الميدان الرياضي : سليم خير ل"رم" والميدان الرياضي : رياضتنا فقدت الثقة في الحكومة والنواب فيديو
التاريخ : 2018-01-16

سليم خير ل"رم" والميدان الرياضي : رياضتنا فقدت الثقة في الحكومة والنواب فيديو

لا يوجد قانون لمكافحة الشغب في ملاعبنا
بحثنا عن الفريق النجم وليس اللاعب النجم
الترك أفضل مدرب وهو معنا طالما رغب
الضائقة المالية جعلتنا نلجأ للشباب .. ونسير في الطريق الصحيح
لا أولوية رياضية لدى الحكومة.. ولجنة الشباب في غياب
انا شبابي فيصلاوي
الاعلام يحكم ويتحكم في الرياضة والتسويق
مشاكل المنتخب الاولمبي فنية
أعيدو السياج .. تستعيدو هيبة التحكيم
الكرة النسوية طريقنا للعالمية

حوار: اسرة التحرير 

اعده للنشر رندا البياري 

 

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏لحية‏‏‏

 


لا زال نادي شباب الاردن يشكل حالة فريدة في ملاعب كرة القدم الاردنية منذ انشائه , فقد حقق المعجزة الكروية وظفر بجميع الالقاب المحلية وكأس الاتحاد الاسيوي , وفي هذا العام توقع له الجميع التنافس على الهبوط فاذا به يتأهل بقوة الى نهائي بطولة كاس الاردن ويحتل المركز الرابع في الدوري , ويعود الرقم الاصعب.

 

 


'رم' التقت رئيس النادي سليم خير في حوار لا تنقصة الصراحة حيث وضع النقاط على الحروف بما يخض نادي شباب الاردن والكرة الاردنية, ليكون لنا معه اللقاء التالي:

 

 



تخليتم عن عدد كبير من اللاعبين هذا الموسم, ألم يشكل لكم ذلك خوفا من الهبوط؟

 


في البداية كان هناك تخوف من الاستغناء عن اللاعبين ذوي الخبرة ، لكن الوضع المالي جعلنا نفكر في الاعتماد على الذات وعلى لاعبينا الشباب ومنحهم الفرصة من خلال وجود مدير فني خبير وقدير وهو عيسى الترك الذي قبل معنا التحدي, لتكون النتيجة فوق الوصف من مجموعة متناغمة فرضت هيبة الشباب.

 



عن ماذا بحثتم في هذا الفريق؟
بحثنا عن الفريق النجم وليس اللاعب النجم, وهذا ما تحقق بفضل الانجاز الجماعي , فعصر النجم الواحد في الطريق الى الزوال وأصبح حالة نادرة في شتى ملاعب العالم وبالذات في انجلترا والمانيا حيث الاعتماد على المنظومة الكاملة وهذا ما منح الاندية في تلك الدولة قوة كبيرة .

 

 

 

 

 

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏جلوس‏‏‏

 

 

 



ما هو سر ابداع لاعبيكم الشباب؟
فاللاعب الشباب يحتاج الى الانطلاق واثبات ذاته وهو السر الذي أدركة الترك , لكن بشرط ان يكون هذا الاندفاع وتلك الروح ضمن خطة الفريق , لذا كنا الافضل في لقاء الاياب مع فريق الوحدات في الدور قبل النهائي لكاس الاردن واستطعنا تحقيق الفوز.

 

 

 



البعض يقول ان تطور شباب الاردن رافقه تراجع في الاندية الاخرى؟
هذا غير صحيح, فالبطولات الحالية قوية جدا والتنافس فيها شرس, والمستوى الفني في ارتفاع, كما ان قراءات الجهاز الفني لشباب الاردن للعديد من المباريات أفضل من بقية الاجهزة الفنية.

 

 



لم تنفقوا كثيرا في هذا الموسم, فهل هي الضائقة من جعلتكم تلجأون الى الشباب؟
ربما, وهذه فائدة كبيرة لنا , فالدخل المالي للاندية منخفض جدا , حتى الجائزة المالية في نهاية الامر لبطل الدوري غير مقنعة وهي'120' الف دينار يتم صرفها من مخصصات الاندية المتأتية من اتفاقيتي المناصير والتفزيون الاردني.
أما حول نفقاتنا في هذا الموسم فهي '25' الف دينار شهريا منها '17' الف دينار رواتب لاعبي و'8' الاف رواتب جهاز فني, وننفق في العام حوالي '300' الف دينار.

 

 



الحصول على لقب الدوري هل كلفكم كثيرا؟
مع المدير الفني فلورين ماتروك أنفقنا حوالي '600' الف دينار لأجل الحصول على اللقب, ونحن في شباب الاردن ولغاية الان نتحمل الديون .

 

 

 

 

 

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏جلوس‏‏‏

 



كم يبلغ دخل كرة القدم للنادي؟
دخل النادي يتأتي من تأجير عمارة ويبلغ '30' الف دينار سنويا وهو مبلغ سيرتفع الى '250' الف دينار سنويا بعد الانتهاء من سداد القروض, اضافة الى '20' الف بدل تضمين دخول الجماهير, وما نحصل عليه من اتفاقية المناصير والنقل التلفزيوني, فيما لا يوجد لدينا داعمين أو شركات راعية ونبحث عن رعاة لكن الشركات تتجه الى مدى استفادتها من النادي وبالذات في المجال الجماهيري وليس لدينا جماهير كبيرة.

 

 

 

 



ما هو الحل لتحسين وضع الاندية ماليا؟
أفضل طريقة لتسويق الاندية يأتي من خلال تخفيض قيمة المبالغ التي يتم التبرع بها الى الاندية من قيمة الضريبية, لكن لا توجد لدى الحكومة أولوية للرياضة, وقد قابلت لجان الرياضة في مجلس النواب وفي نهاية الامر اعتذرت لانها لقاءات بدون طائل ولا تحقق الغاية, وحقا فقد فقدنا الامل في مجلس النواب والحكومات.

 

 

 

 

 


اليس هناك دعم من وزارة الشباب ؟
نعم, وهو دعم قليل جدا, وقد سمعت بانه سيتم تخفيض قيمة المبلغ من '16' الف دينار الى '5' الالاف دينار , وهذا مبلغ زهيد وأتمنى على الأندية عدم قبول هذا المبلغ وعدم استلامه وقطع علاقتها مع وزارة الشباب التي يربطنا بها هذا المبلغ فقط.

 

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏



هل تحمل المسؤولية الى الحكومة؟
الحق ليس على الوزير ولكنه توجه حكومي والوزارة غير قادرة على اقناع الحكومات لرفع قيمة الدعم للاندية بحكم تجربتي مع وزراء المالية عبر سنوات طوال من العمل الحكومي.

 

 

 

 



لكن الشركات ايضا لا تدعم الرياضة؟
الشركات تبحث عن مصلحتها, فشركة أمنية أبرمت اتفاقية مع الفيصلي والوحدات والسبب يعود لجماهيرية الناديين واعتبرت الشركة الناديين مراكز بيع.

 

 

 


قمتم ببيع لاعبين الم يساعدكم ذلك؟
نعم, وهذا ساعدنا ولدينا مجموعة من اللاعبين سيبرعون أكثر من نجمنا المعار الى الجزيرة موسى التعمري, ومشكلتنا في بيع اللاعبين ليست في اللاعب نفسه بل في الاهل ووكيل اللاعب,و بالتالي أصبحنا نعاني في حال الرغبة في بيع لاعب كما حصل مع التعمري, لكم من قمنا ببيعهم كانت لديهم الرغبة الاكيدة في الانتقال.

 

 

 



التسويق الاعلاني, هل له مستقبل أو وجود؟
في هذا المجال فان الفائدة تعود على المنتخب وليس النادي, وحتى اذا قام اي من اللاعبين بدعاية فان المردود غير موجود, فابنتي ياسيمن واستيفاني النبر قدمتا دعاية الى شركة سيارات فكان المردود دعاية ودفتر.
والسبب انه لا يوجد خلف اللاعبتين أو اللاعبين الاخرين زخم اعلامي يؤثر على الشركات, ولو وقف معي الاعلام لروجت جميع لاعبي شباب الاردن.

 

 

 



اذا هل قرار الشركات ليس منها؟
من يتحكم باللاعبين والشركات والاتحاد هو الاعلام وبالذات المواقع الالكترونية, وما حصل مع موسى التعمري ومن هجوم عليه في بطولة اسيا يبين الواقع بشكل واضح, فخطأه أقل من بهاء فيصل ورغم ذلك قام الاعلام بالدفاع عن بهاء وهاجم التعمري.

 

 

 



لكن هناك تراجع في مستوى موسى؟
لا يوجد تراجع , يوجد تغير في الواجبات لموسى ومن يتحمل هذا الامر المدرب, لان التعمري في شباب الاردن لم يكن يجرؤ على الخروج عن النص الذي يضعة عيسى الترك, فهو لاعب مطيع للمدرب, لذا فمن الواجب محاسبة مدرب المنتخب وليس التعمري.

 

 

 


هل تعني ان هناك مشاكل في المنتخب الاولمبي؟
طبعا, فقد تدرب لفترة طويلة بوجود لاعبين محددين وعند البطولة استقدم لاعبين اخرين لم يتدربو مع المنتخب, فاذا كان المنتخب يريد ان يتعامل بهذه الطريقة فلماذا ضم لاعبينا مبكرا وتدريبات طويلة, وما حصل مع اللاعب المحارمة يثبت ان هناك معضلة فالمحارمة لاعب مميز ولم يحصل على فرصته, وعندما وصل الى المطار أخبروه بانه لا يوجد معه تأشيرة وتم الطلب منه العودة الى الفندق وتم استدعاء الرحاحلة.

 

 

 



هل تشعر بان شباب الاردن مظلوم اعلاميا؟
نعم, فالاعلام يتسائل لماذا هناك اربع لاعبين من شباب الاردن في المنتخب الاولمبي, وحتى عندما سجل ورد هدف في مرمى ماليزيا لم تكتب عنه الصحافة,ولم يتحدث معي منذ البداية الا 'الملاعب ورم' وقلت لكم يومها وقمتم بنشره وعندها قلت ان شباب الاردن سيكون مفاجئة الدوري , وهذا ما كان.

 

 


 

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

 


هل تتابع الفريق؟
يوميا أحضر الى النادي لمتابعة التدريب وأغادر بعد ان يغادر اللاعبون الملعب, وأجلس مع المدير الفني ونتحدث يوميا.

 

 

 



كم معدل أعمار الفريق؟
لاعبونا صغار العمر ونحن أصغر معدل عمري في الاردن , فأكبر لاعبينا هو يوسف النبر وعدا ذلك فجميعهم تحت '23' سنة وغالبيتهم في العشرين من العمر ومنهم موسى التعمري والمدافع كمال وورد والصغير 22 وبراء 23.

 

 

 



يزيد ابو ليلى ما هي الفائدة من صفقة يزيد؟
حارس المرمى نصف الفريق والبعض يعتقد ان شباب الاردن استفاد ماليا من انتقال يزيد ابو ليلى الى الفيصلي, لكن الامر هو دعم لنادي الفيصلي من أجل الوصول الى مرحلة متقدمة في بطولة اسيا وهذا انجاز لكل الكرة الاردنية.

هل انت فيصلاوي؟
نعم, والجميع يعرف ذلك, انا شبابي واحب الفيصلي وعشت فيه سنوات طويلة من عمري, وقد فرضت علية عقوبات مبالغ فيها, لكنه حاليا جمع عدد من اللاعبين وقادر على تقديم مستوى كبير في لقاءه مع ناساف الاوزبكي.

 

 

 

 



هل تتوقع تأهل الفيصلي؟
ادعو ذلك, فالفيصلي فريق كبير , لكن المهمة ليست سهلة لانها لقاء واحد على أرض المنافس مع فريق يضم محترفين على سوية عالية, لكن الفيصلي قادر على العودة بالتأهل.

 

 

 

 




مستوى التحكيم كيف تجده وقد اعترضت عليه كثيرا؟
مستوى التحكيم لا بأس به, لكن يمكن ان يكون أفضل من خلال توفير الحماية للحكام باعادة السياج حول الملعب, لان الدرك والانظمة غير قادرة على منع الجمهور من الدخول الى الملعب.
لذا وفي ظل هذه الظروف ساستمر في طلب حكام من الخارج للمباريات الحساسة كون الحكم انسان ويخاف هلى نفسه, وعندما يعيد الاتحاد السياج حول الملعب سننظر في الموضوع.
وبذات الوقت الحكام القادمين من الخارج كانو على قدر المسؤولية وأثبتو ان هناك أخطاء من حكامنا والعديد من الدول تطلب حكام من الخارج.

 

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏جلوس‏‏‏

 

 



كيف تقيم عمل لجان الاتحاد؟
لجنة أوضاع اللاعبين من حقها ان تنصف اللاعبين , فيما لجنة المسابقات عليها تحفظات واخرها نقل المباريات الجماهيرية من المفرق الى عمان واعترضنا على هذا القرار وستقام المباريات في المفرق الا اذا كانت أرضية الملعب غير صالحة, والعدالة تقول ان على الاندية ان تلعب على جميع الملاعب ولا يوجد ملعب لناد بذاته.

 

 

 

 



التوقفات كثيرة فهل تضر بكم؟ 
انا ضد الايقاف ولكن في هذا الموسم هناك صعوبة في وضع البرامج بسبب مشاركة الاولمبي, ومن حقنا الرفض لكننا وافقنا لاننا لا نريد اتهامات نحن في غنى عنها, اضافة الى بطولة اسيا وطالبنا ان يتم استمرار الدوري لكن الاتحاد رفض.

 

 

 

 


الكرة النسوية الى أين تتجه؟
صوب العالمية , فنحن نبحث عن التأهل الى نهائيات كاس العالم والفرصة لدينا قوية ومتاحة, وقد نكون المنتخب الوحيد الذي يصل الى النهائيات.

 

 

 

 



من هو اللاعب الذي حلمت بوجوده في شباب الاردن؟
لا يوجد لاعب لان صاحب القرار ليس أنا بل المدير الفني.

 

 

 

 



ما هو مستقبل الترك مع شباب الاردن؟
عيسى باق طالما هو راغب بذلك لاننا نؤمن بالاستقرار ونزار محروس بقي معنا اربع سنوات .

 

 

 



البعض يتم تصنيفه على أنه مدرب منتخب ويفشل مع الاندية لماذا؟
مدرب المنتخب يختار كما يريد من جميع الاندية , أما في الاندية فيجد عدد اقل من اللاعبين لذا تكون مطالباتهم مبالغ فيها وأحدهم طلب لاعبين بقيمة مليون دينار, فيما المدرب الاجنبي يبحث عن انجاز دون عمل البناء, فيما الترك هو من بنى فريق 2005 صاحب الانجازات وهو يبني حاليا.
بل ان العديد من الاهالي يحضرون الينا ويطلبون نقل ابنائهم الينا لاننا نعطي الشباب فرصه, كما ان الترك مدرب حريص على متابعة الفريق في كل دقيقة ويحظى باحترام كبير رغم أنه شديد, واثبت خلال عامين انه مدرب كبيرا جدا قادر على خلق فريق.

 

 

 

 



متى ستغادر شباب الاردن؟
احضروا لي رئيس نادي حاليا ويقول أنه سيقوم بالانفاق على نادي شباب الاردن 200 الف دينار سنويا سأتنازل له عن الرئاسة وأسلمه النادي.

 

 

 



من الاقرب للدوري والكأس؟
الاقرب للفوز بالدوري الجزيرة والاقرب للكاس شباب الاردن .

 

 

 



معضلتكم مع أمانة عمان هل تم حلها؟
لا لغاية الان وقد بقي من مدة الايجار سبع سنوات وننتظر ان يتم زيادة مدة الايجار الى خمسين عاما او '99' سنة أو خصخصة الارض للاندية على ان يتم تخصيصها للمصلحة العامة.

 

 

 



هذا يعني انكم في خطر؟
نعم نحن والفيصلي والوحدات وشباب الاردن والاهلي, حيث يحق للامانة بعد سيع سنوات ان تحصل على جميع ما قمنا بانشاءه دون ان يكون لنا الحق بالمطالبة باي شيء, بل هي تملك الحق في الحصول على المشاريع التجارية التي قمنا بانشائها على هذه الارض , وعندها سنكون مثل 'مصيف الغور'.

 

 

 



كيف تنظر الى مجلس ادارة اتحاد الكرة؟
حقا اتمنى ان يكون مجلس الادارة من المميزين بسبب حياديتهم وثبت هذا الامر في بعض اللجان كون ممثلي الاندية لا يمثلون الجميع .
أما رابطة المحترفين فقد كان الطرح بان يكون الرئيس والامين العام من خارج الاندية وبان يكونو حيادين وبرواتب وعملنا وضع البرامج بالترتيب مع الاتحاد عدا ذلك يفضل ان يبقى الامر على ما هو عليه .

 

 

 

 



الى ماذا تفتقد رياضتنا؟
الى مراكز خدمات علاجية والى ملاعب منظمة بالدخول والخروج , ولا نريد ملاعب في العاصمة بل في المناطق الوسطية بين عمان والرمثا وبين عمان والجنوب, ونحن غير قادرين على بناء ملعب بسعة '60' الف داخل عمان, لأننا غير قادرين على حل الازمات.

 

 

 



شغب الجماهير الى اين يقودنا؟
دعني أقول بأنه لايوجد فئة مندسة وهناك كاميرات في الملاعب بكلفة نصف مليون دينار, فلماذا لا يتم التصوير والعرض حتى نحدد من هي المندسة وعندها يتم تطبيق القانون ولا يوجد قانون يتم تطبيقة في الملاعب, ويجب ان يتوقف الشغب اللفظي والمسؤول هو الحكومة
وهذه الفئة تزيد ولا تنقص.

عدد المشاهدات : [ 2467 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .