الميدان الرياضي : توقعات بوصول ديوكوفيتش وفيدرر لنهائي بطولة امريكا المفتوحة للتنس
التاريخ : 2014-08-23

توقعات بوصول ديوكوفيتش وفيدرر لنهائي بطولة امريكا المفتوحة للتنس

الميدان _ يبدو نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول وروجر فيدرر المصنف الثالث مرشحين للظهور في المشهد الختامي لآخر البطولات الأربع الكبرى في 2014 رغم رغبة مجموعة من اللاعبين الواعدين في الخروج بنتيجة أخرى عندما تنطلق بطولة الولايات المتحدة المفتوحة للتنس يوم الاثنين.

وربما يبدو الطريق ممهدا لديوكوفيتش وفيدرر بالوصول إلى النهائي بشكل أكبر من المعتاد في ظل غياب رفائيل نادال حامل اللقب بسبب إصابة في معصمه وكذلك بسبب تراجع اندي موراي الفائز باللقب في 2012 عن مستواه منذ خضوعه لجراحة في ظهره العام الماضي.

وإذا تقدم اللاعبان نحو النهائي فإنه من غير المستبعد أن تتكرر الإثارة التي حضرت في نهائي بطولة ويمبلدون عندما فاز ديوكوفيتش على منافسه السويسري في مواجهة من خمس مجموعات.

وتبدو الرغبة كبيرة من اللاعبين في إحراز اللقب هذه المرة.

وسبق لديوكوفيتش أن أحرز لقب بطولة أمريكا مرة واحدة في 2011 ويبلغ رصيده الإجمالي من البطولات الأربع الكبرى سبعة ألقاب رغم وصوله إلى نهائي هذه المسابقة في آخر أربع سنوات وكذلك ظهوره في النهائي خمس مرات خلال مشواره.

وتوج فيدرر (33 عاما) باللقب خمس مرات متتالية بداية من 2004 لكنه لم يحرز اللقب بعد ذلك. ورفع فيدرر رصيده من الألقاب الأربع الكبرى إلى 17 عندما فاز ببطولة ويمبلدون 2012.

وبعيدا عن هذا الثنائي العملاق يرغب أكثر من لاعب شاب في ترك بصمته وتحقيق مفاجأة بإحراز اللقب.

وتتمثل أبرز المواهب الشابة في الكندي ميلوش راونيتش المصنف الخامس الذي بلغ قبل نهائي بطولة ويمبلدون وزميله البلغاري جريجور ديميتروف المصنف السابع الذي يرتبط بعلاقة صداقة مع الروسية ماريا شارابوفا.

ويرغب الأسترالي نيك كيرجيوس (19 عاما) أن يحقق مفاجأة كبيرة جديدة بعدما أطاح بنادال من الدور الرابع لبطولة ويمبلدون قبل أن يخسر في دور الثمانية أمام راونيتش.

ومن ضمن اللاعبين الكبار أصحاب الخبرة يوجد أيضا السويسري ستانيسلاس فافرينكا المصنف الثالث والثنائي الاسباني ديفيد فيرير وتومي روبريدو والتشيكي توماس برديتش المصنف السادس وموراي.

ويأتي الفرنسي جو ويلفريد تسونجا - الذي فاز مؤخرا على فيدرر في نهائي كأس روجرز في تورونتو - في المركز التاسع في التصنيف بينما يحتل الياباني كي نيشيكوري المركز العاشر.

وأجرى ديوكوفيتش (27 عاما) تغييرات في حياته بعد ظهوره الأخير في نيويورك وسار على خطى فيدرر وتزوج بعد أربعة أيام من فوزه ببطولة ويمبلدون عندما ارتبط بصديقة الطفولة ايلينا ريستيتش وأصبح الآن في انتظار مولوده الأول.

لكن ربما يكون شهر العسل أثر بالسلب على استعدادات اللاعب الصربي الذي لم يقدم نتائج مميزة في الفترة الأخيرة وخرج من الدور الرابع في بطولتين خلال الصيف الجاري.

ويبدو الطريق طويلا أمام ديوكوفيتش للحاق بفيدرر سواء في عدد ألقاب البطولات الأربع الكبرى أو في عدد أفراد أسرته الصغيرة.

وفي مايو الماضي أنجبت ميركا زوجة فيدرر توأمين للمرة الثانية. وجاء مولد ليو وليني بعد نحو خمس سنوات من مولد التوأمين ميلا روز وشارلين ريفا.

وحقق فيدرر نتائج جيدة على الأراضي الصلبة هذا الموسم واحتل المركز الثاني في تورونتو وتوج ببطولة سينسناتي وزادت فرصته في العودة إلى منصات التتويج بعد إصابة غريمه نادال.

ويملك نادال أفضلية على فيدرر في المواجهات الثنائية إذ فاز اللاعب الاسباني تسع من أصل 11 مواجهة بينهما في البطولات الأربع الكبرى كما أنه يتفوق عليه بنتيجة 23-10 بصفة عامة.

وتبدو الكفة متساوية بين فيدرر وديوكوفيتش في ظل فوز كل لاعب منهما ست مرات على الآخر في البطولات الأربع الكبرى وتفوق اللاعب السويسري 18-17 في إجمالي المواجهات.

وتوج فيدرر بثلاثة ألقاب في 2014 ليرفع رصيده الإجمالي من البطولات إلى 80 لقبا بينما أحرز ديوكوفيتش أربعة القاب هذا العام ليصبح رصيده 45 لقبا خلال مشواره.

وسيكون بوسع فيدرر أن يتقدم من المركز الثالث إلى المركز الثاني في التصنيف العالمي على حساب نادال إذا أحرز اللقب وربما يتقدم نحو المركز الأول في سباق المشاركة في البطولة الختامية للموسم في لندن إذا تزامن ذلك بإخفاق ديوكوفيتش في بلوغ النهائي.
عدد المشاهدات : [ 2281 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .