الميدان الرياضي : أيهما أفضل .. التمارين بالأوزان أم بدونها؟
التاريخ : 2017-07-29

أيهما أفضل .. التمارين بالأوزان أم بدونها؟

يحتار كثير من الناس بين التمارين الرياضية دون أوزان، وبين التمارين الرياضية التي تعتمد على الوزن، فالأولى أسهل وأبسط في التعلم، ولا تؤدي في الغالب إلى إصابات عضلية أو عظمية خطيرة، أما الثانية، فهي تحقق مكاسب للعضلات، وللجهاز العصبي المركزي.


كما يتميز تمارين الجسم دون وزن من زيادة الحركات الميكانيكية، وإجراء الكثير من التغيرات المستمرة في التمرين من أجل تحقيق أفضل المكاسب الممكنة، من زوايا مختلفة، كما أنها أكثر أمنا وأكثر وظيفية.

 

هذه التغييرات المستمرة، تجعل الجسم أكثر توزانًا وعمقًا من تمارين رفع الأثقال، وقد لا تحقق زيادة قوة أو الكتلة العضلية، مع مقابل زيادة المرونة والتوازن.


أما التمارين بالوزن، والتي يأتي على رأسها تمارين رفع الأثقال، فهي تبني العضلات، وتضخم من حجمها بشكل ملحوظ، ولكنها تحتاج إلى أوزان غالبا ما تجدها في الصالة الرياضية ولا تجدها في المنزل.


ويمكنك تحقيق الميزتين معًا من خلال القيام بتمارين مختلطة من تمارين الوزن، ونظيرتها الخالية من الوزن، في برنامج رياضي متوازن، يحقق المرونة مع بناء العضلات.

أما إذا كنت وافد جديد في عالم اللياقة البدنية، فيمكنك تحقيق العديد من المكاسب من خلال التركيز على تمارين دون الوزن، مع التركيز أكثر على المهارة وخفة الحركة.

عدد المشاهدات : [ 4356 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .