التاريخ : 2017-07-09

الأندية الأردنية لن تشارك بدوري الأبطال وتكتفي بكأس الاتحاد الآسيوي

 

 
 

رم -

أخفقت الأندية الأردنية في حجز مكانها سواء في الدور التمهيدي او دور المجموعات من النسخة المقبلة لمسابقة دوري أبطال آسيا لكرة القدم، حيث عجزت أندية الفيصلي والجزيرة والوحدات عن استكمال متطلبات الاتحاد الآسيوي المتعلقة بالمشاركة بدوري أبطال آسيا 2017-2018، مع إنتهاء المدة المحددة يوم 30 حزيران (يونيو) الماضي.


وصدر قرار دائرة شؤون تراخيص الأندية بالاتحاد الأردني التي يترأسها احمد ماشة الذي يشير الى اخفاق تلك الأندية في استكمال متطلبات الحصول على التراخيص والمشاركة في دوري ابطال آسيا.


كأس الاتحاد الآسيوي


وبموجب ذلك فإن الأندية الأردنية ستشارك فقط في النسخة المقبلة من كأس الاتحاد الآسيوي 2017-2018، وستقتصر على فريقي الفيصلي 'بطل الدوري والكأس' والجزيرة 'ثاني الدوري والكأس'، بينما يتوقع أن يشارك الوحدات 'ثالث الدوري' في النسخة الثانية من بطولة الاندية العربية، حيث تحظر تعليمات الاتحاد الأردني لكرة القدم مشاركة فريق واحد في بطولتي خارجيتين، كما أن المشاركة بكأس الاتحاد الآسيوي 2019-2020 لن تكون مضمونة للفرق الأردنية إن لم تتمكن من تنفيذ كامل المتطلبات اللازمة للحصول على التراخيص.


وتعطى أولوية المشاركة الآسيوية لبطل الدوري أولا وبطل الكأس ثانيا ثم ثاني الدوري وصولا إلى سادس الدوري، بحيث تعطي أولوية المشاركة حسب الترتيب آنف الذكر لمن استوفى شروط المشاركة المحددة من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الذي وضع 40 متطلبا اجباريا و9 اختياريا لمن يرغب بالمشاركة بدوري أبطال آسيا، و18 متطلبا اجباريا لمن يرغب بالمشاركة بكأس الاتحاد الآسيوي.


عجز الاندية الأردنية عن الايفاء بمتطلبات الترخيص الآسيوي، يعود الى اسباب فنية وإدارية ومالية، حيث أن الاندية تعاني من خلل عدم وجود موازنات مالية معتمدة باللغة الانجليزية، وعدم وجود شخص ملم باللغة الانجليزية ويعرف كيفية التعامل مع نظام تراخيص الأندية عبر الإنترنت، حيث تقوم الاندية بتعيين شخص غير مؤهل لهذه المهمة وتكلف أحد أعضاء مجلس الإدارة أو 'المعارف والاقارب' بهذه المهمة، وتسمية شخص واحد لتولي عدة مهام، وهو أمر ترفضه دائرة تراخيص الأندية، وكذلك عدم وجود خطط حقيقية للتعامل كما يجب مع قطاع الناشئين.


المعايير المطلوبة من الاتحاد الأردني لكرة القدم قد تم تنفيذها، حيث اعتمد الاتحاد الآسيوي 4 استادات رئيسية لتقام عليها المباريات وهي: ستاد عمان، ستاد الملك عبدالله الثاني، ستاد الحسن، ستاد الأمير محمد، وبالتالي تستطيع هذه الملاعب استقبال المباريات الآسيوية حتى الدور نصف النهائي فقط، بحيث أنها لا تستطيع استضافة المباراة النهائية، لعدم وجود مظلات تغطي ما نسبته 75 % من مدرجات الملاعب، حيث أن المظلات المتوفرة في الملعب الأردنية تغطي فقط ما نسبته 25 % من المدرجات.


يذكر أن الأندية التي لم تستوف شروط التراخيص الآسيوية ستمنح الفرصة مع الفريقين الصاعدين إلى دوري المحترفين 'العقبة واليرموك'، بالحصول على 'نظام الترخيص المحلي'، وهذا النظام اجباري، بحيث أن النادي من دوري المحترفين الذي لا يحصل على الاقل على الترخيص المحلي، في الموسم المقبل 2017-2018 سيتم تغريمه مبلغ 20 ألف دينار وتهبيطه إلى الدرجة الأولى.
اهتمام آسيوي بالاستقرار المالي للاندية
وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وبهدف تعزيز الاستقرار المالي في أهم بطولات الدوري المحلية، قام تنظيم أول مؤتمر لبطولات الدوري الرائدة في قارة آسيا.


وهدف المؤتمر الذي استمر على مدار يومين ضمن برنامج تطوير بطولات الدوري في قارة آسيا، إلى إجراء حوار مفتوح وبناء من أجل ضمان تحقيق الاستقرار المالي.


وقال داتو ويندسور جون أمين عام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم: يجب تأمين المستقبل المالي لبطولات الدوري من أجل تحقيق أفضل خطط التوفير وصنع أفضل اللاعبين والمدربين.


وأضاف: الهدف الرئيسي لهذا المؤتمر هو تحسين نظام ترخيص الأندية وتأمين الحالة المالية للأندية الآسيوية، مما سيكون له تأثير على الاحترافية ونوعية إدارة الأندية، ويمكن معا أن نحقق مستقبل مشرق لبطولات الدوري والأندية تحت شعار آسيا واحدة هدف واحد.


وشارك في المؤتمر ممثلون عن أبرز بطولات الدوري في قارة آسيا، والتي تأهلت أنديتها بشكل مباشر إلى دوري أبطال آسيا 2017، وهي تشمل أستراليا والإمارات والصين وهونغ كونغ والعراق واليابان وكوريا الجنوبية وإيران وقطر وتايلاند وأوزبكستان.


وتعرف المشاركون خلال المؤتمر على وضع الممارسات المالية الحالية للأندية المشاركة في دوري أبطال آسيا، ما أوضح أن الاستقرار المالي للأندية وبطولات الدوري يجب أن تحظى باهتمام أكبر.


يذكر أن الخلوة التي ينظمها الاتحاد الأردني لكرة القدم مع اندية المحترفين وشركاء الاتحاد في فندق الهيلتون وقصر المؤتمرات بالبحر الميت يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين، ستشهدان لقاء للاتحاد الآسيوي مع أندية المحترفين الأردنية، فيما تقوم دائرة تراخيص الاندية في الاتحاد الأردني لكرة القدم يوم الثلاثاء بعرض ملفها امام الاندية.

عدد المشاهدات : [ 1226 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .