التاريخ : 2017-04-08

الملكية تختار الافضل ..!!

صالح داوود


تعرضت صفقة رعاية الملكية الاردنية لنادي ليغانيس الاسباني الى هجوم كبير من قبل اتحاد كرة القدم وعدد من الاعلاميين، معتبرين ان هذه الصفقة تمثل هدرا للمال العام،وأنها لا تعود باي فائدة على الشركة او على الاقتصاد الاردني, وجاءت هذه الانتقادات من الاعلاميين عقب انتقاد الاتحاد لخطوة الملكية.


رعاية شركات الطيران للاندية الرياضية وحسب خبراء الاقتصاد تعود دوما بفوائد جمة على الشركة وعلى الاقتصاد الوطني ، وفي حالة الملكية فان التوقعات تشير الى زيادة ارباح الشركة كونها وصلت الى عدد كبير من سكان العالم ، ويكفي ان نشير الى ان عدد حضور مباريات ليغانيس في المدرجات وخلال '20' مباراة وصل الى '441478' متفرج ، وهو يساوي أضعاف من يشاهدون الدوري الاردني خلال موسم واحد ولجميع الفرق ، حيث تابع لقاء ليغانيس وريال مدريد على أرض الاخير '74269' متفرج ، ووصل حضور لقاءه مع برشلونة الى '63378' متفرج وفي لقاء ريال بيتيس حضر المباراة '36328' متفرج ، هذا عدا عن الحضور على الشاشة الصغيرة حيث تشير الدراسات الى ان متابعي مباريات ليغانيس تجاوز اربع مليار مشاهد ، منهم ثلاثة مليار تابعوا لقائيه مع ريال مدريد في مرحلتي الذهاب والاياب ولقاء برشلونة على ملعب الاخير.


وانصبت الانتقادات حول عدم توقيع الملكية مع الاندية الاردنية أو المنتخب الوطني ، وطبعا هناك فرق كبير بين ليغانيس والاندية المحلية ، فجميع الدرسات الاقتصادية تصب في مصلحة الفريق الاسباني ، ويكفي ان نذكر ان لقاء شباب الاردن وذات راس حضره مشاهد واحد فقط ، فيما لقاء المنتخب الوطني مع كموديا حظي بمتابعة '67' مشاهد.


وحتى في عملية الاعلان حول الملعب نجد ان عدد محدود من الشركات تعلن في الملاعب الاردنية مقابل اربع لوحات متغيرة في كل لقاء في الدوري الاسباني ، وهذا يعني ان اعلان الملكية الاردنية يتم مشاهدة في شتى بقاع العالم ، وهذا يشير الى ان سمعة الشركة ستكون في ازدياد مستمر ، مما ينعكس ايجاباًعلى مبيعات الشركة التي تصل الى '60' دولة في العالم .


وكان المدير العام، الرئيس التنفيذي للخطوط الملكية سليمان عبيدات، قد قال إن 'رعاية الشركة للنادي تأتي في سياق مساعي الملكية المتواصلة لتعزيز حضورها ومكانتها في القارة الأوروبية'.

وأضاف أن 'الرعاية التي تقدمها الملكية لأحد أندية الدرجة الأولى الممتازة في الدوري الإسباني من شأنها أن تسهم في لفت الأنظار العالمية إلى الأردن والملكية الأردنية كشركة رائدة ومتميزة في منطقة الشرق الأوسط، والإسهام أيضا في الجهود المبذولة من مختلف الجهات المعنية على الصعيد الوطني للترويج السياحي للمملكة'.


وارتدى أعضاء فريق نادي (ليغانيس) القمصان الموسومة بشعار الملكية الأردنية والتاج الملكي Fly Royal Jordanian ، نادي ريال مدريد على ملعب (سنتياغو برنانيو) أمام '74269'.

عدد المشاهدات : [ 4785 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .