسيرة حافلة في الملاعب الأوروبية مع عدة فرق في الدوريات الإنجليزي والفرنسي والإسباني، ولكنه فشل في الوصول مع مالي إلى المونديال.
 

بدأ المهاجم المالي مسيرته مع الكرة في نادي ليون بفرنسا، وهي المدينة التي نشأ فيها، حيث خاض أولى مشاركاته الرسمية مع الفريق في كأس الإنترتوتو عام 1997.

تميز كانوتيه بالبنيان الجسدى القوي، إذ كان يصل طوله إلى 193 سم، كما تمثلت خطورته كمهاجم في هدوئه الكبير أمام المرمى الذي كان يعطيه الفرصة لإنهاء الهجمات بشكل مميز.



التفت نادي وست هام لموهبة كانوتيه مع ليون، ليقرر التعاقد معه عام 2000 لمدة موسم واحد على سبيل الاعارة، ولكنه تعرض لانتقادات خلال ثلاثة مواسم قضاها مع الهامرز بسبب طريقة لعبه الهادئة بعض الشيء، والتي لا تناسب الدوري الإنجليزي، لينتهى موسمه الأخير بهبوط الفريق.

وافق كانوتيه في صيف 2003 على الانتقال إلى الجار اللندني توتنهام، حيث توسم الجمهور به خيرا بعدما أحرز هدف الفوز  على ليدز يونايتد بعد 9 دقائق من مشاركته في اللقاء، ولكنه لم يجد فرصة كافية لإثبات امكانياته في ظل تواجد مهاجمين كبار مثل روبي كين وجيريمان ديفو.

ضم إشبيلية كانوتيه عام 2005 لتكون الفترة الأكثر توهجا للنجم المالي، وهو ما تزامن أيضا مع انطلاقة صحوة النادي الأندلسي، ليساهم كانوتيه في الفوز ببطولتي كأس ملك إسبانيا، بالإضافة للقبين للدوري الأوروبي، ولقب لكأس السوبر الأوروبي وآخر للسوبر الإسباني.

حمل اللاعب المعتزل عام 2013 الجنسية الفرنسية حيث شارك في 6 مباريات مع منتخب الديوك تحت 21 سنة، إلى أن استبعد من قائمة فرنسا في يورو 2000 و2004 بالإضافة لمونديال 2002، ليقرر اللعب لبلده الأم (مالي) بعد تغيير لوائح الفيفا عام 2004.

لم تكن المالي ذلك المنتخب الكبير في افريقيا، فلم يسبق له وأن توج بلقب الأمم الأفريقية أو الوصول لنهائيات كأس العالم، ومع أولى مشاركات كانوتيه في بطولة أمم أفريقيا، والتي أقيمت في تونس عام 2004، استطاع أن يحرز 6 أهداف ويصل بفريقه إلى نصف النهائي قبل الهزيمة بالأربعة أمام المغرب.

كان حلم الوصول للمونديال صعبا للغاية أمام كانوتيه، نظرا لضعف القدرات الفنية للاعبي مالي في ذلك الوقت بالمقارنة مع كبار القارة الأفريقية، فمع أولى محاولاته في الصعود للمونديال، حلت مالي في المركز الخامس في مجموعتها بالتصفيات لمونديال 2006.



قدم إشبيلية فرصة كبيرة لكانوتيه في أن يكون أحد سفراء أفريقيا في الليجا، فقد توج بلقب أفضل لاعب في القارة السمراء عام 2007 بعدما تفوق على اثنين من اللاعبين الكبار مثل ديديه دروجبا ومايكل إيسيان نجمي تشيلسي وقتها.

أتيحت الفرصة لنجم الفريق الأندلسي في تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2010 حيث تصدر منتخب مالي مجموعته في الدور الثاني، ولكنه جمع 9 نقاط فقط خلف منتخب غانا صاحب الـ 13 نقطة، وفشل كانوتيه في الوصول للمونديال.

اعتزل كانوتيه دوليا بعد الاقصاء من دور المجموعات في أمم أفريقيا 2010، وعلق حذاءه نهائيا عام 2013 مع فريق بيكين سينوبو جوان الصيني.

عدد المشاهدات : [ 1725 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .