الميدان الرياضي : فوائد الخرشوف في الرجيم المخسس
التاريخ : 2018-05-13

فوائد الخرشوف في الرجيم المخسس

من بين فوائد الخرشوف، دعم الـ"رجيم" الهادف إلى خسارة الوزن، بكمٍّ وافر من الألياف. وفي هذا الإطار، "سيدتي. نت" يطَّلع من اختصاصية التغذية والصحَّة العامَّة لانا الزيلع، على تأثير تناول الخرشوف على الـ"رجيم" وخسارة الوزن:

الخرشوف مصدرٌ ممتازٌ للألياف، التي يمكن أن تُساعد في خسارة الوزن. علمًا بأنَّ الألياف تُحافظ على أداء جهاز الهضم وتُخفِّف من حالات الإمساك والإسهال. وللخرشوف أيضًا دور هام في التخلُّص من الفضلات والكوليسترول الزائد والسكَّر والسموم، بالإضافة إلى تسهيل الألياف أداء الكبد وإشعار مُتناولها بالشبع. وكانت دراسات بيَّنت أنَّ استهلاك الكثير من الألياف القابلة للذوبان، مثل تلك المتوفِّرة في الخرشوف، طريقة فعَّالة لإبعاد الدهون الحشوية الخطرة التي تتراكم حول أعضاء الجسم، وتؤدِّي إلى أمراض مختلفة. ويرتبط الـ"رجيم" الذي يحتوي على نسبة عالية من الألياف بالوزن الصحِّي.
في الواقع، يصعب هضم الألياف، ولذا يجب أن تشقَّ طريقها عبر جهاز الهضم، ثمَّ تخرج من الجسم. فالألياف، هي المادة التي تسحب الطعام عبر الأمعاء، وتُساعد في خسارة الوزن، نظرًا إلى أنَّها تتمتَّع بالقدرة على الانتفاخ والتوسع في المعدة والأمعاء، وتمتص السوائل وتمنح الجسم الشعور بالشبع. وهي تقدر على تثبيت نسبة السكر في الدم.



مكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية
يرتبط الخرشوف بدور فعَّال في الحدِّ من مستويات الكوليسترول غير الصحِّي والتخفيف من الالتهاب في الجسم وتحسين تدفُّق الدم.
الجدير بالذكر أنَّ الأفراد، الذين يشكون من مستويات عالية من الكوليسترول، هم الأكثر تعرُّضًا للإصابة بأمراض القلب والسكتة القلبية أو السكتة الدماغية، لكنّ مادة السارينين في الخرشوف هي من بين أفضل العلاجات الطبيعيَّة لإعادة الكوليسترول إلى مستواه الصحي. كما يُساعد الخرشوف في الوقاية من أمراض القلب التاجية والاضطرابات الأيضية.



تنقية الكبد وجهاز الهضم
الخرشوف يُعزِّز إنتاج الصفراء في جهاز الهضم، ويُخلِّص الجسم من السموم، نظرًا إلى احتوائه على مضادات أكسدة قويَّة، وهي: "فلافونيد سيليمارين" الفعَّالة في حماية الكبد. وقد ثبت أنَّ مادة السينارين في الخرشوف تُحفِّز بشكل إيجابيّ على إنتاج العصارة الصفراوية، التي ينتجها الكبد والمسؤولة عن دعم الهضم والمساعدة في امتصاص العناصر الغذائيَّة. ومن دون إنتاج الصفراء بشكل سليم، لا يتم امتصاص العديد من العناصر الغذائية الأساسيَّة والأحماض الدهنيَّة بشكل صحيح. وقد أظهرت دراساتٌ أنَّ مستخلص أوراق الخرشوف تفيد في التخفيف من العوارض المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي، أحد اضطرابات جهاز الهضم، المتلازمة التي تتسبَّب عوارضًا مؤلمة، مثل: الإمساك والإسهال والانتفاخ واضطراب المعدة. ويُعتقد أنَّ الخرشوف يُفيد هذه الحالة المرضية وغيرها من اضطرابات جهاز الهضم، لمحتواه العالي من الألياف وقدرته على الحدِّ من الالتهاب وتأثيره المغذِّي على بطانة قناة الهضم والكبد.

 

عدد المشاهدات : [ 479 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .