الميدان الرياضي : تناول سعرات حرارية أقل أم ممارسة التمارين.. ما هو الأفضل لإنقاص الوزن؟
التاريخ : 2017-11-08

تناول سعرات حرارية أقل أم ممارسة التمارين.. ما هو الأفضل لإنقاص الوزن؟

يدور في ذهن البعض سؤال حول كيفية إنقاص الوزن، وهل يكون بالتركيز على إنقاص السعرات الحرارية التي اتناولها، أم بزيادة ممارسة التمارين الرياضية.

ويرى الأطباء أنه يجب حرق السعرات الحرارية الزائدة عن الحاجة، من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ولكن هذا لا يمنع ضرورة الانضباط الذاتي في تناول السعرات الحرارية نفسها، حتى لا تقع في مشكلة زيادة الوزن من خلال تراكم الدهون.

 
 

وفي خلال العقدين الأخيرين، اكتشفت العلوم الطبية الكثير من كيمياء الجسم التي تسيطر على شهيتنا وتحقق التمثيل الغذائي، فعلى سبيل المثال بعض الحيوانات تكون أكثر جوعا، ونفس الشيء ينطبق على البشر، فيولد بعضنا بإمكانية أكبر لحرق السعرات الحرارية.

وفي السنوات العشر الماضية، اكتشف العلماء بكتريا تعيش داخل الجسم، ويمكن أن تمنح الإنسان وزن صحي، وهي بكتريا الميكروبيوم، والتي لديها أكثر من 800 نوع مختلف، وهذه البكتريا الميكروبية تجعل المواد الكيميائية الطبيعية التي تدخل مجرى الدم لدينا تؤثر على كيمياء الجسم، بمعنى أنها تحول العناصر الكيميائية داخل الغذاء إلى مواد أخرى تعمل على حرق السعرات بشكل أكبر.

وكمثال على كيفية تأثير الميكروبيوم على وزننا، نشير إلى أن السعرات الحرارية، التي نحصل عليها كل يوم نمتصها في الجسم، ونقوم بتوزيعها داخل كل خلايا الجسم بما فيها الخلايا الدهنية، ولكن هناك أشخاص لديهم نسبة عالية من الميكروبيوم بالقناة الهضمية، ما يجعلهم يحرقون الكثير من السعرات الحرارية التي يستهلكونها قبل أن يتم تحويل باقي السعرات إلى نفايات.

عدد المشاهدات : [ 1117 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .