الميدان الرياضي : حسناء الجودو السورية تتحدث للميدان الرياضي
التاريخ : 2017-12-28

حسناء الجودو السورية تتحدث للميدان الرياضي

 اعشق الألعاب القتالية والطيران كان حلمي

 

 

 

الميدان الرياضي - خاص 

تحرير  رندا البياري


فتاة حسناء من بتلات ياسمين الشام ، تجدها لوهلة وكأنها تتمايل مع نسمات الهواء ، لكنها تراقص اطرافها في مواجهات مع كبار اللاعبات ، حيث لم تأبه بحسن جمالها امام حلبة القتال .

 

 فكل الامور تتقزم امام طموحها ورفع علمها شامخاً ،العلم الذي تلطخ بدماء الاعادي لتروي امل جديداً لمستقبل باهر في سوريا، حيث اثبتت ان اعتلاء منصات التتويج ليس مستحيلاً بل هو هدف مُتاح لكل رياضي محلياً وعربياً وعالمياً إن امتلك الإرادة والعزيمة.

 

بنت اللاذقية حسناء سعيد لاعبة الجودو صاحبة الاثنى عشر ربيعاً ، وكالة "رم " للأنباء كانت معها بحوار شيق ...

 

 

نتكلم قليلاً عن بداياتك ؟

منذ سنوات طفولتي الأولى أخذت الرياضة جلّ اهتماماتي  ، حيث بدأت برياضة "الجري"  و "الوثب العالي" ، لكن ميولي كانت تتجه نحو  "الجودو" ، وبتشجيع ودعم من والدي انتسبت إلى نادي  "الشرطة"  بعمر التاسعة ، وبإشراف المدرّب  "خليفة حامد" تمكّنت من الاحتراف بوقت وجيز ،  لتكون أولى مشاركاتي في عام 2006، حيث  أظفرت بلقب بطلة الجمهورية العربية  السورية ، وما زلت  أحتفظ به إلى يومنا هذا و حصلت على الحزام الأسود بذات اللعبة.

 

 

 

 

ماهي ابرز مشاركاتك في الجودو ؟

 مشاركاتي كانت محدودة لكنها مثمرة ، كبطولة اسيا للصالات المغلقة و  فبعد حصولي على لقب بطلة الجمهورية 2006 ، حصلت على الميدالية الفضية في بطولة العرب التي اقيمت في لبنان عام 2011 ، ومن ثم وفي بطولة غرب "آسيا" تمكّنت من إحراز المركز الأول، أحرزت "حسناء السعيد" لاعبة منتخب "سورية" بلعبة  "الكوراش"  برونزية دورة الألعاب الآسيوية المقامة في "تركمانستان" عن وزن 63 كغ، وبمشاركة 11 دولة  ، وسأستمر بثقة في شقّ طريقي نحو منصات التتويج.

وفِي بطولة اسيا للصالات التي اقيمت قبل ثلاثة اشهر في عشق اباد عاصمة تركمانستان حققت الفوز على لاعبة هندية واُخرى أوزبكية قبل ان تخسر بظلم تحكيمي امام لاعبة تركمانستان .

 

كونك لاعبة محترفة ، هل اثرت فيك هذه اللعبة كفتاه كونها من الالعاب العنيفة ؟

فالبدايات لم يتقبل والداي ان امارس الالعاب القتالية كونها من الالعاب العنيفة  للفتيات ، وهذه النظرة مستوحاه من نظرة المجتمع التي تعتقد ان الفتاة ستتخلى عن انوثتها مقابل ممارستها لهذه اللعبة ، وهذه المعلومة مغلوطة  لأنها  لعبة مؤثرة جدا ً، وان اثرت فهي ستأثر بطريقة ايجابية للفتاة سواء من الناحية الجسدية والذهنية كما انها لعبة تعزز الثقة بالنفس .

 

هل كنتي تتوقعين ان تكوني رياضية ومحترفة ؟

 منذ نعومة اظفاري وانا اعشق الكاراتيه وانتقلت للجودو لو انتقلت للعبة اخرى لكانت قتالية ايضاً، رغم انني لعبة سابقاً كرة القدم والسلة .

لكنني كنت اتمنى ان اعمل في الامن العام او مضيفة طيران ، واتوقع حبي للمغامرة والحياة قد رغب بأن يكسر روتيني كوني فتاة.

 

ماهي خطواتك المستقبلية على الصعيد الرياضي ؟

الرياضة بالنسبة لي كل حياتي ولها وقت كبير من يومي ، وكوني مدربة ايروبك امتلكت مركز لياقة ، فيعتبر ان عملي وهوياتي تتمحور حول الرياضة .

وسنقوم ببناء معسكر تدريبي ببداية السنة في العاصمة دمشق ، وسيساهم بناء هذا النوع من المعسكرات برفع مستوى الاعبين و اللاعبات على مستوى الجمهورية .

 

 


عدد المشاهدات : [ 3667 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .