الميدان الرياضي : ماراثون عمان... جوانب إنسانية وأهداف رياضية وسياحية
التاريخ : 2017-09-19

ماراثون عمان... جوانب إنسانية وأهداف رياضية وسياحية

تهدف الجمعية الأردنية للماراثونات "رن جوردان"، لتحقيق العديد من الأهداف من خلال نشاطاتها السنوية وخصوصا سباقات الترماراثون البحر الميت وماراثون عمان الدولي ونصف ماراثون البحر الأحمر.
ومهمة الماراثون لا تتحدد بالجانب التنافسي أو السياحي والصحي وحسب، بل تتعداه إلى كثير من الغايات النبيلة التي تسند جهود مؤسسات وجهات عديدة، خصوصا أن 20 % من ريع التذاكر مخصص لدعم الجمعيات الخيرية التي تتعاون مع الجمعية والتي تخدم قطاعات مختلفة.

وتسعى "رن جوردان" إلى فتح قنوات التعاون مع الجمعيات الخيرية لتشجيع أعضائها للمشاركة في الماراثونات، خصوصا الذين يعانون من الإعاقة، حيث تسهل الجمعية مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في السباقات، من خلال إعفائهم من رسوم التسجيل، وتخصيص جوائز مالية وعينة لهم، إيمانا بضرورة الشراكة المجتمعية في كافة المجالات ومنها الرياضية، ومنحت اللجنة خصوما للمشاركات المدرسية والجامعية والشبابية من أجل ضمان تواجد أفراد العائلة الأردنية في سباقي الماراثون وماراثون الاطفال. 

وصعّدت "رن جوردان"، من تحضيراتها لإقامة سباق ماراثون عمان الدولي 2017 بنسخته التاسعة؛ حيث يقام سباق "سامسونج ماراثون عمان"، تحت شعار "اركض نحو قلب مدينة عمان"، في الثالث عشر من شهر تشرين الأول (اكتوبر) المقبل، فيما يقام ماراثون الأطفال يوم السادس من الشهر نفسه، وسط متابعة من سمو الأمير فراس بن رعد رئيس الجمعية، الذي أوعز للمدير العام لينا الكرد بضرورة إنجاز كافة الأمور الفنية والتنظيمية على حسن وجه وقبل انطلاق منافسات الحدث. وبدأت لجان الجمعية المختلفة في أعمالها، وانتهت الجمعية من تدريب المتطوعين الذين سيتولون مهمة خدمة المشاركين.   

ويتضمن الماراثون ثلاث فئات من السباقات وهي: سباق (42 كم) وينطلق من مقابل أمانة عمان في منطقة راس العين الساعة 6 صباحا، سباق (21 كم) وينطلق من جسر رغدان الساعة 7.30 صباحا، بالإضافة إلى سباق (10 كم) والذي ينطلق من شارع الأميرة عالية مقابل البوابة رقم 1 للمدينة الرياضية الساعة 9 صباحا لينتهي عند الساحة الهاشمية، ويتبع هذا السباق مسارا جديدا ليتيح للمشاركين استكشاف العاصمة عمان والتعرف على مختلف مناطقها والتمتع بجمالياتها، إضافة إلى سباق الاطفال الذي يبدأ في تمام الساعة التاسعة صباحا في حدائق الحسين.
وحرصت اللجنة المنظمة على فتح قنوات مع القطاعين العام والخاص وصولا لتنظيم نسخة متميزة، في ظل مشاركة عالمية وعربية ومحلية واسعة.

وناقشت اللجنة ايضا التي تضم مندوبي هيئة الأركان المشتركة، مديرية الأمن العام، مديرية قوات الدرك، مديرية الدفاع المدني، أمانة عمان، في اجتماعها الأخير، تفاصيل وترتيبات الماراثون من مختلف النواحي، خصوصا في مجال توفير أفضل وسائل الراحة والأمن والأمان للمشاركين.
وبدأت كوادر أمانة عمان في تحديد المسارات على طرق السباق ودهان حجر الكندرين وإجراء أعمال الصيانة والتأهيل اللازمة وإضافة اللمسات الجمالية، كما قامت الأمانة بإعداد الخطة المرورية الكاملة لمسارات السباق والإغلاق وتأمين الطرق البديلة لحركة السير وإعادة برمجة الإشارات الضوئية وفق مسار السباق ووضع الشواخص المرورية.

وتعود جذورها إلى ماراثون عمان الدولي الذي تأسس العام 2009 من قبل أمانة عمان الكبرى وجمعية الدماغ والأعصاب، عندما ارتأى مؤسسو الماراثون ضرورة إعادة هيكلته، ليتخذ وضعا مؤسسيا جديدا من خلال الجمعية، ولتوحيد جهود الجهات المختلفة تحت مظلة تنظيمية واحدة.
عدد المشاهدات : [ 1645 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .