الميدان الرياضي : منافسات إياب دوري المناصير للمحترفين لكرة القدم تنطلق غدا
التاريخ : 2017-02-08

منافسات إياب دوري المناصير للمحترفين لكرة القدم تنطلق غدا

تنطلق اعتبارا من يوم غد مباريات مرحلة الإياب من دوري المناصير للمحترفين لكرة القدم، وستقام المباريات الـ66 المتبقية من عمر الدوري على مدار 877 يوما؛ حيث يفترض أن ينتهي الدوري يوم السبت 6 أيار (مايو) المقبل، ما لم يقم اتحاد كرة القدم بإجراء تغييرات إستثنائية طبقا للمشاركات الخارجية للأندية واستحقاقات المنتخب الوطني.

وسيعقب ختام الدوري، إجراء مباريات ذهاب وإياب دور الأربعة من بطولة كأس الأردن، يومي 12 و16 أيار (مايو)؛ إذ يلتقي الرمثا مع الجزيرة، بينما يلتقي الوحدات مع الفيصلي، وتقام المباراة الختامية يوم 20 منه.

تقييم وتقويم
ما إن انتهت بطولة منافسات مرحلة الذهاب، حتى أكملت الفرق جولات الدور الأول من بطولة الكأس، علما أن بعضها كان قد أنهى مشواره بالكأس رسميا، وبالتالي تفرغ لإعادة ترتيب أوراقه، تمهيدا لإتمام نصف المشوار المتبقي من عمر الدوري.
الفرق حاولت أن تخوض مباريات ودية عدة مع بعضها بعضا، بعد إجراء تغييرات على أجهزتها التدريبية، وقامت باستقطاب لاعبين والاستغناء عن آخرين سواء من الداخل أو الخارج.. وحده الوحدات خاض مباراتين رسميتين في الدورين التمهيديين لدوري أبطال آسيا أمام فريقي بينغالورو الهندي والوحدة الإماراتي.
المرحلة المقبلة ستشهد ضغطا على فريقي الوحدات والأهلي المشاركين آسيويا، وفي حال تأهل الوحدات لدوري أبطال آسيا، سينظم الجزيرة للفرق التي ستخوض استحقاقات آسيوية، كما أن المنتخب الوطني سيبدأ مشواره في التصفيات الآسيوية الحاسمة مع نهاية شهر آذار (مارس)
المقبل.
بين اللقب والثبات
ومع نهاية مرحلة الذهاب، توزعت الفرق على ثلاثة طوابق بمعدل أربعة فرق في كل طابق.. الجزيرة تربع منفردا على الصدارة برصيد 25 نقطة، وحل الوحدات ثانيا بفارق نقطة وبرصيد 24 نقطة، والفيصلي ثالثا برصيد 22 نقطة، فيما حجز المنشية مكانه بين الأربعة الكبار برصيد 20 نقطة.
الطابق الثاني ضم فرقا تطمح إلى العبور للواجهة الأمامية، واسترداد آمال ضعيفة بالمنافسة على اللقب أو المركزين الثاني والثالث، فالحسين إربد حل خامسا برصيد 16 نقطة متخلفا عن القمة بفارق 9 نقاط، وتقاسم الأهلي والرمثا المركز السادس برصيد 15 نقطة، وحل شباب الأردن ثامنا برصيد 14 نقطة.
الطابق الأخير ضم أربعة فرق تخشى أن تنال بطاقتي الهبوط إلى الدرجة الأولى؛ حيث يحتل البقعة المركز الثاني عشر والأخيرة برصيد 4 نقاط، وهو الوحيد بين الفرق ممن لم يستطع تحقيق الفوز في أي مباراة، بينما حل ذات راس في المركز الحادي عشر برصيد 6 نقاط، وجاء الصريح عاشرا برصيد 8 نقاط، فيما يملك سحاب 9 نقاط وحل في المركز التاسع.
من هنا يمكن أن تحدث تغييرات على ترتيب الفرق في ظل الفوارق النقطية البسيطة فيما بينها، ومن الصعب التكهن بهوية البطل والفريقين اللذين سيهبطان، فهل تحدث تغييرات كبيرة، لاسيما في هوية البطل أم تعود الأمور الى شكلها السابق؟.

جولة قوية
الجولة الأولى من مرحلة الإياب، ستبدأ بمباراة بين فريقين أحدهما "ذات راس" الطامح إلى تحسين ترتيبه والمحافظة على البقاء بين المحترفين، والآخر "المنشية" الذي يريد أن يبقى قريبا من القمة لعله يحقق مفاجأة كبيرة لم تكن في الحسبان، علما أن مباراة الذهاب انتهت لصالح المنشية 2-1.
وفي اليوم ذاته، سيخوض فريقا الجزيرة والفيصلي قمة من الوزن الثقيل، بحيث إن نتيجتها لا تهم الفريقين فقط، بل فريقا الوحدات والمنشية أيضا وربما فرق أخرى.. الجزيرة فاز ذهابا بهدف.
وتقام مباراتان يوم الجمعة.. سحاب سيلتقي مع شباب الأردن، وكل منهما في وضع غير مناسب.. شباب الأردن فاز ذهابا 2-1، كما سيلتقي الأهلي مع الرمثا في مباراة مهمة للغاية لكلا الفريقين اللذين يتشاركان الرصيد ذاته وكل منهما لم يحقق أفضل ما عنده ذهابا.. الأهلي فاز في اللقاء السابق بهدف.
ختام الجولة سيكون يوم السبت المقبل؛ حيث يلتقي الجاران الحسين إربد والصريح، وإن تباينت المواقف فإن المصاعب تواجه الطرفين.. الحسين إربد فاز ذهابا بهدفين نظيفين، واللقاء الأخير سيجمع بين البقعة المهدد بالهبوط والوحدات الطامح إلى المحافظة على اللقب، علما بأن لقاء الذهاب انتهى الى فوز الوحدات بثلاثية نظيفة.

شريط الذكريات
لعل الجولات الأربع الأولى من عمر الدوري حملت شيئا استثنائيا، جعل من ملامح القمة متغيرة وغير تقليدية، فحقق الجزيرة ثلاثة انتصارات متتالية مكنته من الانفراد بالصدارة، وكانت على حساب فرق الفيصلي وشباب الأردن والوحدات تباعا.
الجولات الأربع من عمر مرحلة الإياب ستكون لها مدلولات أيضا، لاسيما وأن الجزيرة سيلعب مع الفيصلي والوحدات، كما سيلعب الفيصلي والوحدات مع الرمثا، وبالتالي فإن نتائج هذه المباريات قد تكون لها انعكاسات واضحة ومؤثرة.

قادمون ومغادرون
- الجزيرة: حافظ على استقرار جهازه الفني بقيادة السوري نزار محروس، واستغنى عن اللاعبين مالك اليسيري ومهند جمجوم، وضم زيد جابر وحارس مرمى أنس بني طريف وحسين عبيدات ورائد كامل.
- الوحدات: تخلى عن صالح راتب واستقطب المحترف الفلسطيني أحمد ماهر، وحافظ على الجهاز الفني بقيادة العراقي عدنان حمد.
- الفيصلي: تعاقد مع المحترف الليبي أكرم الزوي ويجري اختبارا للبولندي لوكاس، وأبعد المحترفين اللبناني محمد غدار والنيجيريين أجاني ووليامز وأنس عمايرة واحمد أبو عرقوب وعبيدة الزعبي، وتمسك بالجهاز الفني بقيادة الصربي برانكو.
- المنشية: تخلى عن المحترف السوري أحمد ادريس وأنس فرحات وعدي شديفات، وضم المحترف المصري أحمد الميرغني واللاعب المحلي عماد ذيابات، وحافظ على جهازه الفني بقيادة المدرب أسامة قاسم.
- الحسين إربد: عين المدرب السوري ماهر البحري خلفا لبلال اللحام، وتعاقد مع مدرب حراس المرمى العراقي محمد مرزوق، وتخلى عن المحترف البرازيلي هيلدر، واستغنى عن اللاعبين هاشم الديك وليث مقابلة وحارس المرمى صلاح مسعد، وتعاقد مع مالك اليسيري وحارس المرمى حماد الأسمر.
- الرمثا: تم تعيين جهاز فني جديد مكون من المدير الفني البوسني كمال اليسباهيتش، والمدرب العام البوسني فاهدين كاترافيتش، ومدرب اللياقة الصربي ميرويلاف ستيونتش، ومدرب الحراس الصربي ميلوس زيفكوفيتش، وتخلى عن المحترف امانغوا وضم المحترف البرازيلي اوليفيرا جيفرسون.
- الأهلي: قام بتعيين المدرب جمال محمود خلفا للمدرب ماهر البحري، واستغنى عن المحترف التونسي سيف الدين، والمدافع زيد جابر وتعاقد مع المحترف الليبيري تيا وحارس المرمى مالك شلبية والمدافع عبدالإله الحناحنة واللاعب راكان الخالدي واستعاد خدمات لاعبه خالد الردايدة.
- شباب الأردن: تم تعيين المدرب عيسى الترك خلفا للمدرب جمال محمود، واستغنى عن المحترف التونسي محمد بن مهدي وعبدالإله الحناحنة وحارس المرمى مالك شلبية، ويختبر حاليا لاعبين برازيليين.
- سحاب: يقوده المدير الفني العراقي ثائر جسام، واستغنى عن اللاعبين راكان الخالدي وعبدالهادي المحارمة ومالك أبو حماد وعامر أبو حويطي وسالم الزيود وليث الشعلان ومحمد العدوان، وتم التعاقد مع اللاعبين هذال السرحان وأنس العمايرة والمحترف البرازيلي ادواردو.
- الصريح: تعاقد مع المدير الفني اكرامي متبولي وعبدالله الشياب مدربا عاما بدلا من المدرب عبدالله العمارين، واستغنى عن اللاعبين عماد ذيابات ومنيف عبابنة وعبدالعزيز سريوة ومحمد عرسان ومروان عبيدات وحاتم الساري، وضم اللاعبين خلف ذيابات ومحمد السلمان.
- ذات راس: يقود الفريق المدير الفني التونسي ماهر السديري، وقام بإبعاد المحترفين التونسي مروان الغول والمصري معتز حسيب ورامي جابر وهيثم البطة، وتعاقد مع المصريين يوسف أحمد وعادل الأدهم والسوري سامر السالم واللاعبين حسين زياد وعبدالغفار اللحام وعبدالعزيز سريوه وعلاء المرافي.
- البقعة: احتفظ بالمدير الفني السوري عماد خانكان، وأبعد المحترفين العراقي بلال عويد والمغربي ياسين السهل واللاعبين عدي القرا والحارس أنس طريف وبهاء الكسواني وفادي شاهين، وضم المحترفين السوري حمدي المصري والعاجي ريميه واللاعب أحمد أبو عرقوب.

مواعيد مباريات الجولة الثانية عشرة
- ذات راس * المنشية، الخميس 9-2، الساعة 3، ستاد الكرك.
- الجزيرة * الفيصلي، الخميس 9-2، الساعة 5.30، ستاد الملك عبدالله الثاني.
- سحاب * شباب الأردن، الجمعة 10-2، الساعة 2، ستاد الملك عبدالله الثاني.
- الأهلي * الرمثا، الجمعة 10-2، الساعة 5.30، ستاد عمان.
- الحسين اربد * الصريح، السبت 11-2، الساعة 3، ستاد الحسن.
- البقعة * الوحدات، السبت 11-2، الساعة 5.30، ستاد عمان.
أرقام من مرحلة الذهاب
- تم تسجيل 147 هدفا في 66 مباراة بمعدل 2.22 هدفا في المباراة.
- يتصدر المحترف السوري في فريق الجزيرة مارديك ماردكيان قائمة الهدافين برصيد 8 أهداف، يليه نجم الوحدات منذر أبو عمارة برصيد 6 أهداف.
- لاعب الأهلي الحاج مالك سجل أول أهداف الدوري، فيما سجل لاعب الجزيرة فهد يوسف آخر أهداف مرحلة الذهاب.
- هدفان بالخطأ سجلا خلال 66 مباراة، أولهما من قبل لاعب الحسين إربد علاء الشقران لصالح فريق البقعة، وثانيهما من قبل لاعب الصريح خلدون الخوالدة لصالح ذات راس.
- لاعب الرمثا أحمد سمير سجل أسرع أهداف الدوري في مرمى فريقه السابق الجزيرة بعد مرور أقل من دقيقة على بداية المباراة.
- لاعب الأهلي الحاج مالك هو اللاعب الوحيد الذي سجل 3 أهداف "هاتريك" في مباراة واحدة على حساب البقعة.
- أقيمت 66 مباراة على مدار 79 يوما فقط.
- تم احتساب 25 ركلة جزاء نفذت 18 منها بنجاح وأصاب الفشل 7 أخرى.
- أشهرت البطاقات الحمراء في وجه 9 لاعبين.
- تم تحقيق الفوز في 46 مباراة مقابل 20 حالة تعادل منها 11 من دون أهداف.
- أكبر فوز تحقق كان لصالح فريق الجزيرة على الحسين إربد بنتيجة 5-2، أما أكثر المباريات أهدافا فكانت مباراة الرمثا والصريح "8 أهداف" بعد فوز الرمثا 5-3.
- يعد فريق الجزيرة الأكثر انتصارا "8 مرات"، بينما البقعة الوحيد الذي لم يحقق الفوز في 11 مباراة، كما يعد فريقا الوحدات والفيصلي الأقل خسارة "مرة"، بينما خسر كل من البقعة وذات راس والصريح "7 مرات"، كما يعد فريقا الرمثا وسحاب الأكثر تعادلا "6 مرات" والجزيرة الأقل "مرة".
- يعد فريق الجزيرة الأقوى هجوما حيث سجل 22 هدفا، بينما ذات راس الأضعف فلم يسجل سوى 4 أهداف، ويعد دفاع الفيصلي الأقوى ودخل مرمى فريقه 4 أهداف، بينما يعد البقعة الأضعف دفاعا ودخل مرماه 22 هدفا.
- ميزان الأهداف يمنح فريق الوحدات الأفضلية "+14"، بينما البقعة "-17".
عدد المشاهدات : [ 597 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .