الميدان الرياضي : الدوري الانجليزي: صفقات لاعبين وعقود تلفزيونية تفوق موازنات دول
التاريخ : 2016-09-17

الدوري الانجليزي: صفقات لاعبين وعقود تلفزيونية تفوق موازنات دول

عوامل جذب ومغريات، صفقات او "منصات" تسويق طويلة الأمد، وغيرها من مفردات الاستثمار والتوظيف ومصطلحات جني الأموال وتوزيع الأرباح، وتعميم الفائدة كما يشيع العاملون في هذا القطاع، الذي لا يعرف لغة مشتركة إلا الأرقام المتعددة الأصفار، والمبالغ التي يسيل لها اللعاب، كما يسيل حبر كثير وغزير في الحديث عنها.
ولعل ما تقدم لا يعد جديدا في إطار الرياضة العالمية، وخصوصا كرة القدم، وأسواق دورياتها الأوروبية في الدرجة الأولى، وفي مقدمها الدوري الانجليزي الممتاز الـ"بريمير ليغ"، الذي يسجل أرقاما قياسية على صعيد عقود النقل التلفزيوني، أعيد تسليط الضوء عليها مع اقفال الـ"ميركاتو" الصيفي (سوق الانتفالات) في 31 آب (أغسطس) الماضي، والتي بلغت 54ر1 مليار دولار. وهو رقم يعد منطقيا قياسا إلى ما ينفق للحصول على حقوق النقل التلفزيوني ومرادفاتها.
ولا بد من الاشارة إلى أن 5 في المائة فقط من أندية الـ"بريمير ليغ" بعهدة انجليزية، والسبب ان "بنية" هذا الدوري وسوقه الرحبة تعد جنة للمستثمرين. ويسيطر أميركيون على ملكية أندية ارسنال ومانشستر يونايتد وليفربول، وتايلاندي على ليستر سيتي، وإماراتي على مانشستر سيتي، وروسي على تشلسي، وايراني على ايفرتون، وايطالي على واتفورد، ومصري على فولهام، وويلزيون على سوانزي ووست هام. علما أن غالبية المساهمين في الدوريات الأوروبية الأربعة الكبرى اجانب ايضا، وتشذ المانيا عن القاعدة باعتبار ان انظمة الاستثمار لا تمنح أكثرية الأسهم للأجانب.
وفي عوالم المدربين يجمع الـ"بريمير ليغ" أسماء حصدت 67 لقبا كبيرا، أبرزها الاسباني جوسيب غوارديولا والبرتغالي جوزيه مورينيو والفرنسي ارسين فينغر والألماني يورغن كلوب والإيطالي انتونيو كونتي.
لكن في مقابل الانفاق الكبير الذي بلغ 54ر1 مليار دولار في الميركاتو الصيفي، رقم قياسي، بزيادة مقدارها 34 في المئة عن الموسم السابق. لفت دان جونز المسؤول في "سبورتس بيزنس" التابعة لـ"ديلويت" للتحليل المالي، إلى أن الأرقام تسجل قفزات للعام الرابع على التوالي.
من جانبه، عزا اليكس ثورب، المدير الأعلى للشؤون الرياضية في "ديلويت" السبب الكامن خلف الصفقات الضخمة التي ابرمت في "البريمير ليغ" إلى "العوائد الضخمة المتوقعة من الانفاق الجديد لحقوق البث التلفزيوني التي شجعت الأندية على مزيد من الاستثمارات في سوق الانتقالات".
فقد رصدت استثمارات تفوق قيمتها 6 ملايين يورو لبث المباريات حتى العام 2019، أي بزيادة 71 في المئة، في مقابل 230 مليون يورو خصصت كحقوق في الحقبة الأولى لاعتماد الـ"بريمير ليغ" (1992 - 1997).
وعموما، ستدخل نحو 10 بلايين يورو اضافية من بدل حقوق البث الخارجي صناديق الأندية، ما يشكل حالة مطمئنة على رغم الحذر والترقب والاحاطة للمستقبل بعد الـ"بريكزيت" البريطانية.
ويوضح باستيان دورت مؤلف كتاب "اقتصاد كرة القدم المحترفة"، ان "التخوف من فرض كوتا على تعاقدات الاندية مستقبلا في ضوء قرار الخروج من الاتحاد الأوروبي" دفع بالأندية إلى هذه الحماسة والشراهة"، خصوصا مع تخطي الانفاق الـ1ر1 بليون دولار العام الماضي.
وفي ضوء ما تقدم، سيحصد متذيل الترتيب في اختتام موسم 2016 - 2017 مبلغ 155 مليون يورو، أي أكثر من مجموع ما تجنيه أندية أوروبية عدة مجتمعة. في حين بلغت عائدات أرسنال التلفزيونية 120 مليونا.
كما يشير خبراء إلى أن أندية، مثل مانشستر يونايتد خامس الترتيب وتشلسي عاشره، تريد التعويض فحصنت صفوفها واحتاطت. لذا، لم يكن مستغربا انفاق الـ"يونايتد" 42 في المئة من قيمة الانتقالات الصيفية وفقا لموقع "سبريدتكس" الالكتروني، علما ان الناديين لن يخوضا مسابقة دوري الأبطال، لكنهما بنيا تشكليلتين جذابتين جماهيريا وبالتالي اعلانيا. ولان التشكيلة وواقع التحديات يفرضان فريقا من 25 عنصرا من مستوى متقدم جدا، يكون التركيز على استقطاب لاعبين فتيين متمكنين امثال الفرنسي بول بوغبا "العائد" إلى يونايتد في مقابل 120 مليون يورو.
ولأن الحديث عن الأرقام لا ينتهي، لا بد من الإشارة إلى أن "سكاي سبورت" اشترت حقوقاً للموسم الحالي بـ63ر1 بليون يورو (126 مبارة) و"بي تي" (بريتش تيلفيجين) بـ370 مليونا (42 مباراة).
ويوفر هذا العقد للشبكتين مدخولا اكيدا من 5ر12 مليون مشترك بخدمات التلفزة عبر الكابل والانترنت لمشاهدة مباريات كرة القدم وتحديدا الـ"بريمير ليغ". وهي ثروة بحد ذاتها إذا ما قارنا مثلا بين الانفاق البريطاني والفرنسي على هذا الصعيد، اذ ان معدل انفاق الاول يبلغ 97 يورو موسميا في مقابل 89ر53 يورو يقتطعها الثاني لهذه الغاية. -
عدد المشاهدات : [ 833 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .