الميدان الرياضي : زيدان ينجح في ثورة التصحيح بالبيت الأبيض
التاريخ : 2017-08-17

زيدان ينجح في ثورة التصحيح بالبيت الأبيض

د.محمد مطاوع 
 
النجوم في ملاعب كرة القدم، لهم الكلمة، ولهم الحظوة عند الإدارة والجماهير، والأمر يجعل من بعضهم أصحاب القرار الأوحد، سواء في طريقة اللعب أو الصفقات، خاصة إذا ما حققوا النجاح تلو الآخر، وتوجوا مع الفريق بالألقاب.

والنجوم الكبار، لديهم القدرة على إفشال أي مدرب، مهما كان حجمه وسمعته، فهم قلب الفريق الذي يمكن له الخفقان بقوة، أو الحاجة للإنعاش عندما تبدأ المصالح تتضارب، والخطر يداهم أحلامهم وطموحاتهم.

في ريال مدريد، الأمور كانت تدار بهذه العقلية، خاصة في السنوات الأخيرة التي بدأت فيها الأمواج تتلاطم بالمركب الأبيض، بدأ من عهد مورينيو، الذي لم ينجح بجبروته وقوته في السيطرة على نجومية كريستيانو وكاسياس وراموس، ومن خلفه انشيلوتي الذي انصاع لرغبات النجوم في الأداء والتشكيل، ومن بعده ظهرت الأزمة جلية مع بينيتيز، الذي كان أقل مستوى وشخصية من كبار النجوم الذين ثاروا عليه، وتسببوا في رحيله، بعد أداء هزيل على أرض الملعب، وهزائم كادت تعصف بالفريق.

زين الدين زيدان، تسلم دفة القيادة، وتوقع الكثيرون أن لا يحيد عن طريق من سبقوه، فهو أصغرهم سنا، وأقلهم خبرة، وعرضة للرضوخ لرغبات وطموحات نجوم لديهم الحظوة عند رئيس النادي بيريز قبل الجماهير، وفي مقدمتهم كريستيانو رونالدو والقائد سيرجيو راموس، لكن الأيام التالية، أثبتت العكس تماما.

زيدان بدأ بالاستثمار في الأوراق المتوفرة لديه، فمنح الثقة الكاملة للحارس كيلور نافاس، الذي تلقى العديد من الطعنات في الظهر، رغم المستويات الرائعة التي يقدمها، وفي الوقت ذاته بدأ بإقناع كريسيتانو رونالدو بمبدأ المداورة، الذي كان يرفضه تماما في السابق، ومن ثم شاهدنا كاسيمريو وفاران يشكلان العمود الفقري للفريق، وأخذ الشباب أسينسيو وفاسكيز وكوفاسيتش يتسللون للتشكيل الأساسي، بعد أن تخلص من حالة الدلال التي بدأت تطغى على الراحلين موراتا ورودريجيز، إضافة إلى التعامل بذكاء مع مطالبات إيسكو باللعب أساسيا أو الرحيل، ورغم تألقه في مباراة ذهاب السوبر الإسباني، إلا أن زيدان، أعاده لمقاعد البدلاء في مباراة الرد، وكل ذلك دون ظهور أية علامة استياء.

إدارة زيدان للدفة الفنية في ريال مدريد، بدأت تعطي أكلها، فالألقاب السبعة لم تأت من فراغ، وقادم الأيام قد يعد بالمزيد، مع تكامل التشكيلة داخل وخارج الملعب، والحالة المعنوية الرائعة التي أوجدها زيدان بين النجوم.

عدد المشاهدات : [ 2432 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .