الميدان الرياضي : أبرز 100 لاعب في تاريخ كأس العالم - الحلقة 1
التاريخ : 2014-05-10

أبرز 100 لاعب في تاريخ كأس العالم - الحلقة 1

لا يوجد مسرح أفضل من المونديال للتألق في عالم كرة القدم، واللاعب الذي لا تحتوي مسيرته على المشاركة في كأس العالم، يندب حظه حتى تتحقق أمنيته.

المشاركة في كأس العالم حلم كل لاعب كرة قدم على وجه الأرض بغض النظر عن جنسيته أو أصله، فهي البطولة التي أنجبت لاعبين عظماء مثل بيليه ومارادونا ورونالدو وزيدان، تحصل مرة واحدة كل أربعة أعوام وتنال اهتماما جماهيريا وإعلاميا منفطع النظير.

وبمناسبة اقتراب مونديال البرازيل الذي سينطلق في الثاني عشر من حزيران (يونيو) المقبل، نشرت صحيفة "دايلي مايل" البريطانية لائحة طويلة لأفضل 100 لاعب في نهائيات كأس العالم عبر تاريخه الطويل، نوجز هذه اللائحة على حلقات، وفيما يلي الحلقة الأولى (100-96):

أبرز 100 لاعب في تاريخ كأس العالم - الحلقة 1 - كرة القدم - كاس العالم

 

100- سعيد العويران (السعودية): لا تبدو مسيرة العويران حافلة بالإنجازات والمشاركات الدولية لكن ظهور اسمه على اللائحة كان أمرا لا مفر منه لسبب واحد بسيط وهو أنه سجل برأي النقاد أجمل هدف في تاريخ كأس العالم.

وشاركت السعودية في مونديال 1994 بالولايات المتحدة، ووصلت إلى الدور ثمن النهائي، لكن أهم لحظة في هذه المشاركة كانت عندما انطلق العويران بالكرة بعد أمتار قليلة من منطقة جزاء فريقه وراوغ كل من حاول قطع الكرة منه، ليواجه الحارس ميشيل برودوم ويضع الكرة بثقة في المرمى معلنا فوز منتخب بلاده على بلجيكا 1-0، الأمر الذي أمن للسعودية بطاقة التأهل إلى الدور الثاني عبر مجموعة صعبة شملت أيضا هولندا والمغرب.

أبرز 100 لاعب في تاريخ كأس العالم - الحلقة 1 - كرة القدم - كاس العالم

 

99 – غاري أرمسترونغ (إيرلندا الشمالية): لم يكن منتخب إيرلندا الشمالية ليحقق انطلاقة ناجحة في مونديال اسبانيا العام 1982 لو لم يتواجد هداف واتفورد غاري أرمسترونغ الذي سجل هدفا لن يمحى من ذاكرة أنصار فريقه في مرمى اسبانيا (1-0)، الأمر الذي أمن لإيرلندا الشمالية مكانا في دور المجموعات الثاني الذي هز خلاله أرمستروغ الشباك مجددا بهدف في مرمى فرنسا (1-4).

أبرز 100 لاعب في تاريخ كأس العالم - الحلقة 1 - كرة القدم - كاس العالم

 

 

98- ألسيديس جيغيا (أوروغواي): يعرف جيغيا بأنه الرجل الذي حطم قلوب البرازيليين وفرض الصمت على ملعب "ماراكانا" الشهير في المباراة الختامية لبطولة كأس العالم 1950 في البرازيل، كان المنتخب المضيف بحاجة إلى التعادل ليحسم صدارة الدور النهائي ويقوم باللقب العالمي للمرة الأولى في تاريخه، وبالفعل تقدم بهدف أحرزه فرياكا بعد دقيقتين من عمر الشوط الأول، إلا أن منتخب أوروغواي كان له الكلمة الأخيرة عندما أحرز خوان ألبرتو سكيافينو هدف التعادل قبل أن يطلق جيغيا رصاصة الرحمة في صدر كل برايزيلي عاشق لكرة القدم، لتنتهي المباراة بفوز منتخب أوروغواي 2-1 وعودته إلى دياره بالكأس العالمية الثانية في مشواره.

الجدير ذكرن أن الجناح جيغيا الذي يعتبر آخر الباقين على قيد الحياة من منتخب 1950، لم يسبق له التسجيل لأوروغواي قبل هذه البطولة أو بعدها إلا أنه سجل 4 أهداف في المونديال، 3 منها في الدور النهائي الذي شمل أيصا منتخبي السويد واسبانيا.

أبرز 100 لاعب في تاريخ كأس العالم - الحلقة 1 - كرة القدم - كاس العالم

 

97 – توماس سكورافي (تشيكوسلوفاكيا): بفضل أهداف سكورافي وصلت تشيكوسلوفاكيا إلى ربع نهائي كأس العالم 1990 في إيطاليا، وكان سكورافي ثاني هدافي المسابقة برصيد 5 أهداف، 3 منها في مرمى كوستاريكا بالدور ثمن النهائي.

أبرز 100 لاعب في تاريخ كأس العالم - الحلقة 1 - كرة القدم - كاس العالم

 

96 - سوكراتيس (البرازيل): شكل سوكراتيس أو "سقراط" كما يحلو للجمهور العربي تسميته، العلامة المميزة للمنتخب البرازيلي في نهائيات كأس العالم 1982، وهو الفريق الذي يعد بنظر الكثيرين أفضل فريق شارك في نهائيات كأس العالم عبر تاريخه، صحيح أن البرازيل لم تحرز اللقب، لكنها امتعت كل من شاهدها بأداء ساحر وجذاب، وواصل سوكراتيس تألقه في كأس العالم 1986 ووصل بمنتخب بلاده إلى ربع النهائي لكنه أضاع ركلة ترجيحية أمام فرنسا التي شقت طريقها إلى دور الأربعة.

عدد المشاهدات : [ 1443 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .