الميدان الرياضي : المنتخب الوطني لكرة السلة الى تركيا
التاريخ : 2018-02-06

المنتخب الوطني لكرة السلة الى تركيا

غادرت بعثة المنتخب الوطني لكرة السلة للرجال صباح اليوم متوجهة الى مدينة اسطنبول التركية، لإقامة معسكر تدريبي استعدادا للتصفيات الآسيوية المؤهلة لبطولة كأس العالم (الصين2019).

المعسكر التركي الممتد من 5-10 شباط يتضمن اجراء ثلاثة لقاءات ودية مع أندية الدرجة الأولى في تركيا بالاضافة للقاء رابع مع المنتخب العراقي وذلك للوقوف على جاهزية المنتخب الوطني قبل التوجه الى مدينة بنغالور الهندية لخوض لقاء الذهاب مع المنتخب الهندي يوم 23/2 ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة لبطولة كأس العالم (الصين2019).

يذكر أن منتخبنا يتصدر مجموعته بعد فوزه على المنتخبين السوري واللبناني، كما ان اداء المنتخب حسب ما تدل النتائج الاحصائية خلال هاتين المبارتين في النافذة الاولى وضعته في المركز الثاني بعد منتخب نيوزيلاندا على مستوى قارة اسيا ويؤكد المدير الفني سام دغلس على أهمية المعسكر التدريبي قبل خوض لقائي الهند وسوريا مؤكداً على عدم الاستهانة بالمنتخب الهندي الذي ابدى تطوراً واضحا منذ لقائيه السابقين.

و تضم بعثة المنتخب الى اسطنبول اضافة الى المدير الفني أسامة دغلس، والجهاز الفني والإداري المكون من رامز قعوار،فادي صابات،انس جراجرة،عمر مهيار، واللاعبين: أحمد حمارشة، موسى العوضي، محمود عابدين، محمد شاهر، أمين أبو حواس، يوسف أبو وزنة، مالك كنعان، يزن الطويل ، أحمد عبيد، يوسف العواملة، أشرف الهندي،فخري السيوري.


ورشات استكشاف:

أقام الاتحاد الاردني لكرة السلة ورشات تدريبية لعدد من طلبة الجامعات الاردنية، وذلك لاختيار فرق جديدة للاستكشاف للعمل مع الاتحاد في البطولات المحلية والرسمية التي يستضيفها الاتحاد. 
وقد شارك في هذه الورشات أكثر من ثمانين طالب و طالبة من الجامعات المختلفة، وذلك بالتنسيق مع الاتحاد الدولي لكرة السلة ليتم اختبارهم و من ثم اختيار الناجحين منهم لحضور دورة دولية يعقدها الاتحاد الدولي في عمّان بالتعاون مع الاتحاد الاردني لكرة السلة يوم الثلاثاء 13/2 في مقر الاتحاد، وسيتم اعتماد المشاركين في هذه الدورة لحمل البطاقة الدولية للمشاركة في البطولات الرسمية. 

تأتي اقامة هذه الدورات ضمن البرامج التدريبية التي بدأ الاتحاد الاعداد لها والتي يحاول من خلالها توسيع قاعدة العاملين في الرياضة و تطوير اللعبة و نشرها . 

دورة مدربين مستجدين:

- قام الإتحاد بالتنسيق مع مركز إعداد القيادات الشبابية بشأن عقد دورة تدريب مستجدين خلال شهر نيسان القادم حيث سيتم توجيه الدعوة إلى الاندية والجامعات ووزارة التربية والتعليم لترشيح من تنطبق عليه شروط المشاركة المعتمدة لإستقطاب مدربين جدد بعد غياب طويل عن عقد هذه الدورات لفترة زمنية تزيد على (4)سنوات. 


- وبهذه المناسبة يسر الإتحاد دعوة كافة الراغبين بحضور دورة المدربين المستجدين من جميع الهيئات ذات العلاقه (الأندية ، المدارس ، الجامعات ، الإتحادات النوعية) بمراجعة إتحاد كرة السلة وتعبئة الإستمــــارة الخاصــــة بالمشاركة ممن تنطبق عليهم شروط الدورة . 

تسجيل اللاعبين:

قامت الأمانة العامة للإتحاد بتسجيل لاعبي الأندية في جميع الفئات و قد شهد الاتحاد نشاطاً كبيراً في اليومين الاخيرين من القيد و التسجيل بالحد الادنى من اللاعبين والذي أنتهى بتاريخ 31/1/2018 

وقام الاتحاد بمخاطبة جميع الاندية لتأكيد مشاركتها بشكل قطعي في موعد أقصاه 8-2-2018 و ذلك ليتسنى للاتحاد تقديم خطة دعم مالي يتناسب و عدد الاندية المشاركة قبل رفع الموازنة النهائية لعام 2018 و التاكيد على مسارات الصرف للجنة الاولمبية حيث رصد الاتحاد مبدئياً لفرق الفئات العمرية وحدها مبلغا يقارب ثلاث اضعاف ما تم صرفه لكل الاندية في الموسم السابق بما فيه جوائز فرق الرجال، حيث سيقدم الاتحاد آلية جديدة لكيفية تقديم الجوائز المالية ستضمن دعماً لكل الفرق المشاركة ضمن الفئات العمرية حتى لو حصّلت على المركز الاخير في بطولتها. 

تسديد المستحقات المالية للحكام والأندية :

سيقوم الاتحاد الاردني لكرة السلة بصرف المستحقات المالية للحكام والاندية خلال الاسبوع الحالي و ذلك بعد أن تسلّم الحوالة المالية من اللجنة الاولمبية مشكورة ، وبعد أن تم اعتماد تقرير المدقق الداخلي المعيّن من قبل اللجنة الاولمبية ، و أعتماد التواقيع الجديدة لرئيس و امين صندوق الاتحاد الاردني لكرة السلة خلال الاسبوع الماضي. 
إصدار الجداول النهائية لمباريات الدوري.

باشر مفوض الدوري في الإتحاد الأردني لكرة السلة بإعداد الجداول النهائية لبطولات الإتحاد حسب الأجندة المرسلة للأندية سابقآ والتي قامت بقيد وتسجيل لاعبيها وهي :- 

- أندية الرجال : 
(الرياضي ، الأرثوذكسي ، كفريوبا ، الجليل ، نجوم الأردن ، غزة هاشم ، عنجره ، الاشرفيه ، كفرراكب ، كفر الماء ، كفر عوان ، دير ابي سعيد ، جديتا ، بيت ايدس ، نشامى الاردن ، بشرى ، الشجرة ، شباب بشرى، الجبيهه ، الجزيرة ، الوحدات).

- أندية السيدات :
(الفحيص ، الأرثوذكسي ).
- ناشئين تحت سن 18 :
(الرياضي ، كفريوبا ، الأشرفية ، كفر الماء ، الجبيهه ، الجزيرة ، معدي).
- ناشئين تحت سن 16 :
(الرياضي ، كفريوبا ، الجليل ، غزة هاشم ، الاشرفية ، كفر الماء ، الجبيهه ، الجزيرة إتحاد عمان ، الارثوذكسي)
- ناشئين تحت سن 14 :
(الرياضي أ ، الرياضي ب ، الجليل ، غزة هاشم ، الجزيرة ، إتحاد عمان).
- ناشئات تحت سن 16 :
(الرياضي ، الجبيهه ، ديونز ، الأرثوذكسي ).

- ناشئات تحت سن 14 :
(الرياضي ، إتحاد عمان ، ديونز ، الفحيص أ ، الفحيص ب ، نجوم الأردن).

وكان رئيس الاتحاد و هو رئيس لجنة المنتخبات و امين السر و هو رئيس لجنة المسابقات و رئيسة اللجنة النسوية قد التقوا مع جميع الاندية التي قامت بتسجيل لاعبيها و لاعباتها و تباحثوا بشؤون الفرق و المدربين و الصالات و توسيع قاعدة الفئات العمرية لديهم.

اللجنة النسوية:

تحضّر اللجنة النسوية بالإتحاد للقيام بزيارات ميدانية لمتابعة تدريبات فرق تحت سن 14 بالأندية خلال الفترة من 6-14/2/2018 بهدف تقديم الدعم المعنوي لرعاية هذه الفئة من اللاعبات . 

و تم مخاطبة الاندية المشاركة من اجل تسهيل مهمة اللجنة بحضور التدريبات . 

معسكر تدريبي لمنتخب الناشئين في تركيا:

أقام المنتخب الوطني لكرة السلة للناشئين مواليد 2000 معسكرا تدريبيا في تركيا خلال الفترة مابين 29/1-3/2 ،استعدادا لتصفيات غرب آسيا التي ستنطلق الاسبوع القادم في عمان خلال الفترة من 11-15/2/2018.

وتخلل المعسكر اقامة اربعة لقاءات مع الاندية التركية للوصول الى الجاهزية المثلى استعدادا للتصفيات،وجاءت نتائج المباريات على النحو التالي:

*خسارة المنتخب أمام نادي يسي ليورت و هو فريق رجال 60/97،
*خسارة المنتخب أمام نادي تسفيكيه 39/64،
*خسارة المنتخب أمام نادي اسطنبول سبور 41/65،
*خسارة المنتخب أمام نادي فلوريا ايليت 74/82.

وقد أعرب مدرب المنتخب الوطني يوسف ابو بكر بأن المعسكر التدريبي حقق الأهداف الفنية المطلوبة اضافة الى تجانس اللاعبين بعد مقابلة فرق قوية وذات مستوى عمري أكبر من اعمار لاعبي منتخبنا. 

وقد مثل منتخبنا في هذا المعسكر:

الجهاز الفني والاداري بقيادة المدرب يوسف أبوبكر،هيثم طليب مساعدا للمدرب،عيدالله ابوقورة مساعدا للمدرب،عبدالحافظ النوباني اداريا،حسن برهومة معالجا.

واللاعبون:

حنا جحا،نبيل أبوشريخ،محمد البدور،حمزة الصغير،ريان جراد،كريم القسوس،عبدالكريم أبوصعب،عمر بخاري،رعد برهوش،فهد ترجلي،فيصل الدقاق،غازي الصلاح.

بطولة غرب اسيا لمنتخبات الشباب

من جانب آخراصدر اتحاد غرب آسيا برنامج مباريات بطولة غرب آسيا للناشئين، حيث تلقى اتحادنا نسخة من البرنامج والذي جاء كما يلي:

التاريخ التاريخ المباراة الوقت
الاحد 11/02 العراق x سوريا 16:00
لبنان x ايران 18:00
الاثنين 12/02 ايران x العراق 16:00
الاردن x لبنان 18:00
الثلاثاء 13/02 سوريا x ايران 16:00
العراق x الاردن 18:00
الاربعاء 14/02 لبنان x العراق 16:00
الاردن x سوريا 18:00
الخميس 15/02 سوريا x لبنان 16:00
ايران x الاردن 18:00



بطولة أندية غرب آسيا:

قام الاتحاد الاردني لكرة السلة في شهر تشرين الثاني و بعد وصول تعميم على اتحادات غرب اسيا يعلن فيه استضافة الاردن لبطولة اندية غرب بمخاطبة امين سر اتحاد غرب اسيا و رفض الاستضافة بشكل قطعي و ذلك بسبب عدم اشتراك اي ناد اردني في البطولة بالاضافة لعدم اقامة دوري محلي في الفترة السابقة الامر الذي انعكس سلبا في السابق على صورة اللعبة في الاردن و هو ما لن يقبله مرة اخرى الاتحاد الاردني لكرة السلة و تفهّم امين عام اتحاد غرب آسيا وجهة النظر الاردنية و اتفق الطرفان بكل ود و قام اتحاد غرب اسيا على اثر المحادثة بنقل البطولة الى العراق الشقيق، الا انه و بعد منتصف شهر كانون الثاني قام اتحاد غرب آسيا بمخاطبة الاتحاد الاردني لكرة السلة مرة اخرى و بشكل رسمي يطلب استضافة بطولة غرب آسيا للأندية في عمان خلال شهر آذار2018 مبديا قلقا من انعقاد البطولة في بغداد بعد الاحداث الاخيرة. 

وبناءً عليه و دعماً لاتحاد غرب آسيا في اقامته للبطولة الهامة و تجسيدا للدور الاردني المضياف و المتفهّم لتحديات المنطقة، رد اتحادنا رسمياً بالموافقة المبدئية على الاستضافة في صالة الامير حمزة بن الحسين لكرة السلة مشترطا اعتذار الاتحاد العراقي رسميا عن الإستضافة و تحمّل اتحاد غرب آسيا لكافة المصاريف الا ان اتحاد غرب آسيا قام فورا بتوجيه الدعوة لدول غرب آسيا للمشاركة في بطولة الأندية في عمان دون حصوله على تأكيد من قبل الاتحاد الاردني لكرة السلة بالاستضافة مما يبدو انه ادّى لامتعاض الاتحاد العراقي لكرة السلة و تصعيد الامر مع اللجنة الاولمبية العراقية التي بدورها قامت بمخاطبة اللجنة الاولمبية الاردنية حول استضافة بطولة الاندية في بغداد، الأمر الذي تبعه أن خاطبت اللجنة الاولمبية الاردنية الإتحاد الأردني بعدم الموافقة على استضافة بطولة الأندية مادام الاتحاد العراقي لم يعتذر عن الاستضافة ولديه الرغبة بتنظيم البطولة. وبناءً على ما تقدم فقد قام الاتحاد الاردني لكرة السلة بمخاطبة اتحاد غرب آسيا وابلاغه بأن الاتحاد الاردني لن يتمكن من الاستضافة الا بعد موافقة اللجنة الاولمبية الاردنية تماشيا مع نظام الاتحادات الرياضية الذي يؤكد ضرورة الحصول على الموافقة المسبقة على الاستضافة من قبل اللجنة الاولمبية.
عدد المشاهدات : [ 1429 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .