الميدان الرياضي : منتخب السلة ثامن آسيا وجهود ‘‘الإنقاذ‘‘ تتدخل في الوقت المناسب
التاريخ : 2017-12-30

منتخب السلة ثامن آسيا وجهود ‘‘الإنقاذ‘‘ تتدخل في الوقت المناسب

غابت الإنجازات على صعيدي الأندية والمنتخبات الوطنية لكرة السلة خلال العام 2017، رغم توقعات أن العام سيأتي بمخرجات أفضل من سابقه، فالمنتخب الوطني للرجال واصل تراجعه الفني ولم يسجل نتيجة أفضل من حلوله بالمركز الثالث في بطولة غرب آسيا التي أقيمت في الأردن وتأهل معها الى بطولة التحدي، قبل أن يسجل واحدة من أسوأ مشاركاته في بطولة كأس آسيا التي أقيمت في لبنان بحلوله في المركز الثامن رغم المعسكرات التدريبية التي أقامها، لتشكل هذه النتيجة علامة فارقة في طرح تساؤلات تتعلق بواقع كرة السلة الأردنية خلال الأعوام الأخيرة، خاصة مع الاخفاق في الاعتماد على بطولات السلة 3×3 كخيار بديل للانجاز، حيث حل منتخب الرجال بالمركز الثاني عشر من أصل 16 فريقا في بطولة الصين تايبيه، وحل منتخب تحت 18 عاما في المركز العشرين والأخير لبطولة العالم التي أقيمت في الصين، وبنفس الواقع جاءت مشاركة منتخب السيدات تحت 23 عاما في بطولة دوري الأمم التي أقيمت في سريلانكا بفوز وثلاث خسائر.
وعلى صعيد الناشئين حل المنتخب الوطني تحت 16 عاما، في المركز الرابع لبطولة غرب آسيا، وفقد منتخب تحت 17 فرصة المنافسة على التأهل لنهائيات آسيا بعد خسارتين في الجولة الثالثة لبطولة غرب آسيا في طهران، بينما حل المنتخب الوطني للسيدات بالمركز الثالث في البطولة العربية بمشاركة أربعة فرق.
إنجاز السلة الأردنية خلال العام 2017 جاء بإمضاء نسوي لفريق نادي شباب الفحيص الذي حصل على المركز الثاني في بطولة غرب آسيا الخامسة خلف الرياضي اللبناني وبالمركز الثالث لبطولة الأندية العربية التي استضافها الهومنتمن اللبناني.
محليا احتفظ الرياضي بلقب دوري الدرجة الممتازة أمام العودة الذي حل ثانيا والأرثوذكسي ثالثا قبل أن يجمد اللعبة ويغادر الفريق ميدانها، بينما توج فريق الأرثوذكسي بلقب دوري السيدات أمام الفحيص والخليج، واقتصرت بطولات الفئات العمرية على أربع بطولات فقط بمشاركة ضعيفة.
العواصف الإدارية التي ضربت الاتحاد بدأت باستقالة رئيس المجلس سامر عصفور من منصبه خلال شهر شباط (فبراير) الماضي، وبعدها بشهر اختارت الهيئة العامة للاتحاد لجنة انتقالية للاتحاد برئاسة الدكتور وليد المارديني، وخلال شهر أيار (مايو) تشكل مجلس دائم وجديد للاتحاد برئاسة عامر أبو راشد، وفي شهر تشرين الثاني (نوفمبر) قررت الجنة الأولمبية عزل مجلس إدارة الاتحاد الذي يرأسه عامر أبو راشد بسبب استقالة ثمانية أعضاء، وتم تعيين محمد عليان رئيسا للجنة المؤقتة لإدارة شؤون الاتحاد لمدة ستة أشهر، ومع تشكيل اللجنة جاءت بوادر الخير على صعيد المنتخب الوطني الذي فاز في الجولة الأولى للتصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم والتي أقيمت في لبنان على المنتخب السوري وفي الجولة الثانية في عمان على المنتخب اللبناني، وتاليا أبرز محطات كرة السلة الأردنية:
كانون الثاني (يناير)
- خاض فريق سيدات الأرثوذكسي، مباراتين وديتين في قطر مع المنتخب القطري فاز فيهما، استعدادا للمشاركة في بطولة غرب آسيا.
- جدد اتحاد السلة الثقة بـالمدرب أسامة دغلس مديرا فنيا لفريق الرجال، وتم تعيين فيصل النسور مساعدا للمدرب، وتمت دعوة اللاعبين لأول تجمع وهم: احمد عبيد، احمد حمارشة، أحمد نوفل، عبدالله أبو قورة (الرياضي)، يوسف أبو وزنة، فخري السيوري، يزن الطويل، وعبدالله الصوالحي (الأرثوذكسي)، علي جمال، مالك كنعان وموسى مطلق (العودة)، سامي بزيع، أمين أبو حواس، أحمد شاهر، موسى العوضي، محمود عابدين، إضافة إلى المجنس تاكر.
- حافظ فريقا فريقا الجليل وعنجرة على موقعهما في الدرجة الممتازة، وهبط فريقا الحرية ودير ابي سعيد إلى الدرجة الأولى للموسم المقبل.
شباط (فبراير)
- حل المنتخب الوطني للرجال بالمركز الثالث في بطولة غرب آسيا التي أقيمت في صالة نادي شباب الفحيص، فيما حسم المنتخب اللبناني اللقب تلاه المنتخب الايراني، لتحسم امور التأهل الى بطولة التحدي بتأهل لبنان (البطل والمضيف) وايران والمنتخب الوطني والعراقي والسوري، فيما ودع المنتخب الفلسطيني البطولة.
- فاز فريق النادي الارثوذكسي بلقب بطولة تحت 14 عاما للناشئات بعد فوزه على الرياضي.
- فاز فريق النادي الارثوذكسي بلقب بطولة تحت 16 عاما للناشئات بعد فوزه على بيت يافا.
- فاز فريق الرياضي بلقب بطولة الناشئين تحت 16 عاما بعد تغلبه على الأرثوذكسي وحصل الجليل على المركز الثالث والحرية رابعا.
- قدم رئيس اتحاد كرة السلة سامر عصفور استقالته رسميا من منصبه.
- احتفظ فريق النادي الرياضي، بلقبه بطلا لدوري الدرجة الممتازة، في ختام مباريات المربع الذهبي، فيما ظفر فريق العودة بالمركز الثاني، والأرثوذكسي بالمركز الثالث وكفريوبا بالمركز الرابع.
آذار (مارس)
- استضاف نادي شباب الفحيص منافسات بطولة أندية غرب آسيا بمشاركة 8 فرق هي الرياضي والحكمة اللبنانيان والمينا العراقي وسرية رام الله فلسطين والجيش السوري وثلاثة أندية من إيران بتروشيمي ونفط عبدان وchemidor salad بدون مشاركة أي ناد أردني.
- اختارت الهيئة العامة لاتحاد السلة أعضاء اللجنة الانتقالية خلال اجتماع الهيئة العامة غير العادي من: الدكتور وليد المارديني/ رئيسا، ابراهيم الشعراوي، اياد جمال، جواد الرطروط ، زهير نصار، عامرأبو راشد وعبدالله القواسمي.
- ظفر فريق الأرثوذكسي بلقب دوري كرة السلة للناشئين تحت 18 عاما، وحل فريق الرياضي ثانيا، وجاء الأشرفية بالمركز الثالث من أصل ستة فرق شاركت في البطولة.
نيسان (ابريل)
- توج فريق سيدات الارثوذكسي بلقب الدوري بعد تغلبه على الفحيص الذي حل بالمركز الثاني وجاء الخليج بالمركز الثالث.
- حل المنتخب الوطني لكرة السلة للناشئين تحت 16 عاما، في المركز الرابع لبطولة غرب آسيا، التي أقيمت في طهران، بفوز وحيد على شقيقه العراقي، واحتل المنتخب الايراني المركز الأول تلاه المنتخب اللبناني ثانيا.
أيار (مايو)
- فاز عامر أبو راشد بالتزكية في انتخابات مجلس إدارة الاتحاد عن فئة الحكام، عبدالجواد الرطروط وآية المصري (اللاعبين)، محمد ذيابات من الاشرفية (أندية الدرجة الأولى)، طروب خوري وإبراهيم شعراوي ورمزي الكرمي (الداعمين)، مراد بركات (المدربين)، زهير نصار (الارثوذكسي)، عبدالكريم دروزة (الرياضي)، عبدالله القواسمة (كفريوبا)،
- توج الرياضي اللبناني بلقب بطولة غرب آسيا الخامسة لأندية السيدات بعد تغلبه في النهائي على الفحيص، وحصل الهومنتمن اللبناني على المركز الثالث بعد فوزه على دي لاسال الفلسطيني، وفازت روبي حبش (الفحيص) بجائزة أحسن مصوب ثلاثي، كريستسنا هيجنز (الفحيص) أفضل متابعات، والكيسيس (الفحيص) هداف البطولة.
حزيران (يونيو)
- حسم اتحاد السلة توزيع المناصب الادارية بحضور 10 أعضاء وتغيب طروب خوري، وانتخب عامر أبو راشد رئيسا للاتحاد 5 أصوات مقابل 4 أصوات لمراد بركات، زهير نصار نائبا للرئيس، إبراهيم الشعراوي أمينا للسر، وعبدالكريم دروزة أمينا للصندوق.
- حل منتخبنا الوطني 3×3 تحت سن 18 عاما في المركز العشرين والأخير لبطولة العالم التي أقيمت في الصين، بعد أن خسر مواجهاته الأربع في الدور الأول، أمام المنتخب الروماني 9-18 وأمام البلجيكي 3-21 وأمام اندونيسيا 9-21 وأمام أوغندا 7-15، واحتل المنتخب البلجيكي المركز الأول والهولندي ثانيا والسلوفيني ثالثا في البطولة التي شاركت فيها اسرائيل والتي حلت عاشرة، بينما احتل المنتخب القطري المركز 12 والبحريني المركز 17.
تموز (يوليو)
أقام منتخب الرجال معسكرا تدريبيا في تركيا استعدادا لخوض مباريات كأس آسيا في لبنان بعد أن أعلن التشكيلة الأساسية في البطولة من 12 لاعبا، بما فيها المجنس الجديد كيفين وير، خاض خلاله 4 مبريات ودية، حيث خسر أمام المنتخب التركي الرديف 57-77 وأمام المنتخب اللبناني بنتيجة 77-80 وأمام المنتخب العراقي 49-54 وأمام التركي الرديف 52-75.
آب (أغسطس)
- حل المنتخب الوطني للسيدات بالمركز الثالث في البطولة العربية بالقاهرة بعد فوزه على المنتخب العراقي 85-35 بينما توج المنتخب المصري باللقب بعد فوزه على التونسي 74-62، حيث شارك في البطولة 4 منتخبات، وفازت لاعبة المنتخب ماريا الحن بكأس هداف البطولة.
- شارك منتخب السيدات تحت 23 عاما، في الجولتين الرابعة والخامسة لبطولة دوري الأمم 3×3 والتي أقيمت في سريلانكا، ففي الجولة الرابعة فاز على المنتخب التشيكي المصنف الرابع عالميا 13-11، وخسر أمام سريلانكا 14-15 ليودع المرحلة، وفي الجولة الخامسة والأخيرة، خسر أمام المنتخب المجري المصنف الأول عالميا 9-21 وأمام التشيك 15-19.
- حل المنتخب الوطني للرجال في المركز الثامن لبطولة كأس آسيا في لبنان، ففي الدور فاز على سوريا 68-66، وعلى الهند 61-54 وخسر أمام إيران 71-83، وفي ثمن النهائي فاز على العراق 84-70، وفي ربع النهائي خسر أمام نيوزلندا 78-90 ومباريات في تحديد المراكز 5-8 خسر أمام الصين 55-86 وأمام الفلبين 70-75.
- فقد المنتخب الوطني للناشئين تحت 17 عاما فرصة المنافسة على التأهل لنهائيات آسيا التي تأهل لها منتخبان، وذلك بعد أن تلقى خسارتين في الجولة الثالثة لبطولة غرب آسيا التي أقيمت في طهران، حيث فاز على العراق 74-71 وخسر أمام السوري 61-82 وأمام الإيراني 57-111، وكان المنتخب أقام معسكرا تدريبيا في تركيا استعدادا للبطولة.
- انضم ثلاثة من حكامنا الدولين كمفوضين دوليين وهم: بهاء الخطيب، ناصر أبو راشد، وفوزي الحسيني، كما تم اعتماد خمسة حكام لمدة سنتين وهم الدوليين: محمد الطراونة، احمد الملكاوي، فؤاد شقير، محمد فوزي وإياد أبو طوق.
أيلول (سبتمبر)
حل فريق البتراء الذي مثل الأردن في بطولة الصين تايبيه لكرة السلة 3×3 بالمركز الثاني عشر من أصل 16 فريقا ضمن الجولات العالمية للبطولة، حيث خسر أمام ريغا اللاتفي بنتيجة 6-22 وأمام جارودا المنغولي 6-22 وفاز على هسين التايواني 17-15 ومثل المنتخب عبدالله أبوقورة، فضل النجار، أحمد عبيد ومالك كنعان.
تشرين الأول (أكتوبر)
حل فريق شباب الفحيص للسيدات بالمركز الثالث لبطولة الأندية العربية التي استضافها فريق الهومنتمن اللبناني، بمشاركة خمسة فرق عربية، حيث خسر الفحيص في الدور الأول أمام الصفاقسي التونسي 51-88 وأمام الهومنتمن 71-96 وفاز على حسين داي الجزائري 80-73 وعلى الأولمبي السكندري 93-87 وفي نصف النهائي خسر أمام الصفاقسي 67-70 وفاز في لقاء المركزين الثالث والرابع على الأولمبي السكندري 86-76.
تشرين الثاني (نوفمبر)
- قرر المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية عزل مجلس إدارة الاتحاد الذي يرأسه عامر أبو راشد بسبب استقالة ثمانية أعضاء، ليفقد المجلس نصابه القانوني، كما قرر تشكيل لجنة مؤقتة لإدارة الاتحاد برئاسة محمد عليان وعضوية: أحمد تيجاني، نور كيال، نبيل أبو عطا، دينا هلسة، عمر شقم، مروان معتوق، صليبا عميش ومعتصم سلامة.
- أقام المنتخب الوطني لكرة السلة للرجال، معسكر تدريبيا في مدينة اسطنبول التركية، في إطار استعداداته للتصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم في الصين 2019، حيث خاض عدة لقاءات ودية خسر في الأول أمام فريق بكركوي أحد فرق الدرجة الثانية 95-98 وفاز على العراق 93-84 وخسر أمام العراق 77-81، وفاز على فريق بلدية اسطنبول 84-80.
- فاز المنتخب الوطني في الجولة الأولى للتصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم والتي أقيمت في لبنان على المنتخب السوري الشقيق 109-72 وفي الجولة الثانية في عمان على المنتخب اللبناني 107-72.
عدد المشاهدات : [ 659 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .