الميدان الرياضي : الجزيرة والفيصلي يواصلان "نزيف" النقاط
التاريخ : 2017-03-13

الجزيرة والفيصلي يواصلان "نزيف" النقاط

 تحدد قمة المنشية والوحدات المقررة عند الساعة 5.30 مساء يوم الخميس 16 آذار  (مارس) الحالي، شكل صدارة دوري المناصير للمحترفين لكرة القدم، مع نهاية الجولة السادسة عشرة من البطولة، ذلك أن نتيجة المباراة المؤجلة بين الفريقين لوجود مشاركة آسيوية للوحدات، تبدو مهمة للفريقين المتباريين، وفريقي الجزيرة والفيصلي اللذين واصلا نزيف النقاط والمنافسة على اللقب في الوقت ذاته.

 


الاحتمالات الثلاثة للمباراة تبدو ماثلة أمام الفرق الأربعة، فإذا ما فاز الوحدات بتلك المباراة، فإنه سينفرد للمرة الأولى بالصدارة برصيد 33 نقطة، وسيبعد الجزيرة المتصدر حاليا برصيد 32 نقطة الى المركز الثاني، وسيبقى الفيصلي ثالثا برصيد 30 نقطة، بعد أن تعثر كل من الجزيرة والفيصلي بتعادل أشبه بالخسارة، فتعادل الجزيرة مع الحسين إربد 1-1 كما تعادل الفيصلي مع ذات راس 0-0.

 


لكن فوز المنشية يعني بقاء الجزيرة وحيدا على القمة، ويضع الفرق الثلاثة "الوحدات والمنشية والفيصلي" في مركب واحد وبرصيد 30 نقطة مع افضلية فارق الأهداف لصالح الوحدات ثم المنشية ثم الفيصلي، أما التعادل فهو أشبه بالخسارة بالنسبة للفريقين وسيبعث السرور عند الجزيرة والفيصلي؛ حيث سيبقى الجزيرة متصدرا بفارق نقطة عن الوحدات ونقطتين عن الفيصلي وأربع نقاط عن المنشية، وهي الصورة التي تكرست مع نهاية الجولة الخامسة عشرة.

 


توقف بسبب المنتخب
منافسات الدوري ستتوقف وتعود للانطلاق يوم الجمعة 31 آذار (مارس) الحالي؛ حيث خلدت الفرق للراحة باستثناء الوحدات والأهلي اللذين يشاركان بكأس الاتحاد الآسيوي، وفريق المنشية الذي يستعد لمواجهة الخميس بحسابات مختلفة.
فترة التوقف هذه جاءت بسبب دخول المنتخب الوطني لكرة القدم في معسكر تدريبي يبدأ منذ يوم الجمعة المقبل، استعدادا لملاقاة منتخب هونغ كونغ وديا يوم الخميس 23 الحالي، تحضيرا لملاقاة منتخب كمبوديا يوم الثلاثاء 28 الحالي، في مستهل التصفيات النهائية المؤهلة لكأس آسيا "الإمارات 2019".
فترة التوقف هذه ستكون بمثابة الفرصة الأخيرة للفرق لمراجعة حساباتها وتصويب أوضاعها قبل فوات الأوان، كما ستمنح اللاعبين المنهكين فرصة لالتقاط الأنفاس وللمصابين الفترة اللازمة للتشافي من الإصابة.

 

 


الجولة 17 تحت المجهر
الجولة 17 ستقام على مدار يومين فقط، ففي يوم الجمعة يخوض الوحدات مع الأهلي مواجهة قوية للغاية وكلاهما سيكون حذرا قدر المستطاع، وإذا كان كل منهما يطمح بالفوز مع فارق الترتيب والأهداف، الا أنهما سينظران الى المواجهة الآسيوية يوم الثلاثاء 4 نيسان (ابريل) المقبل؛ حيث سيلعب الأهلي مع السويق العماني في عمّان، بينما سيلعب الوحدات مع صحم العماني في مسقط، ونتيجة مبا راة الخميس ستمنح الوحدات رؤية أفضل للمشهد؛ حيث ستكون الفرصة متاحة للمحافظة على الصدارة أو الانقضاض عليها، لاسيما وأن الجزيرة سيلعب في اليوم نفسه مباراة أمام البقعة المنتشي بانتصارين متتاليين والراغب في النجاة من شبح الهبوط، كما أن المنشية هو الآخر سيخوض لقاء مهما مع الصريح أحد الفرق المهددة بالهبوط.
المشهد سيكون واضحا تماما أمام فريق الفيصلي في اليوم التالي، لأن جميع منافسيه سيكونون قد لعبوا في اليوم السابق، وهذا الأمر ربما يضع الفريق تحت ضغوطات نفسية وجماهيرية، لاسيما في حال إخفاق الفريق الثلاثة أو بعضها، كذلك في ظل مواصلة تضييع النقاط؛ حيث فقد الفيصلي 7 نقاط، فيما كان الجزيرة قد فقد 8 نقاط في أول 5 جولات من البطولة، وحتى الآن فقد الوحدات 6 نقاط كما فقد المنشية 5 نقاط في 4 مباريات.
مواجهة الفيصلي ستكون قوية أمام نظيره شباب الأردن الذي حقق فوزا كبيرا على الأهلي بنتيجة 3-1، مكنه من التقدم خطوة صوب المركز السابع رافعا رصيده الى 21 نقطة.
وفي اليوم نفسه، سيقام "ديربي الشمال" بين الجارين الحسين إربد والرمثا، اللذين يتشاركان بالرصيد ذاته "23 نقطة"، وإن تقدم الرمثا خطوة صوب المركز الخامس بفارق الأهداف عن الحسين إربد الذي أصبح سادسا، بعد فوز الرمثا على الصريح 2-1 وتعادل الحسين إربد مع الجزيرة 1-1.
آخر مباريات الجولة 17 ستجمع بين فريقي سحاب وذات راس، وهي من أهم مباريات الجولة كونها تجمع بين فريقين مهددين بالهبوط؛ حيث بقي سحاب في المركز التاسع برصيد 13 نقطة بعد خسارته 1-3 أمام البقعة، كما بقي ذات راس في المركز الحادي عشر برصيد 11 نقطة متقدما بفارق الأهداف عن الصريح الذي تراجع خطوتين وحل أخيرا.

 

 


منطقة الوسط
تبدلت الأدوار في منطقة الوسط بشكل ملموس، لاسيما في ظل التحسن التدريجي الملحوظ على نتائج الرمثا، والاستقرار النسبي الذي يعيشه الحسين إربد، فيما يتواصل تغيير المراكز بين فريقي شباب الأردن والأهلي، وهذه الفرق ربما يحتاج بعضها الى الفوز في مباراتين أو ثلاث للابتعاد بشكل قطعي عن حسابات الهبوط؛ حيث يتطلب الاستقرار في الدوري من 28-25 نقطة تقريبا، مع الأخذ بعين الاعتبار بقاء 6 مباريات لكل فريق من هذه الفرق.

 

 


صراع الهبوط يزداد قوة
تدرك الفرق الأربعة المهددة بالهبوط أن الصراع بات يزداد قوة، بعد أن باتت الفرق على أبواب الربع الرابع والأخير من عمر الدوري، وبالتالي فإن التفريط بالنقاط يعني ازدياد الوضع صعوبة واحتمال الهبوط الى الدرجة الأولى.
ويبدو البقعة أفضل هذه الفرق في مرحلة الإياب، وساعده فوزاه على فريقي ذات راس وسحاب على التخلص من المركز الأخير ومنع منافسيه من الحصول على نقاط مهمة، كما نجح ذات راس في الحصول على نقطة ثمينة من مواجهة الفيصلي وكادت أن تصبح ثلاثة في الوقت القاتل لولا ضياع فرصة الانفراد.
في الجولة المقبلة، تبرز مواجهة فريقي سحاب وذات راس على وجه الخصوص، لأن الفائز فيها سيقفز خطوة الى الأمام ويؤزم موقف الخاسر، خصوصا وأن المنافسين الآخرين "البقعة والصريح" سيكونان قد لعبا في اليوم السابق، وبالتالي تتضح الصورة أمام فريقي سحاب وذات راس.
ومن الواضح أن الفرق الأربعة باتت تدرك جيدا أن الوقت يكاد يوشك على النفاذ وأن نقطة واحدة يمكن أن تكون الحد الفاصل بين البقاء في المحترفين أو المغادرة، ولذلك فإن النقطة ربما تعني لها الكثير في مواجهات قد يصعب عليها انتزاع نقاطها الثلاث.
مارديكيان يتوغل في صدارة الهدافين
توغل مهاجم الجزيرة مارديك مارديكيان في صدارة هدافي الدوري رافعا رصيده الى 12 هدفا، وتاليا ترتيب الهدافين:
12 هدفا: مارديك مارديكيان "الجزيرة". 
7 أهداف: منذر أبو عمارة "الوحدات". 
6 أهداف: محمد عمر الشيشاني "شباب الأردن"، محمد زينو "الحسين إربد"، الحاج مالك "الأهلي".
5 أهداف: حسن عبدالفتاح "الوحدات".
4 أهداف: محمد طنوس "الجزيرة"، موسى التعمري "شباب الأردن"، أحمد أبو جادو "سحاب"، وعبدالرؤوف الروابدة "الصريح".
3 أهداف: ايمانويل "الصريح"، خلدون الخزامي وعمر عبيدات "المنشية"، محمد الرفاعي وفهد يوسف "الجزيرة"، رائد النواطير "شباب الأردن"، احمد سمير "الرمثا"، أحمد العيساوي وماركوس ومحمود مرضي "الأهلي"، وسمير رجا وأحمد أبو كبير "الحسين اربد"، أحمد عبدالحليم "سحاب"، أكرم الزوي "الفيصلي".
هدفان: محمد الباشا ولؤي عمران "شباب الأردن"، امانجو وسعيد مرجان "الرمثا"، عادل الهامي وديمبا ونهار شديفات "المنشية"، أحمد غازي الحسين اربد"، خليل بني عطية وأنس الجبارات وبهاء عبدالرحمن وبلال قويدر "الفيصلي"، عصام مبيضين "الجزيرة"، طارق خطاب وتوريس ورجائي عايد "الوحدات"، ابراهيم الجوابرة ومحمود موافي "سحاب"، سامر السالم "ذات راس"، وسام دعابس "البقعة".
هدف: سباستيان وبهاء فيصل وعبدالله ذيب وليث بشتاوي وصالح راتب "الوحدات"، يوسف الرواشدة ويوسف النبر وياسر الرواشدة ولوكاس ولاعب المنشية احمد ياسر بالخطأ "الفيصلي"، عبدالله العطار وصالح الجوهري ومهند خير الله وعمر مناصرة ويزن ابو عرب "الجزيرة"، مروان عبيدات وصدام الشهابات وخلدون عبدالمعطي وايمن ابو فارس "الصريح"، رواد ابو خيزران وحسام ابو سعدة ولؤي عمران ومهدي بن محمد ومحمد الخريشة ومدافع الأهلي سليم عبيد بالخطأ "شباب الأردن"، محمد عبدالحليم ومحمد العملة وبلال عويد وكريس ريميه وعمار ابو عواد وعدنان عدوس ويوسف السموعي وحمدي المصري ولاعب الحسين اربد علاء الشقران بالخطأ "البقعة"، عثمان الخطيب ومروان الغول واحمد الجعافرة ومالك الشلوح ولاعب الصريح خلدون الخوالدة بالخطأ "ذات راس"، سليم عبيد ويزن ثلجي ومحمد العلاونة "الأهلي"، خالد الدردور وماركو وعمار ابو عليقة وسي الشيخ ولاعب الصريح مراد مقابلة بالخطأ "الرمثا"، لقمان عزيز وعبدالهادي المحارمة "سحاب"، سليمان العزام وسعد الروسان واشرف المساعيد واحمد الميرغني وعلاء حريما "المنشية"، هيلدر وعلاء الشقران ومالك اليسيري وبلال الداود واحمد الشقران "الحسين اربد".

 

 


1 هدفا في 5 مباريات
تم تسجيل 12 هدفا في 5 مباريات من أصل 6 مباريات في الجولة 16، وبذلك يرتفع عدد الأهداف المسجلة الى 199 هدفا في 95 مباراة.

 


3 انتصارات وحالتا تعادل
تم تحقيق الفوز في 3 مباريات مقابل حالتي تعادل، وبذلك يرتفع عدد حالات الفوز الى 62 حالة مقابل 33 حالة تعادل منها 18 سلبية في 95 مباراة.

 


حالتا طرد
تم إشهار البطاقة الحمراء للاعب البقعة محمد أبو عرقوب ولاعب الرمثا ماركو، ليرتفع عدد حالات الطرد الى 22 حالة.

 


ركلة جزاء ناجحة
نفذ لاعب الصريح عبدالرؤوف الروابدة ركلة جزاء ناجحة في مرمى الرمثا، وبذلك يرتفع عدد ركلات الجزاء الى 33 ركلة نفذت 26 منها بنجاح.

 


أرقام وكلام
- ما يزال الجزيرة الأكثر فوزا "9 مرات" فيما حقق سحاب والبقعة وذات راس والصريح انتصارين لكل منهم.
- فريقا الرمثا والحسين إربد الأكثر تعادلا "8 مرات"، بينما تعادل كل من المنشية وشباب الأردن "3 مرات".
- الوحدات الأقل خسارة بين الفرق "مرة"، بينما خسر كل من ذات راس والصريح 9 مرات.
- الجزيرة الأقوى هجوما وسجل 29 هدفا وذات راس الأضعف وسجل 7 أهداف.
- الوحدات والفيصلي الأقوى دفاعا ودخل مرمى كل منهما 8 أهداف، والبقعة الأضعف "26 هدفا".
- فارق الأهداف يميل لصالح الوحدات +15 وعلى النقيض من ذلك البقعة -15.
- انضم لاعبا الأهلي سليم عبيد والصريح مراد مقابلة الى قائمة اللاعبين الذين يسجلون أهدافا بالخطأ في مرمى فرقهم "نيران صديقة"؛ حيث سجل عبيد أول أهداف شباب الأردن في مرمى فريقه، بينما سجل مقابلة ثاني أهداف الرمثا في مرمى فريقه.. هذه خامس حالة "نيران صديقة" في الدوري.
- مدرب الأهلي جمال محمود جلس على المدرجات لمتابعة مباراة فريقه أمام شباب الأردن بعد طرده في لقاء الفيصلي ومن ثم إيقافه من قبل اللجنة التأديبية.. المباراة شهدت مشاركة نجل المدرب جمال محمود "محمود جمال" والذي يلعب في صفوف شباب الأردن ضد فريق والده.
- نجح فريق البقعة في تحقيق ثاني فوز على التوالي، بعد أن عجز خلال 14 مباراة متتالية عن تذوق طعم الفوز.. ربما التاريخ يعيد نفسه بالنسبة للبقعة.
- الدقائق الأخيرة من مباراة البقعة وسحاب شهدت توترا على المدرجات عقب تسجيل البقعة هدفه الثاني بواسطة المدافع المصري حمدي المصري، الذي ذهب للاحتفال أمام جماهير سحاب، في حين خرجت البطاقة الحمراء لزميله محمد أبو عرقوب بداعي قيامه بحركة غير لائقة تجاه جمهور سحاب، الذي حاول النزول الى أرض الملعب، لكن تدخل رجال الدرك حال دون ذلك.
- خلال 4 من اصل 5 مباريات لعبها حتى الآن في مرحلة الإياب، حقق الجزيرة ذات النتيجة وهي التعادل 1-1، ما أفقده 8 نقاط مهمة في تلك المباريات... للعلم المباراة الوحيدة التي شذت عن قاعدة التعادل هي الفوز على شباب الأردن 3-2 في الجولة 13.
- شهدت مباراة ذات راس والفيصلي خلو المدرجات المخصصة لجماهير الفيصلي "25 %" من جلوس جماهير الفيصلي تنفيذا لعقوبة الاتحاد بحقهم.. السيناريو ذاته سيتكرر يوم الخميس المقبل في لقاء المنشية مع الوحدات على ملعب الأمير محمد، تنفيذا للعقوبة المتخذة بحق جمهور الوحدات.
- أوقف الحكم عمر المعاني مباراة ذات راس والفيصلي وطلب من كابتن فريق ذات راس حاتم عقل التوجه الى جمهور فريقه والطلب منه التوقف عن شتم الحكم ولاعبي فريق الفيصلي.. عقوبة مالية في انتظار نادي ذات راس.
- أرضية ملعب الأمير فيصل بالكرك ظهرت بصورة مؤسفة، ما يستدعي إجراء صيانة للملعب بعد نهاية الدوري الحالي.
- احتسب الحكم عمر المعاني 8 دقائق كوقت بدل ضائع في مباراة ذات راس والفيصلي، وقد سبق وأن تم احتساب مثل هذا الوقت في لقاء بين الوحدات والبقعة.

 

 


نتائج مباريات الجولة 16
- شباب الأردن * الأهلي 3-0، سجلها لؤي عمران وموسى التعمري ومدافع الأهلي سليم عبيد بالخطأ.
- البقعة * سحاب 3-1، سجل للبقعة يوسف السموعي وحمدي المصري ووسام دابس ولسحاب أحمد أبو جادو.
- الجزيرة * الحسين اربد 1-1، سجل للجزيرة مارديك مارديكيان وللحسين أحمد أبو كبير.
- ذات راس * الفيصلي 0-0.
- الرمثا * الصريح 2-1، سجل للرمثا سي الشيخ ولاعب الصريح مراد مقابلة بالخطأ وللصريح عبدالرؤوف الروابدة.

 

 


موعد مباراة بالجولة 16
- المنشية * الوحدات، الخميس 16-3، الساعة 5.30 مساء، ستاد الأمير محمد.

 


مواعيد مباريات الجولة 17
- الوحدات * الأهلي، الجمعة 31-3، الساعة 4 عصرا، ستاد الملك عبدالله الثاني.
- الصريح * المنشية، الجمعة 31-3، الساعة 6.30، ستاد الحسن.
- البقعة * الجزيرة، الجمعة 31-3، الساعة 6.30 مساء، ستاد عمان.
- الحسين إربد * الرمثا، السبت 1-4، الساعة 4 عصرا، ستاد الحسن.
- سحاب * ذات راس، السبت 1-4، الساعة 6.30 مساء، ستاد الملك عبدالله الثاني.
- الفيصلي * شباب الأردن، السبت 1-4، الساعة 6.30 مساء، ستاد عمان.

 

 



عدد المشاهدات : [ 832 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .