الميدان الرياضي : العالم يصفق لمارادونا الساحر المذهل الغشاش
التاريخ : 2014-05-22

العالم يصفق لمارادونا الساحر المذهل الغشاش

ذكريات المونديال 1986: العالم يصفق لمارادونا الساحر المذهل الغشاش

النسخة الثالثة عشر من كأس العالم لكرة القدم أقيمت بالمكسيك عام 1986 في الفترة ما بين 31 أيار/مايو حتى 29 من شهر حزيران/يونيو، وكانت هذه هي ثان بطولة كأس عالم يشارك فيها 24 منتخب.

وفازت الأرجنتين وقتها بالبطولة ليكون لقبها الثاني بعد نسخة 1978، كان دييغو أرماندو مارادونا هو قائد منتخب التانغو والنجم الأول بالبطولة، واشتهرت هذه البطولة بهدفين للأسطورة الأرجنتينية أحرزهم في شباك إنكلترا، الأول الهدف الذي أحرزه بيده وتم احتسابه فيما عرف بعد ذلك بإسم "يد الرب" نظراً لتصريحات مارادونا التي وصف بها الهدف "المغشوش" بإنه شئ حدث من السماء، والهدف الثاني في نفس المباراة أيضاً التي قابلوا فيها منتخب الأسود الثلاثة في ربع النهائي والذي راوغ فيه 6 لاعبين ويعتبر حتى الأن الهدف الأجمل في تاريخ المونديال.

كانت هذه الأهداف من ضمن 5 أهداف أحرزها مارادونا في البطولة وصنع مثلهم لزملائه، وفي هذه البطولة ظهرت طريقة تشجيع جديدة بالمدرجات وهي "الأمواج المكسيكية" والتي أصبحت طريقة شهيرة في العالم أجمع بعد ذلك.

1930 - 1934 - 1938 - 1950 - 1954 - 1958 - 1962 - 1966 - 1970 - 19741978 - 1982

وفيما يلي حلقة جديدة من الذكريات عن مونديال المكسيك 1986

بطاقة التعريف بالبطولة

الدولة المضيفة: المكسيك

وقت إقامة البطولة: 31 أيار/مايو حتى 29 حزيران/يونيو

عدد المنتخبات: 24 منتخب من 5 قارات

ذكريات المونديال 1986: العالم يصفق لمارادونا الساحر المذهل الغشاش - كرة القدم - كاس العالم

عدد الملاعب: 12 في 9 مدن مختلفة

ترتيب الفائزين: البطل (الأرجنتين)، الوصيف (ألمانيا الغربية)، المركز الثالث (فرنسا)، المركز الرابع (بلجيكا).

إحصائيات البطولة

عدد المباريات: 52

عدد الأهداف: 132 (بمعدل 2.54 هدف للمباراة)

عدد الحضور: 2.393.031 (بمعدل 46.020 متفرج للمباراة)

هداف البطولة: غاري لينيكير (إنكلترا) – 6 أهداف.

الدولة المضيفة

كان من المفترض أن كولومبيا هي من ستنظم المونديال بعد أن تم اختيارها من قبل الفيفا في اجتماعها في شهر حزيران/يونيو من عام 1974، بعد ذلك أعلنت السلطات الكولومبية في شهر تشرين ثاني/نوفمبر من عام 1982 إنها لن تستطيع استضافة المونديال بسبب ظروف اقتصادية تمر بيها البلاد، ليتم منح المكسيك حق تنظيم مونديال 1986 وذلك في 20 من شهر أيار/مايو من عام 1983 بعد التفوق على عروض كندا والولايات المتحدة الأمريكية لتصبح بذلك المكسيك أول دولة تنظم كأس العالم مرتين بعد 16 عاماً فقط من استضافة نسخة عام 1970، وفي شهر أيلول/سبتمبر من عام 1985 حدثت زلازل قوية بالبلاد قبل 8 شهور من انطلاق البطولة ليشكك البعض في قدرة المكسيك على استضافة البطولة إلا أن المنشأت والملاعب لم تتأثر بهذه الأمور.

التصفيات

ذكريات المونديال 1986: العالم يصفق لمارادونا الساحر المذهل الغشاش - كرة القدم - كاس العالم

شهد كأس العالم 1986 تأهل منتخبات كندا والدنمارك والعراق للمرة الأولى، بالرغم من أن منتخب العراق كان يخوض مبارياته بالتصفيات على أرض محايدة بسبب الحرب التي كانت ما بين إيران والعراق، منتخب كوريا الجنوبية عاد للمشاركة للمرة الأولى منذ نسخة كأس العالم 1954، وبارغواي عادت بعد أن غابت عن العُرس العالمي منذ عام 1958، والبرتغال ظهرت مرة أخرى بعد أخر ظهور لها عام 1966، وكانت هذه البطولة أخر ظهور لدول المجر وكندا والعراق وأيرلندا الشمالية حتى كأس العالم 2014.

نظام البطولة

تغير نظام البطولة عن الذي كان متبع في مونديال 1982، حيث لُعب الدور الثاني بنظام خروج المغلوب، بعد تأهل 24 منتخب للبطولة تم تقسيمهم على 6 مجموعات كل مجموعة تضم 4 منتخبات، البطل والوصيف يتأهلان للدور الثاني وأيضاً يتم اختيار أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثالث في مرحلة المجموعات ليكتمل عقد 16 منتخب في الدور الثاني الذي يلعب بنظام خروج المغلوب هو وباقي البطولة.

التميمة

التميمة الرسمية لكأس العالم عام 1986 كانت تدعى "جالابينو بيبير" وهي ترمز لطباخ مكسيكي بشارب وقبعة ويحمل ألوان علم المكسيك.

المدن والملاعب

مكسيكو سيتي (ملعب أزتيكا) – السعة: 114.600 متفرج

مكسيكو سيتي (ملعب أوليمبيكو يونيفيرستاريو) – السعة: 72 ألف متفرج

غوادلخار (ملعب جاليسكو) – السعة: 66 ألف متفرج

بويبيلا (ملعب كاوتيوميك) – السعة: 46 ألف متفرج

سان نيكولاس دي لو غارزا (ملعب يونيفيرستاريو) – السعة: 44 ألف متفرج

كويرتاريو (ملعب كوريدورا) – السعة: 40 ألف متفرج

مونتيري (ملعب تيكنولوجيكو) – السعة: 38 ألف متفرج

ليون (ملعب نو كامب) – السعة: 35 ألف متفرج

نيزالكويوتل (ملعب نيزا 86) – السعة: 35 ألف متفرج

إيراباتو (ملعب سيرخيو ليون تشافيز) – السعة: 32 ألف متفرج

ذكريات المونديال 1986: العالم يصفق لمارادونا الساحر المذهل الغشاش - كرة القدم - كاس العالم

زابوبان (ملعب تري دي مارزو) – السعة: 30 ألف متفرج

تولوكا (ملعب نيميسيو دياز) – السعة: 30 ألف متفرج

ملخص البطولة

-الدور الأول

في المجموعة الأولى تأهلت منتخبات الأرجنتين وإيطاليا وبلغاريا لدور ال 16 وودع منتخب كوريا الجنوبية البطولة بعد أن تزيل مجموعته، في المجموعة الثانية تأهلت منتخبات المكسيك وبارغواي وبلجيكا وخرج منتخب العراق من الدور الأول، وعن المجموعة الثالثة تأهلت منتخبات الإتحاد السوففيتي وفرنسا للدور الثاني وخرج منتخب المجر وكندا من الدور الأول للبطولة، في المجموعة الرابعة تأهلت منتخبات البرازيل وإسبانيا لثمن النهائي، وودعت منتخبات أيرلندا الشمالية والجزائر البطولة من الدور الأول، أما المجموعة الخامسة فتأهلت عنها منتخبات الدنمارك وألمانيا الغربية وأورغواي وخرج منتخب أسكتلندا من الدور الأول في البطولة، في المجموعة السادسة تأهل منتخب المغرب لدور ال 16 مع إنكلترا وبولندا وخرجت البرتغال من الدور الأول.

-دور ال 16

قابل منتخب الأرجنتين منتخب أوروغواي وتغلب عليه بنتيجة 1-0، بينما سحق منتخب الأسود الثلاثة إنكلترا باراغواي بنتيجة 3-0 ليحجز مقعده في ربع النهائي، منتخب إسبانيا تغلب على الدنمارك بنتيجة 5-1، ومنتخب بلجيكا فاز على الإتحاد السوفييتي بنتيجة 4-3 بعد أن امتدت المباراة لوقت إضافي، وفازت البرازيل على منتخب بولندا بنتيجة 4-0 وفرنسا على إيطاليا بنتيجة 2-0 وألمانيا الغربية على المغرب بنتيجة 1-0والمكسيك على بلغاريا بنتيجة 2-0.

-ربع النهائي

فاز منتخب الأرجنتين بنتيجة 2-1 في المباراة الشهيرة التي أحرز فيها مارادونا هدفه الإعجازي والهدف الشهير باليد، وفازت بلجيكا على إسبانيا بركلات الترجيح بعد انتهاء مبارتهم بالتعادل بنتيجة 1-1، وفرنسا على البرازيل بركلات الترجيح بعد التعادل بنتيجة 1-1، وألمانيا الغربية على المكسيك بركلات الترجيج بعد التعادل السلبي.

-نصف النهائي

في مباراة نصف النهائي فاز منتخب ألمانيا الغربية على فرنسا بنتيجة 2-0 ليقابل منتخب الأرجنتين في المباراة النهائية الذي تغلب بدوره على بلجيكا بنتيجة 2-0.

- مباراة تحديد المركز الثالث والرابع

استطاع منتخب الديوك الفرنسية الفوز بالميدالية البرونزية بعد الفوز على بلجيكا بنتيجة 4-2 بعد أن امتدت المباراة لوقت إضافي.

النهائي

أقيمت المباراة النهائية لمونديال 1986 على ملعب أزتيكا بالعاصمة المكسيكية مكسيكو سيتي يوم 29 من شهر حزيران/يونيو وحضرها ما يقارب 115 ألف متفرج وأدارها الحكم البرازيلي رومالدو أربي فيلهو.

ذكريات المونديال 1986: العالم يصفق لمارادونا الساحر المذهل الغشاش - كرة القدم - كاس العالم

افتتح اللاعب براون أهداف المباراة في الدقيقة 23 للمنتخب الأرجنتيني قبل أن يضاعف فالدانو النتيجة في الدقيقة 56، في الشوط الثاني قلص رومينيغية النتيجة للماكينات في الدقيقة 74 قبل 7 دقائق من معادلة رودي فولر للنتيجة ليعتقد الكثيرون أن المباراة في طريقها للوقت الإضافي، ولكن اللاعب بوروكاغا أحرز هدف الفوز لمنتخب التانغو في الدقيقة 84 ليمنح الأرجنتين لقبها الثاني في التاريخ.

الجوائز الفردية في البطولة

الحذاء الذهبي لهداف البطولة (غاري لينيكير) – إنكلترا

الكرة الذهبية لأفضل لاعب بالبطولة (دييغو أرماندو مارادونا) – الأرجنتين

جائزة اللعب النظيف (البرازيل)

هدافو البطولة

غاري لينيكير (إنكلترا) – 6 أهداف

دييغو أرماندو مارادونا (الأرجنتين) – 5 أهداف

كاريكا (البرازيل) – 5 أهداف

إيميليو بوتراغينيو (إسبانيا) – 5 أهداف

الأهداف العكسية

تشو كوانغ راي (كوريا الجنوبية) – لصالح إيطاليا

الترتيب النهائي

الأرجنتين – ألمانيا الغربية – فرنسا – بلجيكا – البرازيل – المكسيك – إسبانيا – إنكلترا – الدنمارك – الإتحاد السوفييتي - المغرب – إيطاليا – باراغواي – بولندا – بلغاريا – أورغواي – البرتغال – المجر – أسكتلندا – كوريا الجنوبية – أيرلندا الشمالية – الجزائر – العراق – كندا.

ذكريات المونديال 1986: العالم يصفق لمارادونا الساحر المذهل الغشاش - كرة القدم - كاس العالم

عدد المشاهدات : [ 3257 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .