التاريخ : 2017-04-10

بعد ختام الجولة 18.. دوري المحترفين يشتعل في القمة والقاع

تشارك فريقا الجزيرة والفيصلي صدارة دوري المناصير للمحترفين بعد ختام الجولة 18 من البطولة وذلك بتعادل الأول مع سحاب بدون أهداف وفوز الأخير على غريمه التقليدي الوحدات 2-1.
ورفع كلا الفريقان رصيدهما النقطي إلى 26 نقطة ليتقدم الجزيرة عن الفيصلي بفارق الأهداف وليتراجع الوحدات إلى المركز الثالث برصيد 34 نقطة، ورفع سحاب رصيده النقطي إلى 14 نقطة.
وواصل المنشية زحفه نحو المقدمة بعد ان حقق فوزه العاشر بالبطولة وجاء هذه المرة على حساب الحسين اربد بهدفين دون مقابل، ليبقى في دائرة الفرق المتنافسة على اللقب رافعاً رصيده الى (33) نقطة، فيما بقي رصيد الحسين عند النقطة (23) في المركز السابع على لائحة الترتيب.
وبهذه النتائج اشتعل الصراع على اللقب أكثر كون الفارق النقطي بين الاربعة الكبار ضئيلا للغاية وقد تتغير ملامح القمة بعد أي جولة كون الفرق بين الأول والرابع 3 نقاط فقط.
وحقق شباب الأردن صحوه سريعة بعد الخسارة بخماسية نظيفة من الفيصلي في الجولة قبل الماضية ليحقق الفوز على ذات راس بهدفين، شباب الأردن رفع رصيده بعد هذا الانتصار إلى النقطة 24 في المركز السادس، فيما تجمد رصيد ذات راس عند النقطة 14 في المرتبة العاشرة.
وشهدت الجولة الماضية تعادل مثير بين الرمثا والبقعة 2-2، ورفع التعادل رصيد الرمثا للنقطة (27) في المركز الخامس على سلم الترتيب، فيما رفع البقعة رصيده لـ (13) نقطة في المركز الأخير.
وحقق الصريح فوزا هاما على الأهلي 2-1 في المباراة التي احتضنها استاد عمان الدولي، ليمنحه الفوز دفعة كبيرة في صراعه للبقاء ضمن دوري الأضواء.
وبهذا الفوز رفع الصريح رصيده النقطي إلى 14 نقطة وبقي بالمركز الحادي عشر وقبل الأخير بينما تجمد رصيد الأهلي عند 20 نقطة بالمركز الثامن.
وتشير نتائج الفرق المهددة بالهبوط إلى ان رباعي ذيل الترتيب أمامهم فرصة البقاء ويعانون من شبح الهبوط كون 3 فرق تتشارك في ذات الرصيد 14 نقطة وهي سحاب وذات راس والصريح بينما يتخلف البقعة عنها بنبقطة وحيدة برصيد 13 نقطة، لتكون مواجهة كل فريق منهم بمثابة نهائي من أجل التثبت بمقعد البقاء.

هل الحكم الأردني ضعيف؟
يواجه الحكام الأردنيين الانتقادات دوما وعقب كل مواجهة ينهال مسؤولو ومدربو الأندية بكيل الاتهامات لحكام المباريات بعدم قدرتهم على إدارة المباريات بشكل سليم.
ففي مباراة الرمثا والبقعة لمست الكرة يد مهاجم الرمثا حمزة الدردور داخل منطقة الجزاء احتسبها حكم المباراة ركلة جزاء لصالح الرمثا لتعترف دائرة الحكام بعد ذلك بعدم صحة الركلة كون الكرة لمست يد مهاجم الرمثا وليست يد مدافع البقعة.
وفي مباراة الجزيرة وسحاب طالب لاعبو الجزيرة بثلاث ركلات جزاء تعتقد إدارة الفريق أنها ركلات صحية او إحداها على الأقل صحيحة، وحسب تصريحات صحفية للمدير الإداري للفريق عامر عدس فإن إدارة الفريق تدرس تقديم طلب رسمي لاتحاد الكرة من أجل استقطاب حكام من الخارج.
في المقابل أكد محللون ان الحكم الإماراتي عمر الجنيدي قاد مباراة القمة بين الفيصلي والوحدات بهدوء تام وكانت معظم قرارته صحيحة وغير مثيرة للجدل لتغيب الاعتراضات على قرارته رغم أنه احتسب ركلة جزاء وطرد لاعبا من الوحدات ومنح الفريقين ركلات حرة مباشرة في مناطق حساسة، فهل المشكلة بالحكم الأردني أم أن إدارات الأندية ومدربيها يضعون التحكيم شماعة لإخفاقاتهم؟

الجماهير نقطة سوداء
تواصل الجماهير تعكير صفو البطولات المحلية بتصرفاتها الغير مسؤولة والتي تدل ان هناك فئات من تلك الجماهير همها الأول التخريب وافتعال المشاكل والتحريض على العنف.
مواجهة القمة شهدت أحداث مؤسفة قبل وبعد نهاية المباراة حيث انشغل مشجعو الفريقين بتبادل الشتائم، وشهد نهاية المواجهة أحداث مؤسفة حيث اندفعت جماهير الفيصلي نحو أرض الملعب للاحتفال بفوز فريقها واقتحم نفر منهم المناطق المخصصة لجماهير الوحدات ليشتبكوا معهم بالإيادي وليتبادلوا اللكمات وسط حالة من الفوضى العارمة في أرض المعلب وعلى المدرجات؛ حيث رمي العديد من المقاعد نحو أرض الملعب، قبل ان تعزز قوات الدرك تواجدها وتعيد الجماهير إلى مدرجاتها وتخلي مدرجات الوحدات.
كل هذه العوامل تحتاج إلى قرارات حاسمة من اتحاد الكرة لتعيد الهيبة إلى المدرجات، حيث إن الغرامات المالية وحرمان الجماهير من المدرجات لا يعد حلا كون هذه القرارات لم تحد من ظاهرة الشغب والهتافات المسيئة التي تمس الوحدة الوطنية.

هل السياج في الملاعب مطلوب؟
يعتقد البعض أن عودة السياج إلى المدرجات مطلوبة بشدة بعد أحداث مباراة القمة وذلك لعدم تكرار ظاهرة نزول الجماهير إلى أرض الملعب، لكن آخرين يرون أن الوضع الحالي هو الأفضل ونزول الجماهير إلى أرض الملعب حالة نادرة لن تتكرر على المدى الطويل، ليبقى السؤال مطروحا هل السياج في الملاعب مطلوب؟.

المباريات المتبقية لرباعي المقدمة
الجزيرة يحل ضيفا على ذات راس في مدينة الكرك في الأسبوع التاسع عشر ويستضيف الرمثا في الجولة 20 وفي الجولة 21 يحل ضيفا على المنشية بينما يختتم مشواره بالبطولة بمواجهة الأهلي.
الفيصلي الثاني يحل ضيفا على الصريح في الجولة القادمة ويستضيف الحسين إربد في الجولة 20 وفي الجولة 21 يحل ضيفا على البقعة على ان يختتم مشواره بلقاء سحاب.
الوحدات الثالث يواجه شباب الأردن في الجولة القادمة وفي الجولة 20 يحل ضيفا على ذات راس وبالجولة 21 يحل ضيفا على الصريح على ان يختتم مشواره بالبطولة باستضافة الحسين إربد.
المنشية الرابع يحل ضيفا على البقعة في الجولة القادمة وفي الجولة 20 يستضيف سحاب والجولة 21 يستضيف الجزيرة ويختتم مشواره بالبطولة حينما يحل ضيفا على الرمثا.

المباريات المتبقية لمربع الهبوط
سحاب صاحب المركز التاسع يواجه في الجولة القادمة فريق الرمثا ويحل ضيفا على المنشية في الجولة 20 ويستضيف الأهلي في الجولة 21 على ان يختتم مشواره بالبطولة في الجولة الأخيرة بمواجهة الفيصلي.
ذات راس صاحب المركز العاشر يستضيف الجزيرة في الجولة القادمة والوحدات في الجولة 20 وفي الجولة 21 يحل ضيفا على الحسين إربد قبل أن يختتم مشواره بالبطولة بمواجهة الصريح.
الصريح صاحب المركز 11 يواجه الفيصلي في الجولة القادمة ويحل ضيفا على شباب الأردن في الجولة 20 وفي الجولة 21 يستضيف الوحدات على ان يختتم مشواره بالبطولة بمواجهة ذات راس.
البقعة متذيل الترتيب يستضيف منشية بني حسن الجولة القادمة وفي الجولة 20 يحل ضيفا على الأهلي وفي الجولة 21 يستضيف الفيصلي ويختتم مشواره البطولة بمواجهة شباب الأردن.

أرقام وكلام
- الجزيرة والفيصلي والمنشية أكثر الأندية تحقيقا للفوز '10' مرات والبقعة وسحاب أقلها 'مرتين'.
- الرمثا والحسين إربد الأكثر تعادلا '8' مرات والمنشية وشباب الأردن أقلها '3' مرات.
- الصريح أكثر الأندية تعرضا للخسارة '10' مرات والوحدات أقلها مرة واحدة.
- الجزيرة الأقوى هجوما سجل '32' هدفا وذات راس الأضعف له '9' أهداف.
- الفيصلي الأقوى دفاعا إذ استقبلت شباكه 9 أهداف، فيما البقعة الأضعف بعدما اهتز مرماه '21' مرة.
-جرى تسجيل 234 هدفا في 108 مباراة بمعدل 2.16 هدفا في المباراة.
- حقق الفوز في 72 مباراة مقابل 36 حالة تعادل منها 19 سلبية في 108 مباريات.
- أشهرت البطاقة الحمراء حتى الآن '26' مرة آخرها للاعب الوحدات احمد هشام في مباراة القمة.
- احتسبت 37 ركلة جزاء نفذت 30 منها بنجاح وأصاب الفشل 7 اخرى.
- 4 مباريات انتهت بفوز أحد الفريقين ومباراتان انتهيتا بالتعادل في الجولة الماضية.

مارديكيان يواصل الصدارة
واصل محترف الجزيرة السوري مارديك مارديكيان صدارته للهدافين بعد ختام الجولة 18 من البطولة رغم صيامه عن التهديف في مباراة فريقه الأخيرة، والتي انتهت بالتعادل السلبي مع سحاب:
(13 هدفاً) السوري مارديك مارديكيان (الجزيرة).
(8 أهداف) منذر أبو عمارة (الوحدات)
(7 أهداف) حسن عبد الفتاح (الوحدات)
(6 أهداف) محمد الشيشاني (شباب الأردن)، السوري محمد زينو (الحسين إربد)، السنغالي الحاج مالك (الأهلي)، محمد طنوس (الجزيرة)، الليبي أكرم الزوي (الفيصلي).
(5 أهداف) نهار شديفات (منشية بني حسن)
(4 أهداف) خلدون خزامي (المنشية)، موسى التعمري (شباب الأردن)، أحمد أبو جادو (سحاب)، عبد الرؤوف الروابدة والإيفواري إيمانويل (الصريح)، محمود مرضي (الأهلي).
(3 أهداف) صدام شهابات (الصريح)، السوري محمد وائل الرفاعي، وفهد اليوسف (الجزيرة)، ورائد النواطير (شباب الأردن)، أحمد العيساوي وماركوس (الأهلي)، أحمد سمير وعمار أبو عليقة (الرمثا)، سمير رجا وأحمد أبو كبير (الحسين إربد)، أحمد عبد الحليم (سحاب)، السنغالي ديمبا وعمر عبيدات، السوري سامر السالم (ذات راس)، والبولندي لوكاس وبلال قويدر (الفيصلي)، وسام أبو دعابس ومحمد العملة (البقعة).
هدفان: إبراهيم الجوابري ومحمود موافي (سحاب)، التونسي عادل الهماني (منشية بني حسن) ، أحمد غازي (الحسين إربد)، محمد الباشا ولؤي عمران وحسام أبو سعدة (شباب الأردن)، امانجوا وسعيد مرجان وحمزة الدردور (الرمثا)، بهاء فيصل وطارق خطاب والبرازيلي توريس ورجائي عايد (الوحدات) ، خليل بني عطية وأنس الجبارات وياسر الرواشدة (الفيصلي)، عصام مبيضين (الجزيرة)، وسام أبو دعابس ومحمد العملة (البقعة).
هدف واحد: الكرواتي سباستيان وعبدالله ذيب وليث البشتاوي وصالح راتب والفلسطيني أحمد ماهر (الوحدات)، ورواد أبو خيرزان والتونسي مهدي ضيف الله ومحمد عبد الرؤوف وسليمان أبو زمع (شباب الأردن)، لقمان عزيز وعبد الهادي المحارمة (سحاب)، عبدالله العطار وصالح الجوهري وعمر مناصرة ومهند خير الله ويزن أبو العرب (الجزيرة).
وسليم عبيد ويزن ثلجي ومحمد العلاونة (الأهلي)، عثمان الخطيب والتونسي مروان الغول وأحمد النعيمات وعبدالله ديارا ومالك الشلوح ويوسف محمد (ذات راس)، السوري أحمد إدريس وسلمان العزام وسعد الروسان وأشرف المساعيد وعلاء حريما (منشية بني حسن)، مروان عبيدات وخلدون الخوالدة وأيمن أبو فارس (الصريح).
والبرازيلي هيلدر وعلاء الشقران ومالك اليسيري وبلال الداوود وأحمد الشقران (الحسين اربد)، محمد عبد الحليم والعراقي بلال عويد والايفواري ريميه وعمار أبو عواد ويوسف السموعي والسوري حمدي المصري (البقعة)، يوسف الرواشدة ويوسف النبر وبهاء عبد الرحمن (الفيصلي)، خالد الدردور والبوسني ماركو والسنغالي سي الشيخ (الرمثا)، ركان الخالدي (الاهلي) وسجل مدافع الأهلي محمد عاصي هدفاً بالخطأ في مرماه، وأحرز مدافع منشية بني حسن أحمد ياسر هدفا بالخطأ في مرماه، وأحرز سليم عبيد لاعب الأهلي هدفاً بالخطأ في مرماه، ومراد مقابلة لاعب الصريح بالخطأ في مرماه.

نتائج الجولة 18
شباب الأردن (2) ذات راس (صفر)
الأهلي (1) الصريح (2)
الرمثا (2) البقعة (2)
المنشية (2) الحسين (صفر)
الفيصلي (2) الوحدات (1)
سحاب (صفر) الجزيرة (صفر)
مباريات الجولة 19
الخميس 13/4
4.00: ذات راس *الجزيرة / ستاد الأمير فيصل/ الكرك
6.30: البقعة * المنشية / ستاد عمان الدولي/ عمان
6.30: الوحدات* شباب الأردن/ ستاد الملك عبد الله/ عمان
الجمعة 14-4
4:00: الحسين إربد* الأهلي/ ستاد الحسن / إربد
السبت
4:00: الصريح * الفيصلي/ ستاد الحسن/ إربد
6.30: سحاب* الرمثا/ الملك عبد الله/ عمان - See more at: http://www.rumonline.net/index.php?page=article&id=316523#sthash.jLXmj2hg.dpuf
عدد المشاهدات : [ 910 ]
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' الميدان الرياضي ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .