الميدان الرياضي : إليك الأوقات التي يزيد فيها احتمال تعرضك لنوبة قلبية
التاريخ : 2017-12-10

إليك الأوقات التي يزيد فيها احتمال تعرضك لنوبة قلبية

قام مجموعة من الباحثين في جامعة أوبسالا بتحليل بيانات سجلات الجودة الوطنية SWEDEHEART في محاولة لمعرفة الفترات التي يزداد فيها تعرض الإنسان للضغوط والتوترات ويزداد خطر تعرضه للنوبة القلبية على مدار العام.

استندت الدراسة إلى تحليل بيانات حوالي ١٥٦ ألف شخص تعرض للإصابة بنوبة قلبية خلال مدة ٨ سنوات بين أعوام ٢٠٠٦ و٢٠١٣، ودراسة التقلبات التي يواجهها المريض مع مرور الوقت.

أظهرت نتائج الدراسة أن النوبات القلبية والوفيات المفاجئة تحدث يوم الإثنين أكثر من أي يوم آخر من أيام الأسبوع.. ولكن لماذا يوم الإثنين تحديداً؟!

وفقاً للباحثين، فإن الهرمونات المسئولة عن مستويات التوتر في الجسم مثل الكورتيزول والأدرينالين تزداد يوم الإثنين لدى العاملين لأنه اليوم الذي يبدأ به أسبوع العمل (يمكن أن يكون يوم السبت أو الأحد في دول أخرى عربية).

 

هذا اليوم هو أكثر يوم يتعرض فيه العاملون للضغوطات والإجهاد والتوتر، ولذلك تزداد حالات الإصابة بالنوبات القلبية فيه بنسبة ١١% مقارنة مع بقية أيام الأسبوع العادية، بينما يشهد يوما السبت والأحد انخفاض معدل الإصابة بالنوبات القلبية بشكل واضح (الجمعة في غالبية الدول العربية).

الملفت للانتباه هو أنه حتى إذا حصل شخص على إجازة مثلاً في احدى أيام الإثنين، فإن جسمه يتذكر ويتوقع الأحداث المجهدة التي اعتاد أن يمر بها في هذا اليوم الأمر الذي لا يقلل من عوامل الإصابة بالنوبات القلبية!

ويزداد خطر الإصابة بالأمراض القلبية في الصباح حيث يكون مستوى هرمون الكورتيزول في الدم في أعلى تركيز له في الصباح ما بين الساعة السادسة والثامنة صباحاً ( ١٦٥ – ٧٤٤ نانومول /لتر) ويقل تدريجياً حتى يصل إلى أقل تركيز له عند منتصف الليل (٨٣-٣٥٨ نانومول/لتر).

عدد المشاهدات : [ 4773 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .