الميدان الرياضي : نادال يبحث عن استعادة مملكته في دورة مونتي كارلو
التاريخ : 2014-04-14

نادال يبحث عن استعادة مملكته في دورة مونتي كارلو

سيحاول الإسباني رافايل نادال المصنف أول عالميا استعادة مملتكه في دورة مونتي كارلو، ثالث الدورات الكبرى للماسترز في كرة المضرب (1000 نقطة)، بعد فقدانه اللقب الذي احتكره 8 أعوام متتالية، لصالح غريمه الصربي نوفاك ديوكوفيتس الثاني في 2013.

وأصبحت هذه الدورة البالغة جوائزها هذا العام 3 ملايين و452 الفا و415 دولارا، البيت الثاني لنادال الذي يستمتع بملاعبها الترابية المفضلة لديه واحرز عليها أفضل سلسلة من الانتصارات حيث لم يخسر إي مباراة على مدى 8 سنوات.

ومنذ هزيمته الاولى في مونتي كارلو عام 2003 عندما كان في السادسة عشرة من عمره امام الأرجنتيني غييرمو كوريا، حقق نادال 46 فوزا متتاليا قبل ان يخسر العام الماضي في النهائي امام ديوكوفيتش.

ولم تؤثر تلك الخسارة على معنويات الاسباني العائد من إصابة أبعدته 7 أشهر عن الملاعب لمداواة التهاب شديد في الركبة، واحرز اللقب الثامن أيضا في بطولة رولان غاروس، ثاني البطولات الأربع الكبرى.

ويرغب نادال في استعادة هيبته في مونتي كارلو في اطار الصراع المحموم بينه وبين الصربي، فهو انتزع منه المركز الاول في التصنيف العالمي بعد ان ابتسم له العام 2013، لكن غريمه بدأ الموسم الحالي بشكل أفضل منه.

وبعد أن خرج من ربع نهائي بطولة استراليا المفتوحة، اولى بطولات الغراند سلام اواخر كانون الثاني والتي توج فيها في السنوات الثلاث السابقة، استعاد ديوكوفيتش توازنه واحرز الشهر الماضي اللقب في دورتي الماسترز الأوليين في انديان ويلز وميامي الاميركيتين.

من جانبه، وبعد خروجه من الدور الثالث في انديان ويلز متأثرا باصابة في الظهر حرمته من خوض نهائي بطولة استراليا بالشكل المطلوب امام السويسري ستانيسلاس فافرينكا، لم يصمد نادال طويلا امام ديوكوفيتش في نهائي ميامي (3-6 و3-6)، وتوج الاخير للمرة الرابعة بطلا للدورة.

وكان ديوكوفيتش احرز الثنائية (انديان ويلز-ميامي) في 2011 وخاض موسما رائعا تفوق فيه على الجميع بمن فيهم نادال الذي خسر امامه في 6 مباريات نهائية.

واذا ما استطاع ديوكوفيتش الاحتفاظ باللقب في مونتي كارلو، سيكون في الطريق الصحيح لاعتلاء منصة التتويج في رولان غاروس لاول مرة في مسيرته والوحيدة التي تغيب عن انجازاته في البطولات الأربع الكبرى.

لكنه سيواجه في طريقه بعض العقبات حيث من المحتمل ان يواجه 3 لاعبين من اصحاب المراس الصعب اولهم الفرنسي غايل مونفيس في ثمن النهائي، ثم التشيكي توماس برديتش الخامس عالميا في ربع النهائي، واخيرا السويسري روجيه فيدرر الرابع في نصف النهائي.

ويعود فيدرر للمشاركة في دورة مونتي كارلو بدعوة من المنظمين بعد غياب عنها في العامين الماضيين، بدافع من نتائجه الجيدة هذا العام خصوصا بلوغه نهائي دورة انديان ويلز، علما بانها لم تكن اصلا في برنامجه.

يذكر ان فيدرر الذي عاني من اصابة في الظهر جعلت موسمه في 2013 غير منتظم، بلغ نهائي مونتي كارلو 3 مرات متتالية اعوام 2006 و2007 و2008 دون ان يتمكن من احراز اللقب.

في المقابل، سيكون الوضع بالنسبة الى نادال هادئا اكثر حيث يشكل مواطنه دافيد فيرر السادس العقبة الاكبر، وذلك اذا لم يتمكن فافرينكا من التخلص من عسر الهضم الذي اصابه جراء تتويجه باول لقب كبير في ملبورن اذ لم يحقق بعد ذلك ما يذكر.

واعفي المصنفون الثمانية الاوائل من خوض الدور الأول، علما بان الفرنسي جو ويلفريد تسونغا دخل -على أساس مصائب قوم عند قوم فوائد في المركز التاسع لانسحاب مواطنه ريشار غاسكيه السابع بعيد سحب القرعة الرسمية بداعي الإصابة.

 ترتيب الاوائل

1- الاسباني رافايل نادال

2- الصربي نوفاك ديوكوفيتش

3- السويسري ستانيسلاس فافرينكا

4- السويسري روجيه فيدرر

5- التشيكي توماس برديتش

6- الاسباني دافيد فيرر(أ ف ب)

عدد المشاهدات : [ 3779 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .