الميدان الرياضي : فوائد الموز الصحية
التاريخ : 2018-01-25

فوائد الموز الصحية

تعد الفواكه بشكل عام، من العناصر الغذائية المفيدة للإنسان بشكل عام، فهي مليئة بالفيتامينات والبروتينات وكذلك المواد الصحية الأخرى، التي تشكل فيما بينها نظام غذائي متكامل، يغني الكثير من النباتيين عن اللحوم والمصادر الأخرى من الغذاء.

 

 

ومن بين الفواكه التي يجب أن نشير إليها  ونتحدث بشيء من التفصيل عن أهميتها الغذائية، وفوائدها الصحية الكثيرة والعظيمة هي ثمرة الموز، تلك الثمرة الاستوائية التي تنمو في الأجواء الحارة، والتي يفضلها الكثيرون دون أن يكون لديهم معرفة كاملة بفوائدها ومميزاتها للجسم.

 

 

فوائد الموز الصحية

 

 

وينمو الموز في فصل الصيف، ويتم إنتاجه بكميات كبيرة في المناطق الحارة الاستوائية، سواء خارج منطقة الشرق الأوسط أو داخلها في المناطق الجنوبية منها مثل السودان وبعض الدول الأفريقية الأخرى.

وتحتوي تلك الفاكهة المذهلة على الفيتامينات التالية:ـ A ، B1 ، B2 ، B6 ، H ، D كذلك هي غنية ببعض المعادن الهامة مثل الحديد والبوتاسيوم، كما تتضمن تلك الفاكهة على الكربوهيدرات وبعض الاحماض الأمينية.

أخبار متعلقة
 

فوائد الموز الصحية

وفي مقارنة سريعة بين ثمرة واحدة من الموز، مقابل ثمرة أخرى من التفاح تجد أن الأولى تحتوي على 4 مرات من الكربوهيدرات من التفاح، كما أنها تحتوي على كمية أعلى من الفوسفور بمقدار 5 مرات.

كما أنها تتضمن معادن أكثر من التفاح بمقدار الضعف، وهو ما جعل القدماء يقولون أن “ثمرة واحدة من الموز تكفيك عن زيارة الطبيب شهرًا!”

وخلال السطور القليلة المقبلة، سوف نقدم لكم في نقاط مختصرة بعض من فوائد الموز:ـ

1)  يساعد الموز في علاج الانيميا ونقص الحديد في الدم.

2)  يمد الموز الجسم بالطاقة اللازمة له قبل أداء التمارين الرياضية، فمجرد تناول موزتين فقط تحصل على طاقة كبيرة كافية لتجعلك تسير لمدة 60 دقيقة كاملة دون توقف، ومن المستحسن أن تأكل الموز في الوقت الذي تشعر فيه بالتعب والإرهاق.

3)  يعالج الموز مشاكل الهضم من خلال الالياف الموجودة به والتي تحسن من عملية الهضم كما تساعد على علاج مشاكل الامساك والإسهال على حد سواء، وتحسين أداء القولون، كما يعمل على إنهاء مشكلة الحموضة تمامًا.

فوائد الموز الصحية

4)  يساعد الموز على تنظيف الجهاز الهضمي، حيث يحتوي على مادة “البكتين” وكذلك الألياف البصرية التي تحافظ على نظافة الجهاز الهضمي.

5)  يساعد الموز على مساعدة المدخن في تخلصه من التدخين؛ لاحتواء على فيتامين B والتي تعمل على تخفيف تأثير انسحاب النيكوتين من الجسم.

6)  يعمل الموز على حث الكُلى على طرد الصوديوم الزائد بالجسم.

7)  يعمل الموز على انقاص الوزن بفضل احتوائه على الكربوهيدرات التي تأخذ وقتًا طويلاً فى عملية الهضم مما يعطى احساس بالشبع لمدة أطول.

فوائد الموز الصحية

8)  يعمل الموز على تحسين أداء العقلي مع زيادة تناوله في الإفطار والغذاء.

9)  يساعد الموز في التغلب على المشاكل النفسية مثل الاكتئاب من خلال مادة الترايبتوفان الموجودة داخله والتي يحولها جسم الانسان الى السيروتنيوم التي تساعد بدورها على يعمل على تحسين المزاج، وزيادة الراحة والاسترخاء بالجسم.

10)يعمل الموز من خلال البوتاسيوم الموجود به على الحفاظ على معدلات ضربات القلب، حيث ينقل الأكسجين إلى الدماغ وأيضا يحافظ على توازن ناضح في الجسم.

فوائد الموز الصحية

11)يعمل عنصر البوتاسيوم على التقليل من التوتر، كما يزيد من معدل الأيض، كما أن فيتامين B قادرة وحدها على تهدئة الأعصاب وهي حل ممتاز لعلاج القلق.

12)يعالج الموز ضغط الدم من خلال ضبطه حيث يحتوي على عنصر البوتاسيوم بشكل كبير، بالإضافة إلى محتوى منخفض من الملح، الموز لا يؤثر على ضغط الدم تأثيراً سلبيا، ولكنه يقوم بوضعه في معدلاته الطبيعية.

13)يساعد تناول الموز على زيادة كريات الدم الحمراء في الجسم، كما أنه يعمل من خلال فيتامين B6 على الحفاظ على مستويات السكر في الدم السليمة، وإنتاج الأجسام المضادة التي تعمل على زيادة مقاومة الأمراض في الجسم.

فوائد الموز الصحية

14) يتم استخدام الموز بشكل كبير في علاج السرطان، حيث أن البحوث التي أجريت مؤخرا أكدت أن البقع السوداء في الموز يعمل على إنتاج مركب يسمى (TNF-أ). هذا المركب يعتقد بشكل كبير أن لديه قدرة كبيرة على زيادة عدد خلايا الدم البيضاء، مما يعزز مناعتك ومكافحة التغيرات الخلايا السرطانية.

15)يستخدم الموز في علاج الصداع، حيث يمكن من خلال وضع بضعة ثمرات من الموز في الخلاط مع الثلج، وبعض التوت وحليب جوز الهند أو حليب البقر أو الماعز العضوية، ثم تقوم بتناول الشراب المنعش

فوائد الموز الصحية

وحتى لو لم تأكل الموز، فيمكنك استغلال قشريته لعلاج الحكة الناتجة عن لدغات بعض الحشرات مثل لدغة الباعوض، حيث يمكنك فرك القشرة فوق المكان المصاب.

علاوة على ذلك فالموز قادر على مواجهة الكثير من الأمراض الجلدية، من خلال استخدام جلود الموز، كمرهم خارجي، حيث يقوم بعلاج الكثير من الأمراض الجلدية مثل الصدفية وحب الشباب.

كما يقوم الموز بعلاج مشكلة الصدفية حيث توجد بعض مزيد من احمرار في البداية، ولكن يجب أن تتحسن ذلك بعد أيام قليلة من الاستخدام، وهو ما قد يستغرق عدة أسابيع للحصول على الآثار الكاملة من هذا العلاج.

فوائد الموز الصحية

كما يستخدم البعض ثمرة الموز في عمليات التجميل وتطهير الجلد، حيث أنه منشط جيد للبشرة، فمجرد إضافة الحليب للموز، مع قطرات بسيطة من ماء الورد، ثم تقوم بفركه على الجلد، يساعد كثيرا في ترطيب الوجه.

وبشكل عام فالموز ملئ بالفوائد الصحية العالية، التي تجعل مناقشتها في تقرير واحد أمر في غاية الصعوبة، ولكن يجب على كل الأحوال تناول الموز، سواء في شكل عير مع اللبن، أو في شكل ثمرة أو يتم تقطيعه مع بعض الثمار الأخرى في شكل سلطة فواكه لذيذة.

عدد المشاهدات : [ 3295 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .