الميدان الرياضي : 2.6 مليار متفرج لليجا في 2017
التاريخ : 2017-12-27

2.6 مليار متفرج لليجا في 2017

استعرض خافيير تيباس رئيس رابطة الليجا الإسبانية، تطور نسب مشاهدة بطولة الدوري الإسباني عبر الشاشات خلال آخر 8 سنوات.

وناقش تيباس خلال الجلسة الأولى لمؤتمر دبي الرياضي، اليوم الأربعاء رسمًا بيانيًا يشير إلى أن معدل مشاهدة مباريات الليجا زاد من 1.65 مليار مشاهد خلال الفترة من 2009 إلى 2012، ليقفز إلى 2.6 مليار مشاهد في الموسم الماضي.

وأكد رئيس الليجا: "كان لا بد من تحقيق التوازن بين الجماهير وأسلوب دفعهم للمشاهدة، والحصول على الأموال لدفع أجور نجوم كرة القدم، وبالتالي كان لا بد من العمل مع شبكات النقل المدفوعة للحصول منهم على الأموال ليتسنى لنا الفرصة لبث المباريات للعالم الرقمي، لتحقيق الموازنة مع الدخل، والجماهير ممكن الحصول عليهم من الإعلام الرقمي، ونحن نوفر لجماهيرنا الكثير من المحتوى من الإعلام الرقمي"
 

وأضاف: "في السابق كان لدينا 3 أوقات لمباريات كرة القدم، لكن حاليًا لابد لنا من التنويع في هذه الأوقات، لوجود جماهير خارج إسبانيا، وهو أمر أدى لاصطدامنا مع جماهيرنا في إسبانيا، السؤال كان هل جمهور ريال مدريد في الصين أقل أهمية بالنسبة لجماهير الفريق في اسبانيا، الجوب لأ، لا بد من التوازن بين الجماهير في جميع أنحاء العالم وفي الداخل".

وتابع: "إذا غيرنا مواعيد المباريات ماذا سيحدث للجماهير في اسبانيا، النتيجة كانت زيادة الجماهير داخليا 12% حيث تمكنا من استقطاب العائلات وزيادة الجماهير الذاهبة للملاعب، سابقا كان الجميع في آسيا نائمون في وقت إقامة المباريات في إسبانيا، في الكلاسيكو أقيمت المباراة الساعة 1 ظهرًا بتوقيت اسبانيا، ورغم ذلك كانت أعداد المشاهدين كبيرة".



وواصل: "الجماهير الرقمية زادت بالنسبة لنا، لأننا نتعاون مع فيسبوك، كدوري محترف نحاول التقليص من الجانب المؤسسي الرسمي، ونحن ننمو أسرع من الدوري الإنجليزي الممتاز، ولدينا الملايين من الجماهير، والأهم هو تفاعلهم مع ممن يتابعونهم".

واستطرد: "المباريات التي يتم مشاهدتها عن طريق القنوات المدفوعة أكبر من التواصل الاجتماعي، اللاعبون كالممثلين الكبار، إذا لم يكن ما تشاهده ممتعا فلن تعود لمشاهدته، مثلا NBA يمثل منتجًا كبيرًا بالكاميرات وبطريقة الاخراج، ونحن نتنافس بشدة معهم".

وأوضح: "استخدمنا كاميرات 360 درجة، ونستثمر الكثير  من الأموال في سبيل تحسين الأمور التقنية، والأمر يجب أن يكون متساويًا بين جميع المباريات سواء الكلاسيكو أو غيرها حتى لا يؤثر ذلك على مستوى المسابقة".

في سياق آخر، أشار خافيير تيباس: "بالنسبة للأمن في الملاعب، فإننا نقوم عادة بمعاقبة من ينادي بلغة بذيئة في الهتاف، لكن لا نريد أن تكون الملاعب مليئة، ويقومون بشتم الخصوم، ونطلب من الأندية أن تعطينا أرقامها في الصرف على المدربين واللاعبين".

ولفت إلى أنه حتى 4 سنوات كانت الأندية تخسر 140 مليون يورو، لكن الآن تغيرت السياسة، وباتت الأندية التي لديها موارد كبيرة تشتري الكاميرات وتستقطب مواهب كرة القدم، وتمكنا برفع الأرقام العالية لاستقطاب الجماهير.

وأكد رئيس الليجا أن كرة القدم عرضة للفساد خاصة بالنسبة للوكلاء، ولا نريد المخاطرة بهذا الأمر، لذلك لدينا قانون جديد للشفافية الدولية، وهو شركة تقوم بالتأكد من الشفافية المالية في كرة القدم، كما نعمل على التدقيقات الاجتماعية على المسؤولية الاجتماعية للنادي، كرة القدم لا بد لها أن تذهب وتساعد المجتمع.

واختتم: "العام المقبل سنطبق 3 مراحل لنكون أفضل دوري في العالم، ويجب أن تكون لدينا استراتيجية في دول أخرى مثل روسيا والأرجنتين، وهم يتابعون أندية أخرى نظرًا لمتابعة لاعبين على الإنترنت".

عدد المشاهدات : [ 1621 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .