الميدان الرياضي : خلدون ابو رقية: سلتنا تحتضر ودورينا شهر
التاريخ : 2016-12-18

خلدون ابو رقية: سلتنا تحتضر ودورينا شهر

 

 

المدرب اتهمني بانني سبب الخسارة امام الارثوذكسي مع اني لم اشارك

 
الزعبي والقادري ارتقيا بسلتنا

 
قمة سعادتي .. منح جامعية لفقراء الوحدات ثمن انتقالي للارينا

 افضل مدرب سام دغلس 



لمع في كرة السلة , وتنقل بين الاندية المحترفة فيها, وعاش لحظات الفرح بالفوز بالقابها, وعاش لحظات الالم مع بعض الاندية, فكرة السلة كما اعطته الشهرة شكلت له منغص سبب له التعب في مشوار حياته بسبب الحسابات الخاصة لدى بعض المدربين والاداريين.
نستضيف نجم كرة السلة خلدون ابو رقية أحد أبرز نجوم اللعبة في العقد الاخير , وكان له دور بارز في ارتقاء المنتخب لمنصة التتويج في ايران, ابو رقية فتح لنا قلبه وتحدث بكل شفافية عن هموم اللعبة وما فعلت به من أوجاع وعن أوجاع اللعبة التي تعاني الامرين حاليا.

كيف كانت البداية مع السلة؟
بدات في نادي الوحدات مع مدرب عراقي , ثم تولى المهمة المدرب غيث النجار, وهنا بدأت حياتي مع السلة وكان عمري 15 سنه ,وبقيت مع الوحدات حيث لعبت في جميع الفئات العمرية, وقضيت اربع سنوات قبل ان اتلقى عقدا من نادي الارينا.


لكنك لم تنتقل للارينا, لماذا؟
كانت قيمة العقد 120 الف دينار, لكن رئيس النادي وقتها رفض منحي من المبلغ الا الف دينار فقط, وهذا جور واضح واستغلال لي, وطبعا رفضت الصفقة , وكان رد رئيس النادي قاسيا عندما رفضت حيث قال حرفيا « هذا اللي أجاكو وقال خللوا في الوحدات «, مع العلم ان راتبي في الوحدات كان «175» دينار فقط.
لذا قررت السفر الى الصين للعمل مع اشقائي هناك, وحتى قبل السفر جلست مع رئيس الاتحاد طارق الزعبي وأخبرته بما جرى, فطلب مني الصبر.


غادرت للصين , فكيف عدت للارينا؟ 
الغريب انني كنت في الاردن ولم يتحدث معي اي عضو من نادي الوحدات, وعندما اصبحت في الصين كانت الاتصالات تنهال منهم حتى أعود, وبقيت في الصين ثلاث سنوات, لكن المدرب فادي الصباغ والصحفي حسام بركات كانت يريدان من اللعب في الرياضي وعرض مبلغ «45» الف دينار, وعندها رجعت الى الاردن.


العرض من الرياضي واللعب مع الارينا, كيف حصل الامر؟
الرياضي كان مهتما جدا بضمي للفريق لدرجة انهم دفعوا ثمن تذكرة القدوم من الصين, لكنهم خلال الجلسات استكثروا مبلغ ال «45» الف دينار,ليدخل الارينا على الخط فتم التوقيع معهم مقابل أكثر من 100 الف دينار على تكون بدل تدريس ايتام الوحدات في جامعة عمان الاهلية, اضافة الى حافلة للنادي.


وما كانت حصتك من الصفقة ؟
الارينا كان سيدفع «3000» دينار والوحدات»6000» دينار , وفي النهاية حصلت على ثلث المبلغ, لكن سعادتي كانت كبيرة بان بقية المبلغ ذهب لتدريس ابناء الوحدات.


الارينا, رحلة جديدة كيف كانت؟
البداية لم تكن مشجعة , ففي اليوم التالي لتوقيعي العقد اتصل بي رئيس النادي ماهر الحوراني, وهادمني بقوة , وطلب مني الانضباط في التدريبات وقال لي» ما عندي لحيه ممشطة وبدك تتدرب» ,عندها قلت له اذا سامع عني هذا الكلام « ليش تتعاقد معي».


لماذا هذا الحوار في اليوم الاول؟
لكل انسان في حياته منغصات, وكان من ينغص علي حياتي الرياضية أحد المدربين, حيث نقل صورة عني لرئيس النادي من بنات خياله , حتى يضع العراقيل في حياتي.


السبب؟
كان المدرب على خلاف من الارينا , وأراد ان اوقع للرياضي, لكن عندما تحول الامر للارينا طلب من رفض العقد.


وكيف سارت الامور بعد ذلك؟
ازدادت الصعوبات حيث عانيت من مدرب لا يريد نجاحي ,لذا لم يكن يشركني وكان همه بان أظهر باني لا اجيد اللعب, وبعد ضغوط من الاشخاص, بدا باشراكي لمدة ثلاث دقائق واربع دقائق, وفي كل مرة اثبت انني قادر على تقديم الافضل وفي النهاية قرر عدم اشراكي.


الم يكن من يقف الى جوارك في تلك المرحلة؟
المدرب كان صاحب الكلمة في النادي, حتى انه حملني مسؤولية الخسارة أمام الارثوذكسي بفارق 55 نقطة, مع العلم اني لم اشترك في اللقاء, بسبب تلاسن بيني وبين ابن المدرب, وفي نهاية الشهر تفاجئت بخصم 500 دينار من راتبي, اضافة الى تقرير طويل يثبت فيه المدرب بانني سبب الخسارة , وكان راتبي في النادي «2200» دينار.
وعند سؤالي عن السبب قالو لي : بان المدرب كتب في التقرير باني غير قادر على الاستفادة يد من خلدون لان الكرة تذهب في اتجاة وخلدون يذهب في اتجاه, رغم عدم مشاركتي في اللقاء .


على الرغم من ذلك استدعاك بالما للمنتخب, فكيف كانت رحلة المنتخب؟
صحيح بعد شهر فقط استدعاني بالما للاشتراك في صفوف المنتخب, لكن المشاكل لاحقتني, فبالما كان يريد مني ان العب في مركز الجناح, فيما مدرب النادي طلب مني اللعب تحت السلة, وهددني بانهاء عقدي اذا لعبت في مركز الجناح مع المنتخب.


كيف كان رد بالما؟
طلب مني مغادرة المنتخب, وعندما وضعته في صورة ما جرى قال بالما وقتها «بان المدربين يحاربونه, وعقد النادي ثلاث سنوات وقيمته 2200 راتب مع مقدم عقد .
غادرا المنتخب ورجعت للارينا واصبح راتبي 850 دينار, وعند السؤال عن السبب لاحد المقربين من رئيس النادي, قال لي: ان السبب المدرب وبحجة انني ليس لاعب منتخب» مع العلم ان النادي حين تعاقد معي لم اكن لاعب منتخب , ثم تحدثت مع ماهر الحوراني وسالت عن الخصومات, وكانت حجته انه لا يملك المال حاليا.


ماذا فعلت عقب ذلك؟
لجأت الى طارق الزعبي رئيس الاتحاد, وتبين ان ما وقعته مع الارينا هي اتفاقية وليس عقدا, لذا علي اللجوء الى القضاء , لكني لم اقم بذلك لان الامر سيحتاج الى وقت طويل للبت فيه.


هل استمريت مع النادي في خضم هذه المشاكل؟
الامور تتغير حيث حصلت مشكلة بين المدرب والنادي وتم اقالة المدرب , وبنفس اليوم اتصل معي ابنه وقال : لي الحق جيب الورقة الخضراء والصفراء من الاتحاد حتى تتحرر من النادي, وكان نادي زين يريدني وانا لا اتقاضى رواتب من الارينا.
يعني ان الامور تحسنت؟
لا, فقد اصبحت اسوء, حيث تسلم أمور النادي شخص اخر وكان كل شيء في النادي, واصبحت لا أحصل على راتب نهائيا, وفي يوم كنت مع المنتخب الاولمبي الى بروناي
وتحدثنا مع طارق الزعبي , وقال لنا بان هناك مخصصات لدى النادي في الاتحاد, وذهبنا بناءا على حديث الزعبي للاتحاد, وسالت عن المحاسب للحصول على مستحقاتي , وبعد لحظات حضر مدرب الارينا , وقال لي كساعاقبك لانك معتصم في الاتحاد وساحرمك, واستمر قطع الراتب بسبب ما أطلق عليه الاعتصام, ولم أحصل على راتبي لمدة «8» أشهر.
كيف تخلصت من مشاكل الارينا وانتقلت الى زين؟
جلست في الطب الرياضي مع زهير العباسي وتوصلنا الى حل ,بان اتنازل عن جميع حقوقي المالية والبالغة «16500» حتى احصل على تحريري, وهذا ما جرى, المضحك في الامر انه بعد توقيع التنازل وحصولي على التحرير طلب مني العباسي العودة للارينا مقابل «300» دينار, لكني وقعت مع زين مقابل «900» دينار شهريا.
مع زين كيف الوضع؟
شعرت بانني لاعب كرة سلة محترف, فكل شيء نموذجي سواء في التدريب أو التعامل , ومع المباريات والتمارين استعدت قدراتي وقدمت مستوى مميز, وفزنا على الارثوذكسي, عندها ارتفع راتبي الى 1400 دينار, وفي الموسم التالي اصبح راتبي 1900 دينار, وحقيقي كل لاعب في الشرق الاوسط كان كل لاعب يتمنى ان يلعب في زين, فجميع الطلبات متوفرة قبل ان تتحدث وقضيت اجمل الاوقات, وكان معنا افضل لاعبين محترفين وقدمنا أفضل مستوى في زمن نصوح القادري, واستمر الوضع لحين اغلاق النادي من المالك في الكويت تم كتابة مخالصة.
الى اين بعد زين؟
ذهبت للارثوذكسي ولعب لمدة عام وهي سنه موفقة, لم نشعر فيها باي تقصير .
بعد الارثوذكسي الى التطبيقية, كيف تصف اللعب في الفريق؟
في نادي جامعة العلوم التطبيقية كان الاحتراف الجديد ولم نجد اي تقصير , فالكل يريد النجاح وبالذات الدكتور هيثم ابو خديجة, بقيت معهم لموسم 20142015 حتى تم اغلاق النادي.


الاغلاق كان مفاجئا, فكيف حصل وتقبلتم الامر؟
اتصل بي محامي النادي وقال لي «سكرنا» , والسبب اننا خسرنا امام الارثوذكسي وانسحب مراد بركات مدربنا بسبب الاخطاء التحكيمية, وفي ظل عدم وجود تعاون بين الاتحاد مع ابو خديجة كما كانت بين طارق الزعبي ونصوح القادري, حيث حصل العديد من المشاكل ضد نادي التطبيقية اغلق النادي كونه يقدم افضل عقود ولاعبين ومحارب من الاتحاد, وللان لم تنتهي قضيتي مع العلوم التطبيقية.
انتهى تجربة التطبيقية ,فاين الاتجاة؟
لا يوجد ناد حاليا , فالرواتب التي تعرضها الاندية لا تكفي لشراء الملابس الرياضية.
هل هذه مشكلة خاصة؟
لا , فغالبية لاعبي المنتخب يمرون بها وهم بلا عقود , كون الدوري شهر ونصف, لذا فالاندية ترفض دفع مبالغ طائلة مقابل مدة قصيرة من البطولات, ومن اللاعبين الذين بلا عقود موسى العوضي, احمد حمارشة , ومحمود عابدين , مالك كنعان, يوسف ابو وزنه فيما تعاقد محمد شاهر مع ناد في المغرب.
كم مباراة يحتاج اللاعب في العام حتى يكون جاهزا؟
في الدول المحترفة تصل الى 100 مباراة على الاقل أما في الدوري الاردني فتصل الى 10 مباريات.
ما هي قصة الدنك ايام الزعبي ؟
وضع نظام من أجل زيادة جمالية اللعبة بحصول كل لاعب على مبلغ «100» دينار مقابل كل دنك, اضافة الى «100» دينار أخرى تذهب لمصلحة منتخب السلة للمعاقين من اجل زيادة المتعة في اللعبة.
ما هو شعورك مع كل دنك تسجله؟
اشعر بالفخار كوني اقدم الدعم لاخوة لنا.
الجمهور عصب اللعبة ومتعتها, كيف ترى التغير في الحضور الجماهيري.
حاليا لا يوجد جماهير تتابع اللعبة, وفي السابق كان يقدم جوائز افضل لاعب وشركات راعية, وكان الجمهور يذهب حتى يحصل على جائزة اذا لم يستمتع باللقاء.


كيف تقيم السلة الاردنية حاليا؟
للاسف اشعر بانها في الرمق الاخير, حيث لا يوجد الا دوري رجال فقط ومدته شهر واحد فقط.
هل يختلف الحال مع المنتخب عن الاندية؟
في عصر طارق الزعبي كان المنتخب يوفر كل شيء, وكنا نشعر بان هم الاتحاد تذليل كافة المعوقات, اما حاليا فقد تغير الوضع, فقد سافرنا الى كوريا للمشاركة في الاسياد ولم نحصل على رواتب , واخبرنا رئيس الاتحاد بان الرواتب سيتم انزالها في الحساب, وعندما عدنا لم نجده قد وفى بوعده , ولم نحصل على اي اموال لمدة شهرين.
حتى بدل المياومات تعتبر قليلة فعند االسفر الى الصين او شرق اسيا, فان 30 دولار لا تفى للطعام , كون الطعام هناك يختلف كليا, لذا نأكل خارج مكان الاقامة.
كم عام لعبت مع المنتخب؟
منذ كان عمري 17 سنه وشاركت مع بالمال وبالدوين.
أفضل انجاز مع المنتخب كاس العالم؟
ثاني اسيا.
افضل مدرب؟
مازتراخ كان الافضل وهو مدرب شركسي مقيم في اميركا, وطلب من الاتحاد 5000 دولار بدل قيادة المنتخب, لكن الاتحاد رفض وتعاقد مع مدرب اخر مقابل 10000 دولار, أما مازتراخ فقد انتقل للتدريب في الدوري الامريكي وكان مدرب منتخب الشرق.
تبرز انجازاتك مع الاندية؟ 
هي كثيرة والفضل يعود ايضا للزملاء المبدعين والذين رافقتهم خلال مسيرتي فأحرزنا بطولة الدوري والكأس مع زين, كاس الاردن مع الاتحاد, الكاس مع التطبيقية.
اين المنتخب حاليا, وماذا ينتظركم؟
لدينا استحقاق في شهر كانون الثاني من العام القادم, والمنتخب في علم الغيب.
.. كلمة اخيرة؟
لعبة السلة أمانه بيد الاتحاد وعلي اي شخص يتولى مهمة ان يراعي الله في الامانة التي بين يديه, ولدينا نجوم قادرين على اعادة سمعة اللعبة كما كانت, لكن بحاجة الى دعم الشركات واللجنة الاولمبية وطبعا ان يكون هم الاتحاد اللعبة, كما على الاندية ان تقدم اكثر مما تقدمه حاليا 
و اشكر صحيفة الملاعب على هذا اللقاء وهذه الاستضافة لانها تتناول كل قضايا اللاعبين وتقف معهم في كل معاناتهم ..
كما اشكر كل من خدم كرة السلة الاردنية وهم اربعة اشخاص ..
طارق الزعبي ..نصوح القادري .. حسام بركات .. ماريو بالما
على الماشي .

ماذا تقول في الاسماء التالية :
طارق الزعبي : لاتكفيه الكلمات 
سامر عصفور : لا تعليق 
سام دغلس : رجل المرحلة المقبلة 
هلال بركات : خبرة 
مراد بركات : اسم كبير
اللجنة الاولمبية : عليها ان تتحرك لانقاذ كرة السلة الاردنية 
اصغر محترف ..

بقد احترفت وانا بعمر 17 عام مع نادي الجلاء السوري وكان تجربة طيبة جدا حيث كان نسبة تسجيلي في كل مباراة جيدة جدا وكان المدرب راضي تماما عن المتسوى الذي اقدمه ،وساهمت مع باقي اللاعبيين بتثبيت الفريق وعدم هبوطه .
موقف جميل ..
في عام 2012 وتحديد عند مشاركتنا في بطولة وليام جونز كان رئيس البعثة وقتها الاستاذ رمزي الكرمي فقام باعطاء وافر السفر للاعبين وهي ما قيمتها 700 دولار لكل لاعب في الوقت الذي كان رؤوساء البعث يرحموننا الطعام بهدف التوفير على الاتحاد ..
بداية متعثرة ..
ذهبت للعب في النادي الاهلي وكان المدرب غيث النجار وبعد الفحص لم انل اعجابه فذهبت الى الوحدات وهناك اخذتي فرصتي واثبت موهبتي وبعد فترة بسيطة استطعت ان العب بكل الفئات العمرية في نادي الوحدات .
ايجابيات الاتحاد ..
لا ايجابيات ولا محاسن في اتحاد السلة ابدا استطيع ذكرها فاللعبة في عداد الموتى وتحتاج ثورة لانقاذها ..
افضل لاعب اردني ..
زيد عباس 
افضل صانع العاب ..
فضل النجار ومحمود عابدين 
افضل مدرب 
سام دغلس 
مع من تلعب مجانا ..
العب مجانا لاي نادي برئاسة نصوح القادري ومن غير عقد ..

 

 

عدد المشاهدات : [ 1844 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .