الميدان الرياضي : لماذا لن يرحل برشلونة عن الليجا حتى لو استقلت كتالونيا؟
التاريخ : 2017-10-10

لماذا لن يرحل برشلونة عن الليجا حتى لو استقلت كتالونيا؟

برزت قضية انفصال كتالونيا عن إسبانيا على الساحة الأوروبية والعالمية خلال الأيام الماضية، فيما أبدى المجتمع المحب للعبة كرة القدم اهتمامه الكبيرة بالقضية لأنها تمس مستقبل برشلونة الذي يتواجد في عاصمة الإقليم المطالب بالانفصال.

جوسيب ماريا بارتوميو صرح بأنه يجب على برشلونة دراسة حلول للعب في بطولة أخرى غير الدوري الإسباني بعد ساعات من طرح الاستفتاء داخل كتالونيا حول الانفصال، وهو ما قابلته الحكومة المركزية في مدريد بالقمع.

 

ورغم أن تصريحات الاتحاد الإسباني لكرة القدم تهدد أيضاً برشلونة بالإقصاء من الدوري الإسباني في حال الاستقلال، إلا أن صحيفة ديلي ميرور ترى أن فكرة لعب برشلونة في دوري آخر غير الإسباني تعد مستحيلة الحدوث.

ميرور نشرت تقريراً توضح من خلاله مدى أهمية برشلونة للدوري الإسباني، حيث يستحوذ مع ريال مدريد على 60% من الجماهير الدولية في الموسم الماضي، فيما استحوذ على 46% من الجماهير داخل إسبانيا، وهي نسبة مرتفعة جداً لدوري يلعب خلاله 20 فريق، وفي حال انتقال برشلونة للعب في بطولة أخرى فإن الشركات الراعية لن تكون سعيدة بذلك، لا ننسى أيضاً أن 650 شخص يتابعون الكلاسيكو في السنوات الأخيرة.

برشلونة وريال مدريد يستحوذان أيضاً على القيمة الأعلى من حقوق البث التلفزيوني بفارق كبير عن بقية الأندية، وهو ما يجعل البرسا نفسه متردداً في الرحيل عن إسبانيا كون حدوث ذلك سيؤدي لانخفاض العائد المالي الذي يدخل خزينة النادي كل عام خصوصاً أن البطولة التي سينتقل لها لن تضمن له نيل حصة مرتفعة من قيمة حقوق البث التلفزيوني.

ليس هذا فقط، ميرور وضحت في تقريرها وقوع رابطة الدوري الإسباني بمشكلة كبيرة في حال رحيل برشلونة تتمثل بضرورة إعادة التفاوض على جميع عقود شراء حقوق البث التلفزيوني لأن جميعها تعتمد على تواجد البرسا في البطولة وبدونه ستقل القيمة التسويقية لها.

 

كل الدلائل والعوامل تؤكد بقاء برشلونة في الدوري الإسباني، وحتى لو أراد الانتقال لبطولة أخرى فالسؤال المطروح هنا، هل ستقبل أندية البطولات الأخرى بتخفيض حصصها من حقوق البث من أجل برشلونة؟ الحديث هنا يدور بالدرجة الأولى عن الدوري الإنجليزي.

عدد المشاهدات : [ 862 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .