الميدان الرياضي : استشاري أمراض القلب يعيد الأمل لنواف العابد
التاريخ : 2017-08-21

استشاري أمراض القلب يعيد الأمل لنواف العابد

أكد الدكتور خالد النمر، استشاري أمراض القلب في السعودية، أن غالبية حالات خفقان القلب، لا تشكل خطورة على حياة اللاعبين، ويمكن معالجتها والعودة لممارسة الرياضة من جديد.
 
وتفاجأ الوسط الرياضي السعودي، بمعاناة لاعب الهلال نواف العابد، من الخفقان، ما أدى إلى إخضاعه لفحوصات ومتابعة على مدار الساعات الماضية.
 
وتترقب الجماهير السعودية على اختلاف ميولها تطورات حالته، كونه من العناصر الأساسية للأخضر الذي يستعد لمواجهتين مصيريتين بتصفيات مونديال 2018، أمام الإمارات واليابان.
 
وقال النمر في تصريحات إذاعية: "الغالبية العظمى من حالات خفقان القلب غير خطيرة ويمكن علاجها، والإنسان الطبيعي أحيانًا ما يشعر بالخفقان، أما غير الطبيعي فهو تسارع النبضات أو عدم انتظامها، ووظيفة الطبيب أن يتأكد من عدم وجود أسباب أخرى لمعاناة القلب، كتغير في الغدة الدرقية أو فقر في الدم، كما أن عليه التأكد من حالة عضلة القلب".
 
وأضاف: "قلب الرياضي يكون لديه تسارع في النبضات، ومجرد الخفقان غالبًا يكون طبيعيًا، أما لو كان هناك تسارع شديد فلا بد من العلاج".
 
وتابع: "المشكلة أن اللاعبين يخافون من النماذج التي ماتت في الملاعب بسبب أمراض القلب، لكن هؤلاء كان لديهم تضخم مرضي في عضلة القلب".
 
وعن أسباب شعور اللاعبين  بخفقان القلب، علق النمر بالقول: "أحيانًا يتسبب في ذلك السهر والتدخين، أو التوقف عن التمارين، ولذلك من المهم أن يحافظ اللاعب على لياقته ويداوم على أداء التدريبات، لأن التوقف والعمل فجأة يزيد من فرص الشعور الخفقان".
 
وعن حالة نواف العابد، وما أظهرته الفحوصات الطبية، علق قائلًا: "طالما أن الأشعة الصوتية أكدت أنه ليس هناك تضخم في عضلة القلب مثلما أعلنوا، عليهم متابعة انتظام النبضات، وعمل الشرايين خلال 24 ساعة، وفي حال كان كل شيء طبيعيًا يمكنه العودة إلى الملاعب دون أي مشكلة".
عدد المشاهدات : [ 1649 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .