الميدان الرياضي : 6 نصائح رجيم لمكافحة السمنة أثناء تعاطي الـ"كورتيزون"
التاريخ : 2018-03-13

6 نصائح رجيم لمكافحة السمنة أثناء تعاطي الـ"كورتيزون"

قد ترجع زيادة الوزن وإفساد الـ"رجيم" المُتَّبع إلى تعاطي بعض الأدوية، ولا سيَّما الـ"كورتيزون". وفي هذا الإطار، تنصح اختصاصيَّة التغذية والصحَّة العامَّة لانا الزيلع، قارئات "سيدتي. نت"، باتباع "رجيم" قليل السعرات الحرارية، يتضمَّن الآتي:

  1. البوتاسيوم: الـ"رجيم" الذي يفتقر إلى الكمِّ الكافي من البوتاسيوم، يُمكن أن يُفاقم مُشكلة احتباس السوائل الناجمة عن الـ"كورتيزون". كما يميل الجسم إلى فقدان المزيد من البوتاسيوم عن المعتاد، عند تعاطي العقاقير الحاوية الـ"كورتيزون"، ما يضرُّ بالجسم، الذي يحتاج إلى البوتاسيوم للحفاظ على صحَّة القلب والجهاز العصبي. ومعلوم أنَّ الأطعمة الغنيَّة بالبوتاسيوم ومنخفضة الصوديوم، يُمكن أن تُساعد في تقليل الانتفاخ المرتبط بالـ"كورتيزون". وتشمل الفواكه والخضراوات الغنيَّة بالبوتاسيوم: الموز والمشمش المجفَّف والسبانخ والزبيب والقرع والشمام والقرنبيط والجزر.
  2. تقليل الصوديوم المُستهلك: كلَّما أكثر المرء من استهلاك الصوديوم، كثر احتباس السوائل أثناء استخدام الـ"كورتيزون" في العلاج. وللمواجهة، يجب تجنُّب الأطعمة الغنيَّة بالصوديوم المُضاف، ويشمل ذلك الأطعمة المُجمدة والمعلَّبة والسريعة. كما يجب تجنُّب إضافة الملح إلى الطعام. ولطرد الصوديوم من الجسم، يجب شرب المزيد من الماء.
  3.  الكالسيوم والفيتامين "د": تعاطي الـ"كورتيزون" قد يتسبَّب بنزع الكالسيوم من العظام، كما أنَّه يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام. عمومًا، إنَّ الـ"كورتيزون" يُقلِّل من كمِّ الكالسيوم والفيتامين "د" والفسفور في الجسم. ونظرًا إلى أنَّ ما تقدَّم يُعرِّض المرء إلى خطر متزايد لإصابات، مثل: كسور العظام، يجب إدراج حصص إضافيَّة من مُنتجات الألبان قليلة الدسم في النظام الغذائي اليومي، وأطعمة مثل: البروكولي والسردين والحليب والزبادي والجبن. كما أنَّ مُنتجات الألبان والبروتين تُشعر بالشبع فترة أطول، ما يُساهم أيضًا في تجنُّب الإفراط في تناول الطعام.
  4.  نعم لتعدُّد الوجبات الصغيرة: قد يُلاحظ المرء أنَّه يرغب رغبة شديدة في الأكل أو يشكو من الجوع المُتكرِّر، عند أخذ عقاقير الـ" كورتيزون". ولذا، يُنصح بتناول وجبات صغيرة عدَّة على مدار اليوم، ما يُساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم ثابتة، ويحدُّ من الرغبة الشديدة بالطعام.

5. البروتين: للمُساعدة في السيطرة على الشهيَّة، خلال العلاج بالـ"كورتيزون"، يُنصح بتناول البروتين الخالي من الدهون، كالدواجن منزوعة الجلد والأسماك والمحار ومُنتجات الألبان قليلة الدسم والبقول والمُكسَّرات والبذور، عوضًا عن لحم البقر، فضلًا عن الاعتدال في تناول اللحم الأحمر، مع اختياره منخفض الدهون. من جهةٍ ثانيةٍ، يتسبَّب الـ"كورتيزون" أيضًا بضعف العضلات، ولذا يجب اتباع نظام غذائي غني (ولكن باعتدال) في البروتين.
6. مراقبة كم "الكربوهيدرات" المستهلك: قد ترتفع مستويات السكر في الدم، عند تعاطي عقار الـ"كورتيزون"، ما قد يجعل الجسم يُخزِّن المزيد من الدهون. ولذا، يجب الحفاظ على نسبة السكر في الدم ثابتة، عن طريق تناول الجزء الأكبر من الكربوهيدرات اليوميَّة من الحبوب الكاملة، بما في ذلك الأرز البُنِّي والكينوا والخضراوات ومنتجات الحبوب الكاملة، مثل: خبز القمح الكامل. بالمُقابل، من الضروري تجنُّب استهلاك الأطعمة المصنوعة من "الكربوهيدرات" المُكرَّرة: المعكرونة العادية والأرز الأبيض والخبز الأبيض. كما الحد من تناول الحلويات والوجبات الخفيفة والعسل والمربيات والهلام (جلو).

عدد المشاهدات : [ 711 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .