الميدان الرياضي : الفيفا يكشف سر نجاح السعودية في بلوغ المونديال
التاريخ : 2017-09-07

الفيفا يكشف سر نجاح السعودية في بلوغ المونديال

حقق المنتخب السعودي، انتصاره الأول في الجولة الثانية من التصفيات الآسيوية، بصعوبة بالغة، في الوقت القاتل 3-2 أمام فلسطين.

حضر فان مارفيك، رفقة جهازه المساعد، وبدأ استكشاف اللاعبين، ولأن الموسم الجديد بالكاد انطلق، كان لزاما عليه الاعتماد على ما يملك من أوراق، عاد الفريق لاستكمال مشواره ودشن الهولندي مباراته الأولى بفوز ساحق على تيمور الشرقية 7-0.

واصل المدرب ابن المدرسة الهولندية الشاملة، مسيرته الواثقة، الفوز على ماليزيا ومن ثم الإمارات القوية، أدخل الكثير من الثقة للمضي على الطريق الطويل نحو استعادة التألق، وخلال الجولات السبعة في تصفيات الدور الثاني التي انتهت في مارس/آذار 2016، أنهى السعوديون المجموعة الأولى بالمركز الأول برصيد 20 نقطة (6 فوز، تعادلين).

كيف نجح مارفيك خلال الأشهر السبعة؟

وكشف تقرير لموقع الاتحاد الدولي لكرة القدم، الفلسفة التي نجح بها مارفيك في قيادة المنتخب السعودي إلى المونديال للمرة الخامسة في تاريخ الأخضر، والتي اعتمدت على عدة عوامل وهي الاستقرار على خطته التكتيكية المعتمدة على 4-3-3، وحرص على إجراء بعض التعديلات ومنح الفرص للعديد من اللاعبين.

الطريق لروسيا

بعد التأهل للدور الحاسم، كان طبيعيا أن يقوم الاتحاد السعودي بالتجديد للمدرب فان مارفيك، بعد أن وجدوا فيه الرجل المناسب لهذه المرحلة المهمة، ومعه ارتفع سقف الطموحات، وبات التركيز على غاية التأهل لنهائيات روسيا هو الهدف الرئيسي للهولندي ولاعبيه.

لم تسمح أجندة وضغط الموسم من خوض العديد من المباريات الودية والمعسكرات الخارجية، واقتصرت على ثلاث مباريات فقط ومعسكرات قصيرة جداً، اختبر فيها مارفيك المزيد من اللاعبين.

وعادت عجلة المباريات الرسمية إلى الدوران، ففي سبتمبر/أيلول الماضي، بدأ المشوار بفوز صعب على تايلاند 1-0، وبعد أيام تكرر المشهد بانتصار أصعب على العراق 2-1.

سخونة المنافسة

أصبح المنتخب السعودي واثقا من قدراته وتعزز هذا بتعادل جيد مع أستراليا، ومن ثم انتصار مهم على الإمارات، وضع الأخضر في مستوى متقدم من المنافسة.

ورغم الخسارة الأولى في اليابان 1-2، لكن تجديد الفوز على تايلاند 3-0، والعراق 1-0، جعل من الفريق على مشارف التأهل.

ورغم الخسارة الصعبة في أستراليا 2-3 والمفاجئة أمام الإمارات 1-2، قبل جولة من النهاية، أدخل الجميع في مأزق صعب، لكن كرة القدم أنصفت الأخضر وأعادت له الآمال بضرورة الفوز على اليابان بأي نتيجة من أجل التأهل، وهو ما كان بنتيجة 1-0، لينجح السعوديون في نيل بطاقة الترشح والعودة للعرس العالمي بعد طول غياب.

عدد المشاهدات : [ 1861 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .