الميدان الرياضي : الحكام يلمعون الأحذية!!
التاريخ : 2018-05-02

الحكام يلمعون الأحذية!!

إبراهيم بكري
 
حكم المباراة لا يختلف عن القاضي في المحكمة جميعهما دستورهما «العدالة»، لا شيء يمهد طريقها غير «القوة» متى ما غابت اختل ميزانها!!.

يقول الفيلسوف الفرنسي بليز باسكال:

يجب أن تقترن العدالة بالقوة بحيث يصبح كل شيء عادلاً قوياً وكل قوي عادلاً!!.
 

القاضي في كل دول العالم يجلس على كرسي في مكان مرتفع عن بقية الحضور في قاعة المحكمة، الجميع يرفعون رؤوسهم للأعلى لكي يشاهدوا هيبة وشموخ القاضي، العدل والقوة توأمان سياميين لا يمكن فصلهما.

الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» بدون أن يشعر لقد شوه شخصية «الحكم» وألبسه ثوب «الضعف» بدلاً من تاج «القوة»؟؟!!.

في كل مباراة ينحني حكم المباراة بين أرجل اللاعبين، وكأنه «يلمع الأحذية» من أجل وضع «الفوم البخاخ» لتحديد موقع حائط الصد على بعد 10 ياردات من موقع الكرة، عندما يعبر الحكم بجسده المنحني بين سيقان اللاعبين ورأسه بين أقدامهم يتجول يسقط ميزان «العدالة» من القوة والشموخ إلى الإذلال والإهانة؟؟!!.

«الفيفا» اهتم بالبخاخ وجودته ونسي الحكم الإنسان وكرامته؟؟.

45 ثانية فقط يبقى أثر البخاخ على عشب الملعب يتبخر من الهواء والضوء، 90 دقيقة ينحني فيها الحكم بين أقدام اللاعبين لتتبخر كرامته ويبقى أثر الإهانة طيلة المباراة!!.

لا يبقى إلا أن أقول:

لا أريد أن أقطع رزق صاحب فكرة «الرغوة المتبخرة» البرازيلي هاين أليماجني.. بالعكس «الفكرة» رائعة لكن تنفيذها يفترض أن يكون بصورة أفضل بدون إهانة حكم المباراة بالانحناء وكأنه يريد أن يقبل أحذية اللاعبين أو يلمعها؟؟!!.

هذا البرازيلي عندما أعلن فكرته تكفّل الصحفي الأرجنتيني المشهور بابلو سيلفا لترويج «المنتج»، ولقد أقنع المجلس الدولي لكرة القدم المشرع لقوانين اللعبة على اعتماده في الملاعب من عام 2012م.

لدي فكرة بسيطة تحتاج لإيمان المسؤولين في رياضتنا السعودية لترويجها من خلالها نحفظ كرامة الحكم في ملاعبنا لتصبح «فكرة سعودية» تنتشر في كل ملاعب العالم.

الفكرة: (تطوير «بخاخ الرغوة» يكون له أنبوب يمتد يسمح للحكم بتحديد الخط أمام اللاعبين بدون انحناء أو استحداث قرار يجعل أحد اللاعبين في حائط الصد هو من يضع «رغوة البخاخ» أمام زملائه بدلاً عن الحكم الذي يشرف بنفسه على آلية التنفيذ).

لا أعرف ربما هذه «الفكرة» تتبخر مثل «بخاخ الرغوة» في 45 ثانية.. أم يبقى لها الأثر في ملاعبنا لتعود للحكم كرامته المسلوبة؟؟!!.
عدد المشاهدات : [ 769 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .