الميدان الرياضي : خطأ زيدان القاتل منح أتلتيكو التعادل في ظل قوة رجال سيميوني
التاريخ : 2017-04-09

خطأ زيدان القاتل منح أتلتيكو التعادل في ظل قوة رجال سيميوني

 

مرة أخرى يخفق ريال مدريد في تحقيق الانتصار على حساب جاره أتلتيكو مدريد في ملعب سانتياجو برنابيو ضمن مسابقة الدوري الإسباني، الريال عمل بشكل فعال لخطف النقاط الثلاث في معظم فترات اللقاء لكن خطأ من زيدان مع تراجع قدرات اللاعبين بدنياً كلفه الكثير.

1- ريال مدريد طبق خطة محكمة جداً لوأد هجمات أتلتيكو مدريد المرتدة، زيدان يعرف بأن مهمة فريقه في التعامل مع الكرة في حال انتقل الروخي بلانكوس للثلث الأخير في ملعبه ستكون صعبة جداً لذلك حاول أن يمنع المنافس من بناء الهجمات في مناطقه.

 

النجاح كان مثالي حيث شكل كريم بنزيما وجاريث بيل وكريستيانو رونالدو مجموعة ضغط أولية على حامل الكرة، فيما كان لاعبي خط الوسط يراقبون بشكل لصيق كاراسكو وجريزمان وساؤول مما يجعل حامل الكرة بدون حلول للتمرير، هذا الأمر جعل أتلتيكو يفقد الكرة بسهولة وباستمرار في مناطقه.

2- عاب ريال مدريد في الشوط الأول التفكك في الخطوط أحياناً، حامل الكرة ينطلق نحو 3-4 لاعبين من أتلتيكو دون أن يجد من يسانده من زملائه، هذه المشكلة واجهت داني كارفخال وبشكل أكبر مارسيلو. كان يجب على كريستيانو رونالدو أو كريم بنزيما أن يقترب منه على الجناح الأيسر لمنطقة جزاء أتلتيكو من أجل تبادل الكرة وتخفيف الضغط وتشكيل جبهة جيدة للاختراق بشكل قطري.

3- أتلتيكو كان مميز جداً في الحالة الدفاعية، دائماً لاعبين من خط الوسط يقتربان نحو حامل الكرة المنطلق لمحاولة افتكاكها منه، أو حرمان لاعب الريال من الراحة في التمرير، طبعاً ذلك لم يكن ينتج أي مساحة لسبب يتعلق بعودة جريزمان دائماً ليكون لاعب خط وسط خامس، بما يوفر ثلاثي متمركز بشكل جيد لإغلاق المساحات في حال لم يستطع اللاعبين افتكاك الكرة.

هذه العملية جعل الريال بطيء أحياناً، او ينقل الكرة من جناح إلى آخر حتى يجد الثغرات، لكن في الغالب تتم العملية بدون جدوى حيث يتحرك اتلتيكو كقالب واحد برباعي وسط ملعب، وفي حال التقدم نحو حامل الكرة جريزمان يعود ليلعب دوره كلاعب خط وسط إضافي.

 

C85osjDXcAA_-k3

4- أتلتيكو بقي بدون حول ولا قوة أمام ضغط ريال مدريد العالي، لكن صبره الطويل كان مثمراً. من الواضح أن دييجو سيميوني ولاعبيه كانوا مدركين بأن الريال سينهار بدنياً عاجلاً أم آجلاً لذلك حاولوا تحويل اللقاء إلى معركة بدنية قوية فيما تبقى من الدقائق بهدف زيادة استنزاف منافسه مستغلين أنه بالأساس أرهق من ضغطه العالي.

5- فكرة سيميوني كانت ناجحة حيث دخل لاعبوه في التحامات مباشرة مع لاعبي الريال مما أفقد المنافس المزيد من قوته، حاول زيدان معالجة ذلك عبر بعض التبديلات لكنها لم تكن فعالة في ظل تراجع قدرات العديد من اللاعبين وليس لاعب أو اثنين.

انتظار أتلتيكو للخطأ من الريال بصبر طويل أثمر بالنهاية عن هدف التعادل في وقت قاتل.

6- خطأ زيدان القاتل أنه حينما حاول تعزيز قوة فريقه بدنياً أخرج توني كروس الذي يعد من أفضل لاعبي الريال بدنياً وأشرك إيسكو ألاركون، من المفترض كان أن يخرج جاريث بيل السيئ في التغطية والتعامل مع الكرة وزيادة قوة خط الوسط بإشراك إيسكو للسيطرة على الملعب والاستحواذ على الكرة وقتل الوقت ببطئ، ثم إشراك فازكيز مكان بنزيما لتوفير المزيد من الضغط على حامل الكرة من أتلتيكو واستغلال سرعة الإسباني في بناء الهجمات المرتدة إن تقدم اتلتيكو لمناطق الريال لإدراك التعادل.

خطأ زيزو كان قاتلاً وكلفه نقطتين في غاية الأهمية.

عدد المشاهدات : [ 1707 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .