الميدان الرياضي : التايكواندو الأردنية ... ابداع لحد الامتاع
التاريخ : 2018-08-13

التايكواندو الأردنية ... ابداع لحد الامتاع

 

 
 

 (تصنيف جديد لنجوم التايكوندو الأردنية)


تواصل التايكواندو الأردنية نسج حكايات التفوق، وكتابة عبارات التألق، كما تواصل رسم لوحات من الإمتاع التي تصل حد الإبداع، بفضل أبطالها المتميزين، المتفانين، المدركين لحجم المسؤولية الوطنية الملقاة على عاتقهم. و هذه حقيقة راسخة يؤكدها التصنيف الأخير الذي صدر مؤخرا عن الاتحاد الدولي للتايكواندو، والذي شهد تقدماً لجميع نشامى منتخبنا الوطني دون تراجع أي منهم، وهي أرقام تحمل دلالات مهمة، أهمها أن التايكواندو الأردنية بأيد أمينة، وأن القائمين على هذه اللعبة يسيرون بخطى واثقة وفق أسس سليمة مدروسة. 

فقد حققت النجمة جوليانا الصادق وزن (-67) كغم المركز الأول عربيا والمركز (30) اولمبيا و(24) دوليا، متقدمة خمسة مراكز برصيد ( 104,18) نقطة، علما انه لم يتم احتساب برونزية بطولة الجراند بري والتي منحتها (14,4) نقطة، ومن المتوقع تحسن تصنيفها أيضا في الإصدار القادم للتصنيف. وحافظ لاعب المنتخب الوطني أحمد أبو غوش بوزن ( -68 ) كغم على موقعه بالمركز الثالث دوليا برصيد (330.62 )، وجاء بالمركز الرابع أولمبيا برصيد ( 353.62,(وتقدم اللاعب صالح الشرباتي (وزن 80 ) كغم أربعة مراكز ليصبح في المركز (22) دوليا و(35) اولمبيا وجمع (115.13 ) نقطة، وهو الذي تألق في بطولة الجائزة الكبرى في روسيا وتمكن من الحصول على الميدالية الفضية بعد مشوار مثير تجاوز خلاله أبطالاً عالميين، ليكشف من خلاله قدرات عالية وإمكانات مميزة. وتقدم اللاعب حمزة قطان (وزن 80 ) كغم مركزين ليصبح في المركز (23) دوليا و(35) اولمبيا برصيد (96,81) نقطة. وتقدم اللاعب روصلان لبزو وزن ( -58) كغم 35 مركزاً ليصبح في المركز (56) دوليا و(120) اولمبياً، وقفز اللاعب زيد مصطفى وزن (-54) 248 مركزاً ليصبح في التصنيف (117) دوليا و(244) اولمبيا، فيما حافظت اللاعبة بانا ضراغمة وزن ( -49) على تصنيفها الأولمبي ( 93) والدولي (51)، وتقدمت اللاعبة راما ابو الرب مركز واحد وأصبحت في الترتيب (133) دوليا و(215) اولمبيا. 

تحليل وقراءات

عند قراءة وتحليل الأرقام والنتائج السابقة يجب التوقف مطولا وإدراك معاني ومدلولات ذلك. ففوز النجم حمزة قطان على المصنف الأول على العالم الروسي ( فلاديسلاف لارين ) وحامل ذهبية اوروبا وفضية العالم بنتيجة 15-14 يحمل في مضمونه الكثير، رغم ان حمزة يحمل التصنيف 23 دوليا. ذلك باختصار يُعد إيذاناً بولادة نجم عالمي جديد، فالمؤشر البياني لقطان في تصاعد مستمر حيث كان يحمل قبل عام التصنيف 106 والان يحمل 23، ويُنتظر تحسن تصنيفه في الإصدار القادم للاتحاد الدولي للتايكواندو. 

كذلك حصول النجمة جوليانا الصادق على التصنيف الأول عربيا فيه تأكيد على استمرارية العمل العلمي وعدم التوقف عند نجم بعينه، وها هي تكمل مسيرة زميلاتها السابقات نادين دواني ودانا حيدر اللتان حققتا هذا الإنجاز. والمتابع لمباراة الصادق الأخيرة والتي تم بثها على صفحة الاتحاد الدولي للتايكوندو يدرك مدى قوة منافستها، ورغم ذلك بقيت جوليانا متفوقة عليها طيلة النزالات لتخسر في الزفير الأخير للمباراة بنتيجة (10-11) وكانت قاب قوسين او ادنى من الظهور بالمشهد الختامي. 

فيما تجدر الإشارة إلى أن احتفاظ النجم الذهبي احمد أبو غوش بمركزه من الإنجازات التي تسجل أيضا، فمعروف للجميع ان الوصول للقمة أمر صعب لكن الحفاظ عليها اكثر صعوبة، مع الإشارة الى انه كلما اقتربنا من القمة اصبح العمل على ادق التفاصيل امر في غاية من الأهمية والاحتفاظ بنفس المركز مؤشر جديد على حسن إدارة ملف النجم أبو غوش في جميع جوانبه، كما أن حرص اللعبة نفسه على تطويره مستواه والتحدي الذي يسكنه داخلياً لتعزيز المكتسبات التي حققها تزيد من مساحة تفاؤلنا بقدرات هذا النجم خلال الفترة المقبلة. 

أما النجم زيد مصطفى هو لاعب منتخب الناشئين والذي تأهل الى أولمبياد بيونس آيرس للشباب المقبلة وعندما تم زجه من قبل كبير المدربين فارس العساف في بطولة اسيا في فيتنام للرجال بشهر نيسان –ابريل الماضي وهو بعمر 17 عام وخسر فيها فقد كانت الرؤية الفنية في مكانها وتدرك تماما اين تقف وماذا تريد، ليأتي الإنجاز بعد ذلك بأشهر ويحقق اللاعب ذهبية بطولة الحسن المفتوحة ويقفز خلال خمسة شهور (244) مركزاً، ويعلن أيضاً ولادة نجم اردني جديد بمواصفات عالمية 
كما ان الأرقام السابقة شهدت تحسناً لجميع لاعبي المنتخب الوطني مؤشر جديد للابداع. وتجدر الإشارة الى ان المنتخب ما زال في جعبته نجوم جدد لم يحملو التصنيف لصغر عمرهم أمثال النجمة نتالي الحميدي والتي تاهلت الى أولمبياد الشباب القادمة.
خلاصة القول التايكوندو الأردنية انموذج للعمل الجاد يحتذى به ويكفي انه الدولة العربية الوحيدة التي وصلت الى منصات التتويج في اقوى بطولات التايكوندو في نسختها الأخيرة موسكو 2018

عدد المشاهدات : [ 715 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .