الميدان الرياضي : ‘‘القطبان‘‘ يسعيان لتجاوز الأزمة
التاريخ : 2018-09-03

‘‘القطبان‘‘ يسعيان لتجاوز الأزمة

 تيسير محمود العميري

عمان - انفرد فريقا الجزيرة وشباب الأردن بصدارة الفرق برصيد 6 نقاط، عقب ختام الجولة الثانية من دوري المحترفين لكرة القدم، بعد أن حقق الجزيرة فوزا كبيرا على البقعة 4-2 وشباب الأردن على الرمثا 3-1.

واستقر فريقا الفيصلي والسلط في المركزين التاليين بعد أن تساويا برصيد 4 نقاط؛ إذ تعادل الفيصلي مع ذات راس 1-1 والسلط مع الصريح 0-0.

وبفوزه الكبير على الأهلي 4-0، تقدم شباب العقبة الى المركز الخامس برصيد 3 نقاط، متقدما بفارق الأهداف عن فريقي البقعة والوحدات، بعد أن حقق "الأخضر" فوزا شاقا على الحسين إربد 2-1.

واحتل الصريح المركز الثامن برصيد نقطتين، فيما تقاسم الرمثا وذات راس المركز التاسع برصيد نقطة، واستقر الحسين إربد والأهلي في المركزين الأخيرين من دون نقاط.

توقف بسبب المنتخب

بطولة الدوري توقفت مؤقتا لإفساح المجال للمنتخب الوطني للتجمع وخوض مباراتين وديتين أمام لبنان وعُمان يومي 6 و11 أيلول (سبتمبر) الحالي، على أن تستأنف البطولة يوم الخميس 13 الحالي بإقامة أولى مباريات الجولة الثالثة.

الجولة الثالثة ستشهد 6 مباريات لن تقل أهمية عن بعضها بعضا، لكن ثمة قمة في غاية الأهمية ستجمع بين فريقي الرمثا والفيصلي على ستاد الحسن يوم السبت المقبل، وفي اليوم ذاته سيكون شباب الأردن في ضيافة السلط.

بداية الجولة ستجمع يوم الخميس 13 الحالي بين ذات راس والأهلي، ومن ثم شباب العقبة والبقعة، ويوم الجمعة سيخوض الوحدات أول مباراة على ملعبه في مواجهة الصريح، فيما سيستقبل الجزيرة نظيره الحسين إربد.

شكل المنافسة

العبرة ليست في ترتيب الجولة الثانية.. بل في ترتيب الجولة الثانية والعشرين.. هكذا يقول أنصار فريقي الفيصلي والوحدات، استنادا الى حقائق ومشاهد سابقة؛ إذ تصدرت فرق أخرى جولات عديدة، لكن في نهاية المطاف ضحك أحد "القطبين" أخيرا وكثيرا.

وإذا ما كان اللقب قد استعصى على الجزيرة منذ أن تم تتويجه العام 1957 "قبل 61 عاما" باللقب للمرة الثالثة، الا أنه ابتسم مرتين لشباب الأردن.. الفريق الوحيد الذي نال اللقب مرتين في الألفية الجديدة، كاسرا بذلك احتكار الوحدات والفيصلي للقب.

الجزيرة وشباب الأردن يتطلعان لاستغلال الظروف والمنافسة بقوة على الزعامة.. صحيح أن خبرة "القطبين" في التعامل مع مجريات بطولة تمتد الى 22 جولة أفضل من غيرهما، إلا أن ثمة عوامل عدة تسهم في تحقيق اللقب.

ويلاحظ أن فريقي الجزيرة وشباب الأردن ظهرا بشكل أكثر استقرارا.. الجزيرة تفوق على الأهلي والبقعة تباعا، وشباب الأردن تجاوز ذات راس والرمثا.

وفي المقابل، فرط الفيصلي في فوز كان في متناول اليد.. تقدم على ذات راس بهدف وظن أن النقاط الثلاث في جيبه، لكن اللحظات الأخيرة من الوقت المحتسب بدل ضائع، مكن ذات راس من العودة الى الكرك وحرمان الفيصلي من نقطتين مهمتين، بعثا السرور في صدور منافسيه، بينما خرجت جماهير "الأزرق" حزينة وغاضبة على تعادل بطعم الخسارة.

وبدوره، عاد الوحدات من إربد بثلاث نقاط مهمة هي الأولى في رصيده.. تأخر بهدف أمام الحسين إربد، لكنه رد بهدفين فيما بعد أنقذا "رأس" المدرب جمال محمود، الذي كان مصيره على "المحك"، لأن أنصار الفريق لا يقبلون "ضربتين في الرأس" في غضون مباراتين، وإن كان المستوى الفني ما يزال يتأرجح بين ضعيف ومتوسط، بعكس فرق الفيصلي والجزيرة وشباب الأردن التي تبدو أكثر إقناعا.

السلط قدم مباراة مختلفة تماما أمام الصريح.. أفلت من الهزيمة وعاد الى معقله بنقطة ثمينة، بعد أن قدم مباراة سيئة مختلفة كليا عما قدمه الفريق أمام "حامل اللقب" في الجولة الأولى، ومع ذلك يحسب للفريق أنه ما يزال ضمن "الأربعة الكبار".

منطقة الوسط ستشهد صراعا شرسا للمكوث فيها بالنسبة للفرق غير القادرة على المنافسة في الطابق العلوي، ولا تريد أن تكون ضمن الفرق المهددة بالهبوط في الطابق السفلي.

الفوارق النقطية بسيطة للغاية بعد مضي جولتي فقط وبقاء 20 جولة، والمعطيات الحالية لا تعطي إشارات ودلالات عميقة، بل ربما توحي بانطباعات خاطئة، وربما يحتاج الأمر الى انتهاء الربع الأول من زمن البطولة؛ حيث يمكن أن تتشكل بعض الملامح وتعطي إضاءات للسير بشكل أوضح في طريق المنافسة "فوق وتحت"، ذلك أن ثمة مواجهات منتظرة حتى نهاية الجولة السادسة، قد تفعّل لعبة "الكراسي الموسيقية"، كيف لا وأن الفيصلي والرمثا سيلتقيان في الجولة الثالثة والوحدات وشباب الأردن في الرابعة والوحدات والفيصلي في الخامسة.

أرقام وكلام

- تم تسجيل 19 هدفا في الجولة 2 بمعدل 3.16 هدف في المباراة.. عدد الأهداف ارتفع الى 34 هدفا في 12 مباراة بمعدل 2.83 هدف في المباراة.

- تم تحقيق الفوز في 4 مباريات مقابل حالتي تعادل.. عدد الانتصارات ارتفع الى 9 مقابل 3 حالات تعادل منها واحدة سلبية، لتكون مباراة الصريح والسلط أول مباراة تخلو من الأهداف.

- أشهر الحكم محمد مفيد البطاقة الحمراء لحارس مرمى البقعة أنس طريف، الذي احتج على قرار للحكم واحتك مع جمهور فريقه.. عدد حالات الطرد ارتفع الى حالتين.

- لم يتم احتساب أي ركلة جزاء في الجولة الماضية، وبالتالي توقف العدد عند ركلة واحدة نفذها بنجاح لاعب البقعة أحمد أبو كبير في مرمى الحسين إربد.

- لاعب العقبة ماركوس يتصدر ترتيب الهدافين برصيد 4 أهداف، بعد أن سجل أول حالة "هاتريك" في مرمى الأهلي.. ويحل في المركز الثاني برصيد هدفين اللاعبون بهاء عبدالرحمن "الفيصلي" وعبدالله العطار وأحمد العيساوي "الجزيرة" وكبالينجو ويوسف النبر "شباب الأردن" وأحمد ياسر "البقعة".

- هدف جديد بنيران صديقة تم تسجيله هذه المرة من قبل لاعب الرمثا عامر أبو هضيب لصالح شباب الأردن، بعد أن شهدت الجولة الأولى هدفا للحسين من قبل حارس البقعة أنس طريف.

- فريقا الجزيرة وشباب الأردن حققا العلامة الكاملة في الجولتين الماضيتين، بعكس فريقي الحسين والأهلي اللذين تعرضا لخسارتين وما يزال رصيدهما خاليا من النقاط.

- فرق الصريح والرمثا وذات راس والحسين والأهلي لم تحقق أي فوز، فيما لم تخسر فرق الجزيرة وشباب الأردن والفيصلي والسلط والصريح.

- فريق الصريح الوحيد الذي لم يفز ولم يخسر في الوقت ذاته، بعد أن تعادل في مباراتيه السابقتين.. فرق الجزيرة وشباب الأردن والعقبة والبقعة والوحدات والحسين والأهلي لم تتعادل.

- يعد الجزيرة أقوى الفرق هجوما بعد أن سجل 6 أهداف، وعلى النقيض يعد الأهلي الأضعف الذي لم يسجل أي هدف.

- السلط الفريق الوحيد الذي حافظ على نظافة شباكه في مباراتيه السابقتين، بينما يعد الأهلي الأضعف دفاعا ودخل مرماه 6 أهداف.

- فريقا الجزيرة وشباب الأردن يملكان أفضل فارق أهداف +4 بعكس الأهلي الذي يملك أسوأ فارق -6.

نتائج مباريات الجولة 2

- الجزيرة * البقعة 4-2، سجل للجزيرة عبدالله العطار 2 ومحمد طنوس وأحمد العيساوي وللبقعة محمد عبدالمطلب وأحمد ياسر.

- شباب الأردن * الرمثا 3-1، سجل للشباب يوسف النبر 2 ولاعب الرمثا عامر أبو هضيب بالخطأ وللرمثا شادي الحموي.

- الوحدات * الحسين 2-1، سجل للوحدات بهاء فيصل وسعيد مرجان وللحسين بلال الداود.

- الفيصلي * ذات راس 1-1، سجل للفيصلي بهاء عبدالرحمن ولذات راس مالك الشلوح.

- الصريح * السلط 0-0.

- العقبة * الأهلي 4-0، سجلها مايكل 3 وماركوس.

 

مواعيد مباريات الجولة 3

- ذات راس * الأهلي، الخميس 13-9، الساعة 6.30، ستاد عمان.

- العقبة * البقعة، الخميس 13-9، الساعة 9، ستاد العقبة.

- الجزيرة * الحسين، الجمعة 14-9، الساعة 5، ستاد عمان.

- الوحدات * الصريح، الجمعة 14-9، الساعة 7.30، ستاد الملك عبدالله الثاني.

- السلط * شباب الأردن، السبت 15-9، الساعة 5، ستاد السلط.

- الرمثا * الفيصلي، السبت 15-9، الساعة 7.30، ستاد الحسن.


عدد المشاهدات : [ 368 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .