الميدان الرياضي : قرار صعب ل"الفيفا"
التاريخ : 2018-02-03

قرار صعب ل"الفيفا"

محمد جميل عبد القادر
قرار خطير للاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" فيما يتعلق بالعلاقة بين اللاعب المحترف وناديه.. لقد أعطى هذا القرار للاعب المحترف حق فسخ العقد الموقع بينه وبين ناديه والتعاقد مع ناد آخر، إذا تأخر النادي عن دفع راتبه المحدد بالعقد لمدة شهرين أو أكثر، وأيضا إذا أساء النادي معاملته بشكل واضح وثابت وموثق.

هذه الاتفاقية وقعها "الفيفا" مع الاتحاد الدولي للاعبين المحترفين وحددت مدة الاتفاقية بـ 6 سنوات.

لقد أثارت هذه الاتفاقية جدلا واسعا لأنها تمس أكثر من 40 % من اللاعبين المحترفين في العالم، من الذين يتعرضون لمشاكل في تعاملهم مع أنديتهم، ويتوقع أن تكون هناك ذيول قد تخلق حالة من الفوضى في العديد من الأندية والدوريات العالمية، التي تشكو باستمرار من معاناتها بسبب الأزمات المالية التي تسبب تأخير دفع المستحقات المالية للاعبيها المحترفين لشهور عدة، لأنها مبالغ ليست بالقليلة.
 

ولعل الأزمة المالية التي تمر بها العديد من الأندية على مستوى العالم، ستنعكس في المستقبل على خلق نوع من الفوضى وعدم الاستقرار فيما لو خالفت الأندية شروط التعاقد التي تحدثنا عنها مع اللاعبين، خاصة الدول أو الأندية التي تعاني من قلة الإمكانات والتي تتعامل بلغة الاحتراف، الذي أصبح مكلفا في معظم الرياضات خاصة لعبة كرة القدم التي أصبحت جزءا من حياة الإنسان المعاصر.

إن هذا القرار يجعل العديد من الأندية الكبيرة أو الصغيرة تحت رحمة لاعبيها فيما لو لم تلتزم بقرار "الفيفا" هذا، وقد يخلق الأمر نوعا من عدم الاستقرار للأندية واللاعبين معا، ولهذا أعربت بعض هذه الأندية عن تخوفها من ذيول هذا القرار، بينما أشاد ورحب عدد كبير من اللاعبين المحترفين به.

إن القرار فيه إنصاف للاعبين والحفاظ على حقوقهم وشخصياتهم الاعتبارية كلاعبين محترفين ومشهورين بالتأكيد  في دولهم أو العالم، لكنه أيضا سيعقّد الأمور للعديد من الأندية في العالم، خاصة في بعض الدول العربية والنامية، بعد أن أصبحت اللعبة مكلفة جدا، ما يجعلها تمر بأزمات مالية متواصلة مع بعض اللاعبين، خاصة أن بعض  الرواتب والمكافآت أصبحت مرهقة لا تتوفر للأندية من الرعاية والحقوق وما يصلها من الاتحادات المعنية أو أي إيرادات أخرى.

6 سنوات ستوضح إن كان القرار لصالح اللعبة أم لا.
عدد المشاهدات : [ 1401 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .