الميدان الرياضي : من هو نيكو كوفاتش المدرب الجديد لبايرن ميونخ؟
التاريخ : 2018-04-14

من هو نيكو كوفاتش المدرب الجديد لبايرن ميونخ؟

بعد جدل كبير، استقر بايرن ميونخ على نيكو كوفاتش، المدير الفني لآينتراخت فرانكفورت، لقيادة الفريق البافاري خلفًا ليوب هاينكس.

ويعبر كوفاتش عن رغبة إدارة البايرن، في أن يكون المدرب الجديد، متحدثًا للغة الألمانية، التي يجيدها الكرواتي.

وسبق أن دافع كوفاتش عن ألوان البافاري كلاعب، لمدة موسمين (2001-2003)، حقق خلالهما بطولة البوندسليجا، وكأس ألمانيا، وكأس الإنتركونتينينتال، مرة واحدة.
 

ولعب كوفاتش لعدة أندية أخرى، أبرزها هيرتا برلين، وباير ليفركوزن، وهامبورج، وريد بول سالزبورج النمساوي، الذي شهد ختام مسيرته كلاعب، وبدايته كمدرب.

مسيرته التدريبية



بدأ كوفاتش مسيرته التدريبية، كمساعد مدرب بفريق سالزبورج في 2011، قبل أن يتولى قيادة منتخب كرواتيا تحت 21 عامًا، في يناير 2013.

وكانت الخطوة التالية نقلة في مسيرة كوفاتش، بتدريب المنتخب الكرواتي الأول، بدايةً من أكتوبر 2013، خلفًا لإيجور ستيماتش المُقال.

ورغم قيادته كرواتيا إلى مونديال البرازيل، بعد تخطي آيسلندا في ملحق التصفيات، إلا أنه فشل في عبور دور المجموعات، ليودع البطولة مبكرًا.

وتمت إقالة كوفاتش من تدريب كرواتيا، في سبتمبر 2015، بعد الخسارة أمام النرويج بهدفين دون رد، خلال التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأوروبية 2016.

نقطة التحول



تولى كوفاتش (48 عامًا) تدريب آينتراخت فرانكفورت، في مارس 2016، لينجح في قيادة الفريق إلى البقاء بالبوندسليجا.

وقاد كوفاتش الفريق حينها في 9 مباريات، حيث حقق الفوز في 4، وخسر 5، لينهي الموسم في المركز السادس عشر، الذي يمكن صاحبه من خوض مباراة فاصلة للبقاء.

وبالفعل كسب المدرب الكرواتي الرهان، بعدما تغلب على نورنبرج، ثالث دوري الدرجة الثانية وقتها.

وقاد كوفاتش النسور في الموسم التالي، إلى نهائي كأس ألمانيا، قبل الخسارة من بوروسيا دورتموند 2-1، كما أنهى الدوري في المركز الحادي عشر.

وفي هذا الموسم، يخوض المدرب المستقبلي للعملاق البافاري، معركة حامية الوطيس، من أجل مكان بين الأربعة الأوائل في الدوري، إذ يحتل فريقه المركز الخامس، برصيد 46 نقطة، بفارق نقطتين عن باير ليفركوزن، الرابع.

مميزات عديدة وعيب وحيد



تكمن أهم مميزات كوفاتش، في قدرته على التعامل مع اللاعبين الشباب، وإتقانه للألمانية، ولعبه بقميص بايرن في السابق.

كما أثبت كوفاتش قدرته، على تحقيق الاستفادة القصوى من لاعبيه، وربما يكون تألق كيفن برينس بواتينج، المشهور بتصرفاته المثيرة للجدل، هذا الموسم، خير دليل على ذلك.

ويلعب كوفاتش بعدة خطط، منها (4-2-3-1) و(3-5-2)، لكن تبقى خطته المفضلة هي (3-1-4-2).

لكن يبقى العيب الأبرز لدى كوفاتش، هو افتقاره للخبرة الأوروبية كمدرب، حيث لم يقد أي فريق من قبل، في دوري الأبطال، أو الدوري الأوروبي.
عدد المشاهدات : [ 51 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .