الميدان الرياضي : للقمة عنوان واحد هو الفيصلي ...
التاريخ : 2015-12-13

للقمة عنوان واحد هو الفيصلي ...

تيسير محمود العميري

عمان- الفيصلي عنوان القمة والأهلي يستحق الإشادة.. عنوان واضح لأبرز ما جرى في منافسات الأسبوع الحادي عشر من بطولة دوري المناصير للمحترفين لكرة القدم، ذلك أن الفيصلي إستحق عن جدارة التربع على القمة منفردا، بعد أن استقبل هدية الجزيرة بـ"صدر رحب"، ومن ثم أنجز المهمة المنتظرة من جماهيره.
الفيصلي وحيدا على الصدارة.. مشهد طال انتظاره، وبعد ستة انتصارات متتالية انتقل الفيصلي من المركز الحادي عشر برصيد 4 نقاط، الى المركز الأول برصيد 22 نقطة، بعد أن تغلب على البقعة بنتيجة 3-1، ليبقى الأخير في المركز الأخير برصيد 4 نقاط.
الوحدات الذي جلس على القمة مطولا، تراجع خطوة الى الوراء وحل ثانيا برصيد 19 نقطة بعد أن خسر أمام الجزيرة 0-1، ليبقى الجزيرة ثامنا ويرفع رصيده إلى 12 نقطة.
وشتان بين حالي الفيصلي والوحدات؛ فالفيصلي يمضي في أفضل أوقاته ويحقق الفوز تلو الآخر، بينما يتلقى الوحدات ضربات المنافسين، ما يهدد لقبه الذي حصل عليه في الموسمين الآخرين، بعد أن بات الفريق يقدم أسوأ ما لديه من أداء ويحقق النتائج غير المرضية بالنسبة لأنصاره.
ويستحق فريق الأهلي الإشادة، بعد أن ظهر بثوب المنافس الفعلي على المراكز المتقدمة.. صحيح أنه يبتعد بفارق 5 نقاط عن القمة بعد أن رفع رصيده إلى 17 نقطة عقب فوزه على شباب الأردن 2-1، الا أن ذلك الفارق يمكن أن يعوض، خصوصا وأن كل فريق سيخوض 12 مباراة لاحقة.
ويبدو الأهلي مؤهلا للكثير من النتائج الايجابية في ظل وضعه الفني والنفسي والبدني، اذا ما استمر على الطريق نفسه وحدد الهدف الذي يخوض من خلاله البطولة.
وفي المقابل، وإن بقي شباب الأردن ثالثا برصيد 17 نقطة وبفارق الأهداف عن الأهلي، الا أن وضعه بات محيرا، وبالتالي يدرك خطورة التفريط بالنقاط.
فريق الحسين اربد الذي كان علامة مميزة في الأسابيع التي سبقت الأسبوعين السابقين، تعرض للخسارة الثانية على التوالي وكان هذه المرة أمام جاره الصريح 1-2، ليتراجع الحسين إربد خطوة نحو المركز الخامس برصيد 15 نقطة، في حين تقدم الصريح خطوة الى المركز السادس رافعا رصيده إلى 14 نقطة، ومتقدما بفارق الأهداف عن الرمثا الذي تعادل مع الأصالة 1-1، فبقي الأصالة في المركز الحادي عشر رافعا رصيده إلى 7 نقاط.
بدوره، رفع فريق كفرسوم رصيده إلى 12 نقطة وبقي تاسعا بعد فوزه على ذات راس 1-0، فبقي ذات راس عاشرا برصيد 9 نقاط.
الفرق تسكن في 3 طوابق
مع بقاء مباراة واحدة مؤجلة لكل فريق في مرحلة الذهاب، فقد ظهر واضحا فرز الفرق على ثلاثة طوابق، الأوسط منها تتأرجح فيه بعض الفرق بين الطابقين العلوي والسفلي.
الطابق العلوي تسكن فيه فرق الفيصلي والوحدات وشباب الأردن والأهلي، طبقا لترتيبها النقطي قبل خوض الجولة السادسة المؤجلة.
الفيصلي هو الأقرب إلى نيل لقب "بطل مرحلة الذهاب"، ذلك أنه يحتاج إلى نقطة من مواجهته أمام الصريح الأربعاء، لكن الفيصلي لم يعد يقبل بغير النقاط الثلاث في مبارياته، وإن كان الصريح ليس بالمنافس سهل المنال، وهذا ما أظهره في الآونة الأخيرة.
الوحدات الغارق في الأحزان يسعى لتحقيق الفوز على البقعة الغريق، الذي يبحث عن فوزه الأول في الدوري، ولذلك فإن مواجهة الفريقين تحمل طموح الفوز بظروف متباينة، ويدرك الوحدات أن مشاركة الفيصلي القمة أو تقليص الفارق بينهما، يتطلب أن يخدم نفسه أولا قبل أن ينتظر خدمة من الصريح.
لذلك فإن مباراتي المتصدر والمطارد تحتملان أوجها عدة، فإما بقاء الحال على ما هو عليه، أو توسيع الفارق أو تقليصه طبقا لنتيجتي المباراتين يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين.
فريقا الأهلي وشباب الأردن يسعيان الى البقاء في "المربع الذهبي" على الأقل، لكن الفريقين يخوضان مباراتين صعبتين؛ فشباب الأردن يواجه ذات راس الثلاثاء ويلعب الأهلي مع الحسين إربد الأربعاء، وبالتالي فإن فوز شباب الأردن والأهلي يعني ضمان حجز مقعديهما وربما تقليص الفارق مع الفيصلي والوحدات في حال تعثر الأخيرين أو أحدهما.
الطابق الأوسط يضم فرق الحسين اربد والصريح والرمثا، ويمكن أن يضاف إليهما فريقا الجزيرة وكفرسوم، وهذه الفرق تحاول أن تحصل على مكان أكثر دفئا للابتعاد بشكل مؤكد عن "منطقة الهبوط"، التي تسكن فيها فرق الطابق السفلي وهي ذات راس والأصالة والبقعة؛ حيث سيهبط فريقان الى الدرجة الأولى بعد أن صعد عوضا عنهما فريقا المنشية وسحاب اعتبارا من الموسم المقبل.
الحسين إربد في حال فوزه على الأهلي سيحل مكانه في المركز الرابع وربما يحل ثالثا في حال تعثر شباب الأردن أيضا، في حين سيتقدم الصريح في حال فوزه على الفيصلي وتعثر الحسين اربد، أما الرمثا الذي يؤدي بشكل سلبي ويفرط بالنقاط تباعا، فإن فوزه على كفرسوم سيجعله يقترب أكثر من المراكز الأربعة الأولى، في حين أن تعثره سيمنح كفرسوم فرصة الحصول على مركزه، وفي الوقت ذاته تأزيم مواقف الفرق الأخرى المهددة بالهبوط.
وتبدو مباراة الأصالة والجزيرة في غاية الأهمية للفريقين، فالجزيرة يريد مواصلة الانتصارات واستعادة مركزه في المقدمة، بينما يطمح الأصالة الى جني مزيد من النقاط، للاستفادة من وضع فريقي البقعة وذات راس.
عموما فإن الجولة السادسة، ستعطي المؤشرات النهائية لحال الفرق، قبل أن تدخل في "استراحة الشتاء"، وقبل أن تبدأ منافسات مرحلة الاياب في مطلع شباط (فبراير) المقبل.
ديالو ينفرد بصدارة الهدافين
انفرد مهاجم فريق الفيصلي ديالو بصدارة الهدافين برصيد 8 أهداف، وتاليا ترتيب الهدافين:
- 8 أهداف: ديالو "الفيصلي".
- 7 أهداف: أكرم الزوي "الحسين اربد".
- 6 أهداف: الحاج مالك "الوحدات".
- 5 أهداف: محمد العلاونة "الأهلي".
- 4 أهداف: يوسف النبر "شباب الأردن"، أيمن أبو فارس "الصريح".
- 3 أهداف: أحمد مرعي "الأصالة"، بهاء فيصل "الوحدات"، أحمد سمير "الجزيرة"، مروان عبيدات "كفرسوم".
- هدفان: ايمانويل وصدام شهابات "الصريح"، محمد خير وعمر عثامنة "كفرسوم"، أحمد العيساوي وبلال قويدر وخالد أبو رياش "شباب الأردن"، عبدالله ذيب "الوحدات"، علاء الشقران وعامر علي "الرمثا"، شريف النوايشة "ذات راس"، سائد الدبوبي "الأصالة"، نهار شديفات "الفيصلي"، ماركوس "الأهلي"، محمود البصول "الحسين اربد".
- هدف: محمد الباشا وفراس شلباية "الوحدات"، محمد طنوس وبهاء الكسواني وصالح الجوهري "الجزيرة"، موسى الزعبي ومحمد منديلا ورواد أبو خيزران وأحمد العملة ولقمان عزيز "شباب الأردن"، أنس حجة وأمجد الشعيبي ومحمد عبدالحليم ولاعب الأهلي محمد السلو بالخطأ "البقعة"، إبراهيم الجوابرة وأحمد النعيمات وأحمد حلاوة وجهاد الشعار "ذات راس"، راكان الخالدي وإبراهيم الخب ويوسف الرواشدة وعمر غازي وعدي القرا "الرمثا"، ليث الفايز وحسن ابزينب "الأصالة"، محمد الشيشاني ووجدي نصر الدين وأحمد غازي "الحسين اربد"، أحمد الحوراني وعمر عبيدات وبلال عويد "كفرسوم"، بهاء عبدالرحمن وياسين البخيت وسانتوس وعصام مبيضين ولاعب البقعة أسامة غنام بالخطأ "الفيصلي"، يزن ثلجي ومحمد وائل وزيد جابر "الأهلي"، خلدون الخزامي وأيمن الخالد "الصريح".
117 هدفا في 60 مباراة
تم تسجيل 14 هدفا في الجولة الحادية عشرة، وبذلك يرتفع عدد الأهداف المسجلة إلى 117 هدفا في 60 مباراة، بمعدل 1.95 هدف في المباراة.
 انتصارات وتعادل
خرجت مباراة الرمثا والأصالة عن القاعدة في الجولة الماضية عندما انتهت الى التعادل، بينما تم تحقيق الفوز في المباريات الخمس الأخرى.
عدد حالات الفوز أصبح 42 حالة مقابل 18 حالة تعادل منها 9 من دون أهداف.
غزارة في البطاقات الحمراء
ارتفع مؤشر حالات الطرد في الدوري بشكل ملحوظ خلال الجولة الحادية عشرة، التي شهدت إشهار البطاقة الحمراء لأربعة لاعبين، في حين تم طرد 8 لاعبين في 54 مباراة سبقتها.. عدد حالات الطرد أصبح 12 حالة في 60 مباراة.
ركلة جزاء ناجحة
تمكن لاعب الجزيرة أحمد سمير من تنفيذ ركلة جزاء بنجاح في مرمى الوحدات، وبذلك يرتفع عدد ركلات الجزاء المحتسبة الى 16 نفذت 12 بنجاح.
أرقام وكلام في الدوري
- بتحقيقه الفوز السادس على التوالي، يكون فريق الفيصلي الأكثر فوزا "7 مرات"، بينما لم يحقق البقعة أي فوز في المباريات العشر الماضية.
- فرق الفيصلي والصريح والرمثا الأقل خسارة "مرتين"، بينما خسر البقعة 6 مرات.
- فريقا الفيصلي والوحدات تعادل كل منهما في مباراة، بينما تعادل كل من الصريح والرمثا 5 مرات.
- تساوى فريقا الفيصلي وشباب الأردن من حيث القوة الهجومية، بعد أن سجل كل منهما 15 هدفا، بينما يعد البقعة الأضعف هجوما ولم يسجل سوى 4 أهداف.
- فريقا الوحدات والجزيرة امتازا بالقوة الدفاعية بعد أن دخل مرمى كل منهما 6 أهداف، في حين يعد الأصالة والبقعة الأضعف ودخل مرمى كل منهما 14 هدفا.
- فريقا الحسين اربد والجزيرة هما الوحيدان اللذان سجلا أهدافا تساوي تلك التي دخلت مرمييهما، مع فارق أن الحسين اربد سجل 12 هدفا بينما سجل الجزيرة نصفها.
- فريقا شباب الأردن والأهلي تساويا بعدد مرات الفوز 5 والتعادل 2 والخسارة 3 والنقاط 17، كما تساوى فريقا الصريح والرمثا بعدد مرات الفوز 3 والتعادل 5 والخسارة 2، في حين تساوى فريقا الجزيرة وكفرسوم بعدد مرات الفوز 3 والتعادل 3 والخسارة 4.
- تساوى فريقا الوحدات والفيصلي في ميزان الأهداف "+7"، بينما بلغ ميزان الأهداف عند البقعة "-10".
- مدافع البقعة أسامة أبو غنام دخل قائمة اللاعبين الذين يسجلون أهدافا بالخطأ في مرمى فريقهم، عندما سجل ثالث أهداف الفيصلي، لينضم للاعب الأهلي محمد السلو الذي سبق وأن سجل هدفا لصالح البقعة بالخطأ.
- الرقم 3 لم يكن فال خير على فريقي ذات راس والوحدات؛ فالأول تعرض للخسارة الثالثة على التوالي، فيما تعرض الثاني للخسارة الثالثة في مجمل مبارياته الملعوبة.
- الحضور الجماهيري كان لافتا في مباريات الفيصلي والوحدات والرمثا.. طبعا الهتافات التي صدرت من بعض الجماهير ستكون نتيجتها واضحة في قرارات اللجنة التأديبية التي ستصدر لاحقا.. للأسف بعض الجمهور يفتقد للتصرف الحكيم بعد أن "أدمن" على شتم الآخرين بعبارات غير لائقة.
- الهدف الذي سجله لاعب الأهلي محمد العلاونة في مرمى شباب الأردن كان من أروع الأهداف، إثر تسديدة بعيدة المدى فاجأت الحارس لؤي العمايرة الذي لم يحرك ساكنا نحوها.
- مباراة الرمثا والأصالة شهدت خشونة واشتباكات كادت أن تعصف بالمباراة.. الحكم محمد عرفة استخدم البطاقة الصفراء بعد فض الاشتباك رغم أن الحمراء كانت مطلوبة لبعض اللاعبين.
نتائج مباريات الأسبوع الحادي عشر
- الرمثا * الأصالة 1-1، سجل للرمثا عامر علي وللأصالة حسن ابزينب.
- الأهلي * شباب الأردن 2-1، سجل للأهلي ماركوس ومحمد العلاونة ولشباب الأردن لقمان عزيز.
- كفرسوم * ذات راس 1-0، سجله مروان عبيدات.
- الجزيرة * الوحدات 1-0، سجله احمد سمير.
- الصريح * الحسين اربد 2-1، سجل للصريح أيمن الخالد وأيمن أبو فارس وللحسين إربد محمود البصول.
- الفيصلي * البقعة 3-1، سجل للفيصلي ديالو وعصام مبيضين ولاعب البقعة اسامة ابو غنام بالخطأ وللبقعة محمد عبدالحليم.
مواعيد مباريات الأسبوع السادس "المؤجل"
- الرمثا * كفرسوم، الثلاثاء 15-12، الساعة 3، ستاد الأمير هاشم.
- شباب الأردن * ذات راس، الثلاثاء 15-12، الساعة 3، ستاد البترا.
- البقعة * الوحدات، الثلاثاء 15-12، الساعة 5.30، ستاد عمان.
- الأهلي * الحسين اربد، الأربعاء 16-12، الساعة 3، ستاد البترا.
- الصريح * الفيصلي، الأربعاء 16-12، الساعة 3، ستاد الأمير هاشم.
- الاصالة * الجزيرة، الأربعاء 16-12، الساعة 5.30، ستاد عمان.


عدد المشاهدات : [ 16155 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .